جون فريمونت: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط بوت:إضافة 1 تصنيف
This contribution was added by Bayt al-hikma 2.0 translation project
سطر 53: سطر 53:
}}
}}
[[ملف:John Charles Frémont.png|تصغير|250px|جون تشارلز فريمونت]]
[[ملف:John Charles Frémont.png|تصغير|250px|جون تشارلز فريمونت]]
'''جون تشارلز فريمونت'''، ضابط في الجيش الاميركي، ومستكشف، أول مرشح الحزب الجمهوري لمنصب رئيس [[الولايات المتحدة]] وأول مرشح من للرئاسة من حزب كبير يتخذ موقف معارض للرق. ولد في [[21 يناير]] [[1813]] وقد قام بعدة حملات لاستكشاف الغرب الأمريكي شارك في [[الحرب المكسيكية الأمريكية]]. خدم فيها برتبة كولونيل. وانتخب [[سيناتور|كسيناتور]] عن ولاية [[كاليفورنيا]] كان مرشح الحزب الجمهور الأمريكي لمنصب الرئيس في انتخابات عام [[1856]] وحل ثانيا بعد الرئيس [[جيمس بيوكانان]] عقب حصوله على 33.1% من الاصوات و11 صوت من المجمع الانتخابي من مجمل 30 خدم في [[الحرب الاهلية الأمريكية]] كجنرال وتوفي في [[13 يوليو]] [[1890]].
'''جون تشارلز فريمونت'''، ضابط في الجيش الاميركي، ومستكشف، أول مرشح الحزب الجمهوري لمنصب رئيس [[الولايات المتحدة]] وأول مرشح من للرئاسة من حزب كبير يتخذ موقف معارض للرق. ولد في [[21 يناير]] [[1813]] وقد قام بعدة حملات لاستكشاف الغرب الأمريكي شارك في [[الحرب المكسيكية الأمريكية]]. خدم فيها برتبة كولونيل. وانتخب [[سيناتور|كسيناتور]] عن ولاية [[كاليفورنيا]] كان مرشح الحزب الجمهور الأمريكي لمنصب الرئيس في انتخابات عام [[1856]] وحل ثانيا بعد الرئيس [[جيمس بيوكانان]] عقب حصوله على 33.1% من الاصوات و11 صوت من المجمع الانتخابي من مجمل 30 خدم في [[الحرب الأهلية الأمريكية]] كجنرال وتوفي في [[13 يوليو]] [[1890]].

تولى رجال رعاية فريمونت، وهو مواطن من جورجيا، بعد وفاة والده، وأصبح بارعًا في الرياضيات والعلوم والمساحة. خلال أربعينيات القرن التاسع عشر، قاد فريمونت خمس بعثات استكشافية إلى الولايات المتحدة الغربية، وأصبح مشهورًا بلقب المستكشف.<ref>Allan Nevins, ''Frémont, the West's Greatest Adventurer: Being a Biography from Certain Hitherto Unpublished Sources of General John C. Frémont, Together with His Wife, Jessie Benton Frémont, and Some Account of the Period of Expansion which Found a Brilliant Leader in the Pathfinder'' (1928)</ref> خلال [[الحرب المكسيكية الأمريكية]]، عمل فريمونت في الجيش الأمريكي برتبة رائد، وانتزع السيطرة على [[كاليفورنيا]] من [[جمهورية كاليفورنيا]] في عام 1846. أُدين فريمونت في المحكمة العسكرية بتهمة التمرد والتبعية بعد نشوب صراع حول هوية الحاكم العسكري الشرعي لكاليفورنيا. استقال فريمونت من الجيش بعد أن خفف الرئيس جيمس بوك الحكم الصادر بحقه وأعاده إلى منصبه. قاد فريمونت حملة استكشافية رابعة خاصة، والتي أودت بعشرة أرواح، بحثًا عن طريق للسكك الحديدية فوق الجبال حول [[خط عرض 38° شمال]] في شتاء عام 1849.

