محطة الدفع: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
وسوم: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول تعديل المحمول المتقدم
وسوم: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول تعديل المحمول المتقدم
سطر 29: سطر 29:
كانت شركة Verifone من أولى الشركات التي أنتجت محطات دفع مخصصة. بدأت في عام 1981 في هاواي كشركة إلكترونية صغيرة. في عام 1983 قدموا سلسلة طرفية ZON ، والتي ستصبح المعيار لمحطات الدفع الحديثة.
كانت شركة Verifone من أولى الشركات التي أنتجت محطات دفع مخصصة. بدأت في عام 1981 في هاواي كشركة إلكترونية صغيرة. في عام 1983 قدموا سلسلة طرفية ZON ، والتي ستصبح المعيار لمحطات الدفع الحديثة.


أسس [[جورج والنر المجري]] المولد في [[سيدني]] بأستراليا منافسه هايبركوم في عام 1978 وفي عام 1982 بدأ في إنتاج محطات دفع مخصصة. واصلت الهيمنة على منطقة [[أوقيانوسيا]]. وقعت الشركة صفقة مع [[American Express]] لتزويد محطاتها الطرفية بها في الولايات المتحدة. لتعزيز الصفقة ، نقلت Hypercom مكتبها الرئيسي من أستراليا إلى أريزونا في الولايات المتحدة. ثم واجهت منافسة مباشرة مع VeriFone في سوقها المحلية. [5] [مصدر ترويجي؟]
أسس [[جورج والنر المجري]] المولد في [[سيدني]] بأستراليا منافسه هايبركوم في عام 1978 وفي عام 1982 بدأ في إنتاج محطات دفع مخصصة. واصلت الهيمنة على منطقة [[أوقيانوسيا]]. وقعت الشركة صفقة مع [[American Express]] لتزويد محطاتها الطرفية بها في الولايات المتحدة. لتعزيز الصفقة ، نقلت Hypercom مكتبها الرئيسي من أستراليا إلى أريزونا في الولايات المتحدة. ثم واجهت منافسة مباشرة مع VeriFone في سوقها المحلية


'''بعد أكثر من عقد من الزمان في عام 1994 ، تم إنشاء شركة Lipman Electronic Engineering، Ltd. في إسرائيل. صنع ليبمان خط نوريت من محطات المعالجة. بسبب مكان Verifone الثابت بالفعل في صناعة معالجة الدفع عندما تم تأسيس Lipman ، استهدف Lipman مكانة غير مستغلة في صناعة المعالجة. في حين ، يمتلك ليبمان حوالي 10 ٪ من المحطات الطرفية لبطاقات الائتمان السلكية ، وهم الزعيم بلا منازع ، مع أكثر من 95 ٪ من المحطات الطرفية ل<nowiki/>[[اتصال لاسلكي|لمعالجة اللاسلكية]] في أواخر التسعينات.'''
بعد أكثر من عقد من الزمان في عام 1994 ، تم إنشاء شركة Lipman Electronic Engineering، Ltd. في إسرائيل. صنع ليبمان خط نوريت من محطات المعالجة. بسبب مكان Verifone الثابت بالفعل في صناعة معالجة الدفع عندما تم تأسيس Lipman ، استهدف Lipman مكانة غير مستغلة في صناعة المعالجة. في حين ، يمتلك ليبمان حوالي 10 ٪ من المحطات الطرفية لبطاقات الائتمان السلكية ، وهم الزعيم بلا منازع ، مع أكثر من 95 ٪ من المحطات الطرفية ل<nowiki/>[[اتصال لاسلكي|لمعالجة اللاسلكية]] في أواخر التسعينات.


'''استحوذت شركة Verifone لاحقًا على هذين المنافسين الرئيسيين ، واكتسبت Lipman في عام 2006 وجزء الدفع من أعمال Hypercom بما في ذلك [[علامة تجارية|علامتها التجارية]] في عام 2011.'''
'''استحوذت شركة Verifone لاحقًا على هذين المنافسين الرئيسيين ، واكتسبت Lipman في عام 2006 وجزء الدفع من أعمال Hypercom بما في ذلك [[علامة تجارية|علامتها التجارية]] في عام 2011.'''

نسخة 16:19، 20 أبريل 2020

محطة بطاقة الائتمان PAX Technology S90 مع إدخال بطاقة التأشيرة.

محطة الدفعالانجليزية :payment terminal) محطة الدفع ، والمعروفة أيضًا باسم محطة نقطة البيع (POS) ، ومحطة بطاقة الائتمان ، ومحطة EFTPOS (أو بالمصطلح الأقدم كمحطة PDQ والتي تعني "معالجة البيانات بسرعة" [1] أو في المصطلحات الشائعة باسم "Pretty Damn Quick "["[1]]" ، هو جهاز يتفاعل مع بطاقات الدفع لإجراء تحويلات إلكترونية للأموال. يتكون الجهاز عادةً من لوحة مفاتيح آمنة (تسمى PINpad) لإدخال رقم التعريف الشخصي وشاشة ووسيلة لالتقاط المعلومات من بطاقات الدفع واتصال بالشبكة للوصول إلى شبكة الدفع للحصول على إذن.

