ولاية بدية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
Glory20 (نقاش | مساهمات)
لا ملخص تعديل
وسم: تعديل مصدر 2017
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 70: سطر 70:
* طبتم وطاب لقاؤكم
* طبتم وطاب لقاؤكم
* وحللتمو بالأنسر
* وحللتمو بالأنسر
الشيخ حمدان بن سالم بن سعيد الحجري
كان زعيم الحجريين ورئيسهم وكان يعتبر من أثرا أثرياء عمان في القرن الماضي


== السياحة ==
== السياحة ==

نسخة 02:19، 6 أبريل 2020

بدية

تقسيم إداري
البلد سلطنة عُمان
محافظة الشرقية
خصائص جغرافية
إحداثيات 22°26′38″N 58°48′05″E / 22.443918°N 58.801464°E / 22.443918; 58.801464
السكان
التعداد السكاني 16,973 نسمة (إحصاء 2010)

خريطة

ولاية بدية هي اٍحدى ولايات المنطقة الشرقية بسلطنة عمان يجاورها من الشمال ولاية القابل، ومن الجهة الشرقية تجاورها ولاية الكامل والوافي ووادي بني خالد. تاريخ بدية يعود إلى القرن الثامن الهجري حينما استوطنها الحجريون وقد ذادوا عنها الغزاة كمطلق المطيري الوهابي الذي قتل 1813 م وقبره معروف في بلدة الواصل وأبنه سعد بن مطلق الذي هاجمهم يوم العيد العاشر من ذي الحجة عام 1835 م.

شعار الولاية

النخلة في السلطنة لها شأن كبير في نفوس العمانيين فحافظوا على هذه الشجرة المباركة أباً عن جد وذلك بما تجود على الإنسان من فضائل عديدة وتتعدد في الولايات العمانية مختلف أنواع وأصناف النخيل، وفي الحقول الخضراء تلوح نخلة المبسلي شعار ولاية بدية بشموخها وسعفها وبسرها الأصفر في فصل القيظ الذي يطبخ في أفران تقليدية بعد أن يكتمل اصفراره فتبدأ مواقد التبسيل في العمل.

عدد السكان

يبلغ عدد سكان ولاية بدية 20 ألفا و946 نسمة حيث يبلغ عدد العمانيين 16 ألفا و973 نسمة بينما يبلغ عدد الوافدين 3 آلاف و973 نسمة حسب إحصاءات تعداد 2010.[1]

معالمها

تعلو بين ربوع بدية مطاولة أشجارها الوارفة في محبة وتآلف العديد من القلاع والحصون ومن أبرز المعالم الأثرية:

  • حصن الواصل  : وهو أول حصن تم بنائه في ولاية بدية ويعد الأكبر مساحة وجمالا حيث يحتوي على أربعة قلاع منيعة وسوق داخلي ويعد من ابرز معالم قرية الواصل وولاية بدية ,وحاليا يتم ترميمة من قيل وزارة التراث القومي بسلطنة عمان .
  • حصن المنترب: الذي تلوح أطلاله للزائر من بعيد ونظرا لأهمية هذا الحصن الشامخ بين ربوع بدية أعيد ترميمه في مطلع التسعينات ويقف اليوم وقفة الشوامخ المعمارية التي تفتخر بها الولاية.
  • حصون في الحوية والغبي والشارق ولكل حصن سيرته التاريخية تتناقلها الألسن، وتوثقها بعض مصادر التاريخ العماني حسب الحوادث التي دارت فيها.
  • كما توجد العديد من المعالم الأخرى ومنها البيوت الأثرية والأبراج والمساجد القديمة.

رياضة الهجن والخيول

وللهجن والخيول العربية الأصيلة أكثر من قصة عاشها وعشقها الإنسان العماني منذ أمد بعيد فعلى ظهورها نشأ الفرسان، يسابقون الريح والأحلام والطموحات، من أجل ذلك تقام سباقات تظهر فروسية وشجاعة الشباب، وتحيي أمجاداً تليدة عاشها الإنسان مع الهجن والخيل ومثل هذه السباقات تقام في المناسبات والأعياد، يختلط فيهاء رغاء الإبل وصهيل الخيل، وبأغاني الفرح الشعبية.

