آية المودة: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
طلا ملخص تعديل
طلا ملخص تعديل
سطر 10: سطر 10:
ذكر المحدثون والمفسرون من علماء [[أهل السنة]] أحاديث كثيرة في تفسير هذه الآية؛ منها ما يلي:
ذكر المحدثون والمفسرون من علماء [[أهل السنة]] أحاديث كثيرة في تفسير هذه الآية؛ منها ما يلي:


* مسند أحمد بن حنبل: «عن ابن عباس قال: لما نزلت (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) قالوا: يا رسول الله من قرابتك الذين وجبت علينا مودتهم قال: " علي وفاطمة وابناهما».<ref name="كك">'''فضائل الصحابة'''، ابن حنبل: 2: 669 ح1141.
* مسند [[أحمد بن حنبل]]: «عن ابن عباس قال: لما نزلت (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) قالوا: يا رسول الله من قرابتك الذين وجبت علينا مودتهم قال: " علي وفاطمة وابناهما».<ref name="كك">'''فضائل الصحابة'''، ابن حنبل: 2: 669 ح1141.
</ref>
</ref>


* صحيح البخاري: «عن ابن عباس أنه سئل عن قوله تعالى (إلا المودة في القربى) قال سعيد بن جبير: قربى آل محمد (ص)».<ref name=>'''صحيح البخاري'''، ج6، ص: 37.
* [[صحيح البخاري]]: «عن ابن عباس أنه سئل عن قوله تعالى (إلا المودة في القربى) قال سعيد بن جبير: قربى آل محمد (ص)».<ref name=>'''صحيح البخاري'''، ج6، ص: 37.
</ref>
</ref>


* صحيح مسلم: «سئل ابن عباس عن هذه الآية فقال ابن جبير: هي قربى آل محمد (عليهم السلام)».<ref name=>'''صحيح البخاري'''، ج6، ص: 37.
* [[صحيح مسلم]]: «سئل ابن عباس عن هذه الآية فقال ابن جبير: هي قربى آل محمد (عليهم السلام)».<ref name=>'''صحيح البخاري'''، ج6، ص: 37.
</ref>
</ref>



نسخة 10:01، 13 يناير 2010

آية المودة هي الآية الثالثة والعشرون من سورة الشورى في القرآن الكريم؛ وهي التي يستدل بها الشيعة على إثبات إمامة أهل البيت (ع). والآية هي:

قُل لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى سورة الشورى: آية 23


وكما يدل نص الآية فقد طلب فيها من الناس الالتزام بمودة "القربى" ومحبتهم وقد اعتبره القرآن بمنزلة الأجر لرسالة رسول الإسلام محمد (ص). ومما لا شك فيه فإن الفهم الصحيح لمضمون هذه الآية يعتمد على تعريف دقيق للمقصود من "القربى" أولاً؛ من هم؟ ثم المقصود من "المودة"، وكيفية وقوعها أجراً للرسالة ثانياً.


آية الولاية في مصادر أهل السنة

ذكر المحدثون والمفسرون من علماء أهل السنة أحاديث كثيرة في تفسير هذه الآية؛ منها ما يلي:

  • مسند أحمد بن حنبل: «عن ابن عباس قال: لما نزلت (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) قالوا: يا رسول الله من قرابتك الذين وجبت علينا مودتهم قال: " علي وفاطمة وابناهما».[1]
  • صحيح البخاري: «عن ابن عباس أنه سئل عن قوله تعالى (إلا المودة في القربى) قال سعيد بن جبير: قربى آل محمد (ص)».[2]
  • صحيح مسلم: «سئل ابن عباس عن هذه الآية فقال ابن جبير: هي قربى آل محمد (عليهم السلام)».[3]
  • الكشف والبيان للثعلبي: اختلفوا في قرابة رسول الله (ص) أمر الله تعالى بمودتهم قال: عن ابن عباس قال: لما نزلت * (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) * قالوا: يا رسول الله من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم؟ قال: "علي وفاطمة وابناهما")».[4]


بعض مداخل البحث

  • آية المودة في مصادر الشيعة؛
  • ما هو المراد بالمودة؟
  • كيف تكون المودة أجراً للرسالة؟


مواضيع ذات علاقة

مراجع

  1. ^ فضائل الصحابة، ابن حنبل: 2: 669 ح1141.
  2. ^ صحيح البخاري، ج6، ص: 37.
  3. ^ صحيح البخاري، ج6، ص: 37.
  4. ^ تفسير الكشف والبيان، الثعلبي، تفسير الآية 23 سورة الشورى.