تسمح محطة الدفع للتاجر بالحصول على معلومات بطاقة الائتمان والخصم المطلوبة وإرسال هذه البيانات إلى مزود خدمات التاجر أو البنك للحصول على إذن ، وأخيرًا ، تحويل الأموال إلى التاجر. تسمح الوحدة الطرفية للتاجر أو عميله بتمرير بطاقة أو إدخالها أو حملها بالقرب من الجهاز لالتقاط المعلومات. غالبًا ما تكون مرتبطة بنظم نقاط البيع بحيث يمكن تحويل مبالغ الدفع وتأكيد الدفع تلقائيًا إلى نظام إدارة البيع بالتجزئة للتجار. يمكن أيضًا استخدام المحطات الطرفية في الوضع المستقل ، حيث يقوم التاجر بإدخال المبلغ إلى الجهاز قبل أن يقدم العميل بطاقته ورقم التعريف الشخصي (PIN)، قل غالبية محطات البطاقات اليوم البيانات عبر اتصالات الشبكة الخلوية و Wi-Fi. تتواصل المحطات القديمة عبر خط الهاتف القياسي أو اتصالات Ethernet. يمتلك البعض أيضًا القدرة على تخزين بيانات المعاملات مؤقتًا ليتم إرسالها إلى معالج العبّارة عندما يصبح الاتصال متاحًا ؛ العيب الرئيسي لهذا هو أن التفويض الفوري غير متاح في وقت معالجة البطاقة ، مما قد يؤدي لاحقًا إلى فشل المدفوعات. ترسل المحطات اللاسلكية بيانات البطاقة باستخدام Bluetooth أو Wi-Fi أو شبكة خلوية [2] [مصدر ترويجي؟] أو حتى شبكات ساتلية في المناطق النائية وعلى متن الطائرات.

قبل تطوير محطات الدفع ، كان التجار يلتقطون معلومات البطاقة يدويًا (باستخدام ما يسمى بآلات "ZipZap"). [بحاجة لمصدر] كان تطوير محطات الدفع مدفوعًا بميزة الكفاءة من خلال تقليل أوقات معالجة المعاملات والتفويض الفوري للمدفوعات . فيما يتعلق بالأمان ، توفر المحطات الطرفية وظائف تشفير بيانات البطاقة ومراجعتها. [3] [مصدر ترويجي؟] ومع ذلك ، كانت هناك بعض حالات البرامج الضارة POS pin. كانت هناك أيضًا حالات من القشط في أطراف البطاقة مما أدى إلى الابتعاد عن استخدام الشريط المغناطيسي لالتقاط المعلومات باستخدام معايير EMV. [4] "[2]

التاريخ

قبل تطوير محطات الدفع ، كان التجار يستخدمون الطابعات اليدوية (المعروفة أيضًا باسم آلات ZipZap) لالتقاط المعلومات من المعلومات المنقوشة على بطاقة الائتمان إلى قسائم ورقية بنسخ من الورق الكربوني. يجب أخذ هذه القصاصات الورقية إلى البنك للمعالجة. كانت هذه عملية مرهقة ومستهلكة للوقت.

ظهرت محطات نقاط البيع في عام 1979 ، عندما قدمت فيزا محطة التقاط بيانات إلكترونية ضخمة كانت أول محطة دفع. في نفس العام تم إضافة خطوط مغناطيسية لبطاقات الائتمان لأول مرة. سمح ذلك بالتقاط معلومات البطاقة إلكترونيًا وأدى إلى تطوير محطات الدفع.

كانت شركة Verifone من أولى الشركات التي أنتجت محطات دفع مخصصة. بدأت في عام 1981 في هاواي كشركة إلكترونية صغيرة. في عام 1983 قدموا سلسلة طرفية ZON ، والتي ستصبح المعيار لمحطات الدفع الحديثة.

أسس جورج والنر المجري المولد في سيدني بأستراليا منافسه هايبركوم في عام 1978 وفي عام 1982 بدأ في إنتاج محطات دفع مخصصة. واصلت الهيمنة على منطقة أوقيانوسيا. وقعت الشركة صفقة مع American Express لتزويد محطاتها الطرفية بها في الولايات المتحدة. لتعزيز الصفقة ، نقلت Hypercom مكتبها الرئيسي من أستراليا إلى أريزونا في الولايات المتحدة. ثم واجهت منافسة مباشرة مع VeriFone في سوقها المحلية

بعد أكثر من عقد من الزمان في عام 1994 ، تم إنشاء شركة Lipman Electronic Engineering، Ltd. في إسرائيل. صنع ليبمان خط نوريت من محطات المعالجة. بسبب مكان Verifone الثابت بالفعل في صناعة معالجة الدفع عندما تم تأسيس Lipman ، استهدف Lipman مكانة غير مستغلة في صناعة المعالجة. في حين ، يمتلك ليبمان حوالي 10 ٪ من المحطات الطرفية لبطاقات الائتمان السلكية ، وهم الزعيم بلا منازع ، مع أكثر من 95 ٪ من المحطات الطرفية للمعالجة اللاسلكية في أواخر التسعينات.