أعلام بدية

لها العديد من الفقهاء والشعراء منهم: الشيخ عامربن محمد بن شامس الحجري أبو مروان أول مدير مناهج في سلطنة عمان

  • الشيخ محمد بن سالم بن سيف الحجري: كان عالما زاهدا.
  • الشيخ حمد بن مسلم بن عبيد بن عامر الحجري، كان شهما ذا نظر لمن استشاره في أمر من أموره ، ومن قوله : إشارة مني لغيري خير من رأيي لنفسي وهو عالم بالعربية وفيلسوف وعالم بالنجوم . وكان من بين العلماء والفقهاء الذين بايعوا الإمام سالم بن راشد الخروصي .
  • الشيخ سعيد بن عبيد بن عامر الحجري وهو من تلاميذ الشيخ سعيد بن خلفان الخليلي يتردد عليه بين بوشر وسمائل وكان عالماً ورعاَ وهو ركن من أركان إمامة الإمام عزان بن قيس .
  • الشيخ مسلم بن عبيد بن عامر الحجري وكان ذو زعامة في الحجريين وكان أيضاً له دور بارز وقصص مشهورة في إمامة الإمام عزان بن قيس وهو والد حمد بن مسلم المذكور .
  • الشيخ الفقيه القاضي راشد بن حمد الحجري : قاضي الإمام محمد بن عبد الله الخليلي على ولاية بدية كان رجلا فقهيا تقيا ورعا وظل للإمام قاضيا إلى أن وافته المنية.
  • الشيخ سلطان بن عبيد الحجري: الذي قام ببناء المسجد المعروف باسمه في بلدة المنترب.
  • الشيخ جمعه بن سعيد بن علي المغيري: هو من انشا فلج الظاهر الغزير الذي يجري إلى يومنا هذا بكل غزارة
  • الشيخ عامر بن حمد بن سالم الحجري: الذي أوقف المال لشراء الكتب وتوزيعها على تلاميذه وطلبة العلم
  • الشيخ الفقيه علي بن ناصر بن عامر بن علي الغسيني: ولد في القرن الرابع عشر من الهجرة ودرس العلوم العربية والدينية والفقهية عند الشيخ القاضي سعود بن عامر المالكي ولازمه في أكثر أوقاته حتى صار مدرسا للنحو وغيره توفي عام 1393 هجرية
  • الشيخ عامر بن علي الحجري: كان أديباً وشاعراً كانت تربطه صداقة بالأديب والشاعر محمد بن شيخان السالمي
  • الشيخ الفقيه علي بن سالم بن ناصر الحجري: اشتهر بكثرة الاطلاع قام بنسخ أكثر من مائة كتاب قامت وزارة التراث والثقافة بطبع أجزاء منها،
  • الأستاذ عامر بن سعيد الحجري : رجل تربوي من الطراز الأول نشأ على يديه خيرة رجال بدية من قضاة وأساتذة ومفكرين، أمد الله في عمره الكريم.
  • القاضي راشد بن ناصر بن علي الحجري : من خريجين معهد القضاء الشرعي، تميز الشيخ بالفطنة والذكاء ورهافة الحس، وهو الآن قاض بالمحكمة العليا ومن أحسن القضاة وأتقاهم.
  • الشيخ عامر بن محمد الحجري : من خريجين معهد القضاء الشرعي، تميز الشيخ بالتقوى والورع ورحابة النفس، كان قاضيا ولكن وبسبب ما أصاب عينه فقد ترك القضاء، وهو زميل للقاضي راشد بن ناصر المذكور أعلاه.

