فولوس: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط روبوت إضافة: hu:Vólosz
سطر 75: سطر 75:
[[he:וולוס]]
[[he:וולוס]]
[[hr:Volos]]
[[hr:Volos]]
[[hu:Vólosz]]
[[id:Volos]]
[[id:Volos]]
[[it:Volos]]
[[it:Volos]]

نسخة 09:44، 25 ديسمبر 2009

قالب:جغرافيا عام

ﭬولوس : (باليونانية: Βόλος)، ( بالإنجليزية:Volos)، مدينة يونانية تقع في وسط البلاد ضمن منطقة ثيساليا الإدارية، وهي عاصمة مقاطعة ماغنيسيا التابعة لثيساليا.

الموقع، السكان والتسمية

تقع فولوس على ساحل خليج باغاسيتيك وعلى السفح الجنوبي لجبل بيليون، وهي ميناء ثيساليا الوحيد، أعطاها موقعها أهمية كبيرة كمركز للنقل و الشحن البحري من ثيساليا إلى باقي مناطق اليونان.

يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 85.000 نسمة، ومع ضواحيها تعد حوالي 150.000 نسمة. اشتقت تسمية المدينة من لفظ (غولوس) و الذي كان الاسم البيزنطي لمستوطنة إيولكوس (Iolkos) القديمة الموجودة حالياً ضمن المدينة.

التاريخ

تقع مدينة فولوس الحالية فوق موقع مستوطنة إيولكوس (Iolkos) القديمة، والتي منها اشتق اسم المدينة الحالي، وعلى أطرافها تقع مدينتي ديميترياس (Demetrias) و باغاسه (Pagasae) الاثريتين.

تعرف فولوس القديمة (إيولكوس) بأنها موطن البطل الإغريقي جاسون و العديد من الشخصيات الأسطورية الأخرى. أما مدينة ديميترياس فقد أوجدها ديميتريوس الأول المقدوني القائد الذي سيطر على آسيا الصغرى بعد وفاة الإسكندر المقدوني. ازدهرت هذه المدينة في العصر المسيحي المبكر حيث شيدت فيها الكنائس و الأبنية العامة، ولكن المدينة دمرت بشكل كامل عام 902 م. على إثر غزوات المسلمين.

مدينة فولوس الحالية حديثة البناء و تعود إلى منتصف القرن التاسع عشر حيث بنيت فوق حامية عثمانية وبعد إلحاق المدينة باليونان عام 1881 م. حدث فيها نمو عمراني و سكاني متسارع و خاصة بعد تدفق يونانيي آسيا الصغرى بعد الحرب العالمية الأولى.

بعد الحرب العالمية الثانية أصبحت المدينة مركزاً صناعياً هاماً، وسياحياً نظراً لقربه من جبل بيليون ذو الشواطئ المتعرجة ومراكز التزلج الشتوية.

المعالم الأساسية

الكورنيش البحري في فولوس
  • الذيمارخيون (مبنى البلدية): وهو مبني على الطراز الإغريقي التقليدي.
  • المدينة القديمة: وأهم ما فيها تلة أيي ثيوذوري و التي يوجد فيها بقايا معبد كلاسيكي، و بازيليك مسيحية مبكرة
  • بقايا مدينة إيولكوس: في الأجزاء الشمالية من فولوس.
  • متحف ﭬولوس الأركيولوجي: بني عام 1909 و يضم مجموعة نادرة مؤلفة من 300 عمود حجري ملون، بالإضافة إلى لقى أثرية أخرى من مقاطعة ماغنيسيا.
  • آنو ﭬولوس (ﭬولوس العليا): و هي ضاحية من المدينة كانت سابقاً قرية تعود للقرون الوسطى على سفح جبل بيليون.
  • ديميترياس و باغاسه: على الأطراف الجنوبية لفولوس و توجد في هذين الموقعين العديد من الأوابد الأثرية كالقصر المقدوني و المسرح.
  • متحف الزيتون، ومتحف السكك الحديدية.

متفرقات