استحوذت شركة Verifone لاحقًا على هذين المنافسين الرئيسيين ، واكتسبت Lipman في عام 2006 وجزء الدفع من أعمال Hypercom بما في ذلك علامتها التجارية في عام 2011.
في عام 1980 أسس جان جاك بوتر وميشيل مالهويتر في عام 1980 شركة Ingenico في فرنسا وطوروا أول محطة دفع لهم في عام 1984. وستقود وحدة البحث والتطوير التي تتخذ من برشلونة مقراً لها تطوير محطات الدفع للعقد التالي. ستهيمن شركة Ingenico ، من خلال عدد من عمليات الاستحواذ ، على السوق الأوروبية لمحطات الدفع لعدد من السنوات. لقد حصلوا على نشاط محطة دفع مدفوعة بالفرنسية ومقرها المملكة المتحدة De La Rue بالإضافة إلى Epos الألمانية في عام 2001. [6] 
في البداية ، تم التقاط المعلومات من الشريط المغناطيسي على ظهر البطاقة ، عن طريق تمرير البطاقة عبر الجهاز. في أواخر التسعينيات ، بدأ استبدال هذا بالبطاقات الذكية حيث تم تضمين الشريحة في البطاقة. تم ذلك لمزيد من الأمان وتطلب إدخال البطاقة في محطة بطاقة الائتمان. في أواخر التسعينات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، تم إدخال أنظمة الدفع بدون تلامس وتم تحديث محطات الدفع لتشمل القدرة على قراءة هذه البطاقات باستخدام تقنية الاتصال قريب المدى (NFC)


ميزات نموذجية
إدخال المفتاح (للعميل لا يقدم طلبًا بالبريد والهاتف)
نصائح / إكراميات
المبالغ المستردة والتسويات
تسوية (بما في ذلك تلقائي)
إذن مسبق
المدفوعات باستخدام الأجهزة الممكنة للاتصال القريب
التهيئة عن بعد وتحديث البرامج
تكامل نقطة البيع (POS)
قدرات التاجر المتعدد
ترخيص القلم أو رقم التعريف الشخصي من قبل العميل
وظيفة إضافية
عملية كلمة مرور آمنة
ملحقات لوحة PIN إضافية
كبرى الشركات المصنعة
هناك 3 لاعبين عالميين رئيسيين يقدمون مجموعة واسعة من محطات الدفع ، ويبيعون في جميع أنحاء العالم ، ويستمرون في التطور إلى أحدث معايير صناعة الدفع الدولية. [9] في معظم البلدان ، يتم توفير المحطات للتجار من خلال موزعين عديدين يدعمون الأجهزة ويهيئونها مسبقًا للعمل مع شبكات الدفع المحلية أو المؤسسات المالية.
إنجنيكو
تقنية PAX
VeriFone


البدائل
يمكن للتاجر استبدال وظائف الأجهزة الطرفية لبطاقة الائتمان المخصصة باستخدام تطبيق طرفي يعمل على جهاز كمبيوتر شخصي أو جهاز محمول ، مثل الهاتف الذكي. عادة ما يعملون مع أجهزة قراءة مخصصة للأجهزة يمكنها نقل بيانات الشريط المغناطيسي إلى التطبيق ، في حين أن البعض الآخر يعمل أيضًا مع البطاقات الذكية (باستخدام تقنية مثل EMV) ، على الرغم من أنه نادرًا ما يتم رؤيته على أجهزة قراءة الهواتف الذكية. في حالة عدم توفر الأجهزة اللازمة ، تدعم هذه التطبيقات عادةً الإدخال اليدوي لرقم البطاقة والبيانات الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، بدأ المزيد والمزيد من الأجهزة في تقديم تقنية RFID أو NFC مدمجة لاستيعاب طرق الدفع غير المتصلة أو الأجهزة المحمولة ، غالبًا دون الحاجة إلى أجهزة خارجية إضافية. [10]
تقدم بعض معالجات الدفع محطات افتراضية لمعالجة المدفوعات دون وجود البطاقة ، على سبيل المثال عند استلام المدفوعات عبر الهاتف. [11] [مصدر ترويجي؟]
أنظمة الدفع المحمولة مثل تلك التي تستند إلى مدفوعات رمز الاستجابة السريعة تتجاوز الحاجة إلى محطات الدفع التي تعتمد كليًا على الهواتف الذكية ورمز الاستجابة السريعة المطبوع.

المصادر

  1. ^ Transversal, James Leslie at. "Ask Barclaycard a question". ask.barclaycard.co.uk (بالإنجليزية). Retrieved 2017-09-28.
  2. ^ Transversal, James Leslie at. "Ask Barclaycard a question". ask.barclaycard.co.uk (بالإنجليزية). Retrieved 2017-09-28.