الشيخ حمدان بن هلال بن عامر الحجري اشتهر بالعلم وحل قضايا بحكم عمله مع القاضي سعود المالكي وصحبتة بالامام السالمي ومعروف بحكمتة ومساعدتة للناس . وفي بدية الكثير من الأدباء والشعراء، وفي بدية معلم ثقافي وحضاري في حياة الناس إنها مكتبة السالمي، فهي مكتبة أسرة السالمي التي ينتمي إليها العالم الجليل عبدالله بن حميد السالمي الملقب بنور الدين، ومكتبة السالمي مفتوحة لكل الناس يفدون إليها، ويطالعونها، ويستنيرون منها كمصدر إشعاع ثقافي وعلمي يفتخر الجميع بوجوده بينهم، على مدخل المكتبة زين صورها بأبيات من الشعر تقول:

  • دار أشعة وجهها
  • بهرت عيون المبصر
  • قالت لمن آوى إليها
  • أهلا بكم من معشر
  • طبتم وطاب لقاؤكم
  • وحللتمو بالأنسر

الشيخ حمدان بن سالم بن سعيد الحجري كان زعيم الحجريين ورئيسهم وكان يعتبر من أثرا أثرياء عمان في القرن الماضي

السياحة

بدية تتعدد بها المعالم السياحية ما بين رمال وجبال وأفلاج وعيون وأودية يعشق زائرها كل قرية من قراها. وفي ولاية بدية الكثير من الأفلاج التي تروي ضواحيها من بينها أفلاج المنترب والغبي والجاحس والشارق وهاتوه ودبيك والقاع والراكة وشاحك والحوية والظاهر وفلج الحيلي كلها تحمل أسماء وعناوين مدنها، وهناك عيون تنضح بمياه عذبة وتنتشر في قرية الظاهر منها عين يايا، وعين حبسين وعين أبو سحيلة وأبو غافة وأبو صريمة وعين التمر، وبقطرة الماء تكونت قرى خضراء تلوح للعين وكأنها لوحات تشكيلية لوحات رسمتها السواعد الفتية لأبناء بدية قبل عقود من السنين. والزائر إلى بدية من الوهلة الأولى يشعر بالأناقة في الشوارع والمنازل والحدائق، يخامرك الإحساس بأنك بدأت تعرف الفن وتتذوقه في بدية وتحس في بلدة الواصل تلك الصورة الجميلة وفي المنترب وفي الحوية والراكة هذه الواحة الصحراوية الجميلة التي تمتاز بطبيعة ساحرة وتشكل الراكة بوابة الرمال وملتقى القوافل قديما وحديثا وملتقى الرحلات السياحية المتجهة نحو رمال الشرقية وفي كل قرى ولاية بدية يبقى الإحساس ذاته يرافقك، وأنت ترى الشوارع حتى الترابية لها نظرة خاصة من سائح لأنها تجاور كثبانا رملية وتدهش الناظر إليها، والبيوت قد وضع فنان تشكيلي بصمته عليها من التصميم والألوان والتنظيم، إحساس بالأناقة في الشكل يرفعك إلى أناقة السلوك، تاريخ عريق يتحدث عن نفسه في كل ربوع وساقية وفلج ونخلة، شواهد عملاقة تحكي قصة ابن بدية وأمجاده التاريخية.. والرحلة في رمال بدية ذات نكهة خاصة حيث صنعت الطبيعة لنفسها عالما لم يعكره صخب المدينة ولا ضجيجها ولم يتلوث فابن بدية يشهد له أنه استطاع أن يحاور هذه الصحاري وأن يحترم لها خصوصيتها.. فكان حواراً جميلاً بين بدية المدينة والصحراء.. الليل في كثبان بدية لحظات للتأمل.. نسمات (الكوس) تضفي على المكان روحانية خاصة.. سكون الليل يهمس في آذان نجمات السماء المكان يغلفه هدوء سرمدي لا تقطعه إلا زقزقات العصافير التي تتنقل بين أشجار الغاف والسمر.. قد يصادفك الحظ وتشهد عناق المطر بكثبان رمال بدية.. منظر الأودية وهي تنساب فوق الرمال الذهبية، لوحة بدية تختلط فيها ألوان الطيف فتبدو للناظر لوحة بديعة صاغتها يد القدرة الإلهية، تتوزع قرى ولاية بدية كحبات لؤلؤ صاغتها يد فنان بارع، وضمتها إلى عقد ذهبي لتواكب سياحة جميلة برمال صفراء بديعة على روابي بدية. (منقول)

مراجع

  1. ^ النتائج النهائية لمشروع التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2010
محافظة شمال الشرقية
ولاية إبراء | ولاية القابل | ولاية بدية | ولاية دماء والطائيين | ولاية المضيبي | ولاية وادي بني خالد