أحمد سامي الجلبي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
إضافة سريعة للتصنيف "وفيات 1430 هـ" (باستخدام المصناف الفوري)
CipherBot (نقاش | مساهمات)
ط تدقيق إملائي وتنسيق,
سطر 5: سطر 5:
عمل في وظائف عدة في الموصل اخرها مديرا للرعاية الاجتماعية في الموصل. نشط في مجال تنظيم المجتمع المدني بالموصل حيث ساهم مساهمة فعالة في انشاء الاندية الرياضية وتولى رئاسة نادي الفتوة الرياضي في الموصل. شارك في تأسيس جمعية البر الإسلامية وتولى رئاستها كذلك وهو عضو في [[جمعية الشبان المسلمين]]. تولى وئاسة تحرير جريدة فتى العراق بعد اعادتها للصدور حتى وفاته رحمهالله.
عمل في وظائف عدة في الموصل اخرها مديرا للرعاية الاجتماعية في الموصل. نشط في مجال تنظيم المجتمع المدني بالموصل حيث ساهم مساهمة فعالة في انشاء الاندية الرياضية وتولى رئاسة نادي الفتوة الرياضي في الموصل. شارك في تأسيس جمعية البر الإسلامية وتولى رئاستها كذلك وهو عضو في [[جمعية الشبان المسلمين]]. تولى وئاسة تحرير جريدة فتى العراق بعد اعادتها للصدور حتى وفاته رحمهالله.


يتمتع أحمد سامي الجلبي بذاكرة قوية خزنت أحداث العراق وتغييرات المناخ السياسي فيه. كما انه ادرك عدة حقب من الحكم توالت على السلطة فيه. هذه الخبرة والذاكرة جعلته بعيدا عن تجاذبات السياسه وانتماءاتها الضيقة وظل يمارس عمله الصحفي دون ان يدخل في الصراع القائم دوما بين التيارات. ركز جل نشاطه وهمه وكل كتاباته في سبيل اعادة مظاهر المجتمع المدني التي كانت سائدة في الموصل سابقا, والتي اكلتها الحروب الطاحنة التي خاضها العراق، وظل يكتب عنها ويحث الناس عليها. القى العديد من المحاضرات على منابر [[جامعة الموصل]] وقاعة جمعية الشبان المسلمين. له عدد من المؤلفات بعضها لازال مخطوطا صدر منها بعض الاجزاء من موسوعة اعلام الموصل.
يتمتع أحمد سامي الجلبي بذاكرة قوية خزنت أحداث العراق وتغييرات المناخ السياسي فيه. كما أنه ادرك عدة حقب من الحكم توالت على السلطة فيه. هذه الخبرة والذاكرة جعلته بعيدا عن تجاذبات السياسه وانتماءاتها الضيقة وظل يمارس عمله الصحفي دون ان يدخل في الصراع القائم دوما بين التيارات. ركز جل نشاطه وهمه وكل كتاباته في سبيل اعادة مظاهر المجتمع المدني التي كانت سائدة في الموصل سابقا, والتي اكلتها الحروب الطاحنة التي خاضها العراق، وظل يكتب عنها ويحث الناس عليها. القى العديد من المحاضرات على منابر [[جامعة الموصل]] وقاعة جمعية الشبان المسلمين. له عدد من المؤلفات بعضها لا زال مخطوطا صدر منها بعض الاجزاء من موسوعة اعلام الموصل.


== وفاته ==
== وفاته ==

نسخة 09:22، 23 يناير 2010

أحمد سامي إبراهيم الجلبي صحافي واديب عراقي رائد وناشط في مجال المجتمع المدني ورئيس تحرير جريدة فتى العراق الموصلية. ولد السيد أحمد سامي الجلبي في مدينة الموصل سنة 1932. كان ابوه إبراهيم الجلبي من وجهاء الموصل واعلامها واحد الناشطين السياسيين في الموصل, حيث اسس هو ورفاقه حزب العمال في الموصل وهو من أول التيارات التي شكلت في الموصل متأثرة بالجو السياسي العام الذي ساد المنطقة. ولم يصدر الترخيص الحكومي للحزب وبقيت جريدة العمال تصدر ويتولى تحريرها إبراهيم الجلبي.

في هذا الجو نشأ أحمد سامي الجلبي وفيه تربى والتقى بالكثير من الناشطين السياسيين والكثير من اعلام الموصل بحكم عمله في جريدة فتى العراق التي اسسها ابوه في منتصف الاربعينات. حصل على دبلوم من كلية الصحافة سنة 1952. عمل في وظائف عدة في الموصل اخرها مديرا للرعاية الاجتماعية في الموصل. نشط في مجال تنظيم المجتمع المدني بالموصل حيث ساهم مساهمة فعالة في انشاء الاندية الرياضية وتولى رئاسة نادي الفتوة الرياضي في الموصل. شارك في تأسيس جمعية البر الإسلامية وتولى رئاستها كذلك وهو عضو في جمعية الشبان المسلمين. تولى وئاسة تحرير جريدة فتى العراق بعد اعادتها للصدور حتى وفاته رحمهالله.

يتمتع أحمد سامي الجلبي بذاكرة قوية خزنت أحداث العراق وتغييرات المناخ السياسي فيه. كما أنه ادرك عدة حقب من الحكم توالت على السلطة فيه. هذه الخبرة والذاكرة جعلته بعيدا عن تجاذبات السياسه وانتماءاتها الضيقة وظل يمارس عمله الصحفي دون ان يدخل في الصراع القائم دوما بين التيارات. ركز جل نشاطه وهمه وكل كتاباته في سبيل اعادة مظاهر المجتمع المدني التي كانت سائدة في الموصل سابقا, والتي اكلتها الحروب الطاحنة التي خاضها العراق، وظل يكتب عنها ويحث الناس عليها. القى العديد من المحاضرات على منابر جامعة الموصل وقاعة جمعية الشبان المسلمين. له عدد من المؤلفات بعضها لا زال مخطوطا صدر منها بعض الاجزاء من موسوعة اعلام الموصل.

وفاته

توفي في إحدى مستشفيات عمان الخميس 26 فبراير 2009. كان الفقيد ذاكرة الموصل التي خزنت كل احداثها ورجالاتها.