استقر فريمونت لاحقًا في كاليفورنيا في مونتيري بينما اشترى قطعة أرض زهيدة الثمن في سفوح سييرا. عندما عُثر على [[ذهب|الذهب]] في مزرعته بماريبوسا، أصبح فريمونت ثريًا أثناء فترة [[حمى ذهب كاليفورنيا]]، ولكنه سرعان ما تورط في دعاوى قضائية بشأن مطالبات ملكية الأراضي، بين نزع ملكية العديد من أصحاب الأراضي أثناء الحرب المكسيكية الأميركية وثورة مهاجري فورتي ناينرز أثناء فترة الحمى. سوّت [[المحكمة العليا للولايات المتحدة|المحكمة العليا الأمريكية]] هذه القضايا وسمحت لفريمونت بالاحتفاظ بممتلكاته. استطلعت بعثة فريمونت الاستكشافية الخامسة والأخيرة الممولة من القطاع الخاص، بين عامي 1853 و1854، طريق لسكة حديد عابرة للقارات. أصبح فريمونت أحد أول عضوين بمجلس الشيوخ الأمريكي المُنتخبَين عن ولاية كاليفورنيا الجديدة عام 1850. كان فريمونت أول مرشح رئاسي للحزب الجمهوري الجديد، متوليًا أغلب الشمال. خسر [[انتخابات الرئاسة الأمريكية 1856|الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 1856]] أمام الديمقراطي [[جيمس بيوكانان]] عندما انقسمت أصوات حزب لا أدري. في بداية الحرب الأهلية الأمركية في عام 1861، كلّفه الرئيس [[أبراهام لينكون]] بقيادة المقاطعات الغربية.

رغم نجاح فريمونت خلال فترة ولايته القصيرة هناك، إلا أنه أدار مقرّه باستبدادية، واتخذ قرارات متسرعة دون استشارة الرئيس لينكون أو مقر الجيش. أصدر مرسوم تحرير غير مرخص وأُعفاه لينكون من منصبه بسبب عصيانه للأوامر. عيّن فريمونت رئيس الأركان اللاحق، [[يوليسيس جرانت|يوليسيس غرانت]]، في أول منصب قيادي له (مدينة القاهرة ذات الأهمية الاستراتيجية بولاية [[إلينوي]])، وكتب فيما بعد بعد أنه رأى في غرانت «إرادة صلبة» للنضال. طرد فريمونت الحكومة الكونفدرالية من جنوب غرب [[ميزوري|ميسوري]] وأعاد احتلال سبرينغفيلد، وهو النجاح الوحيد الذي حققه الاتحاد في الغرب في عام 1861. بعد فترة ولاية قصيرة من الخدمة في قسم الجبال في عام 1862، أقام فريمونت في نيويورك، حيث تقاعد من الجيش في عام 1864. رشّح الحزب الديمقراطي الراديكالي فريمونت للرئاسة في عام 1864، ويُعد الحزب فصيلًا منشقًا عن الجمهوريين المناهضين لحركة [[الإبطالية في الولايات المتحدة|التحرير من العبودية]]، ولكنه انسحب قبل الانتخابات. بعد الحرب الأهلية، خسر فريمونت الكثير من ثروته على السكك الحديدية غير الناجحة في منطقة المحيط الهادئ عام 1866، وخسر المزيد في أزمة الذعر المالية عام 1873. عمل فريمونت حاكمًا لأريزونا من 1878 إلى 1881. بعد استقالة فريمونت من منصب الحاكم، تقاعد من العمل السياسي وتوفي في مدينة [[نيويورك]] في عام 1890.


== معرض صور ==
== معرض صور ==

نسخة 14:35، 21 مايو 2020

جون فريمونت
(بالإنجليزية: John C. Frémont)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: John Charles Frémont)‏  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 21 يناير 1813(1813-01-21)
سافانا
الوفاة 13 يوليو 1890 (77 سنة)
مدينة نيو يورك
سبب الوفاة التهاب البريتون  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة الولايات المتحدة الأمريكية
عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الزوجة جيسي بينتون فريمونت  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
مناصب
عضو مجلس الشيوخ الأمريكي[1]   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
عضو خلال الفترة
10 سبتمبر 1850  – 4 مارس 1851 
فترة برلمانية الكونغرس الأمريكي الـ31  [لغات أخرى]‏ 
 
حاكم إقليم أريزونا   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
6 أكتوبر 1878  – 11 أكتوبر 1881 
الحياة العملية
اختصار اسم علماء النبات Frém.  تعديل قيمة خاصية (P428) في ويكي بيانات
المدرسة الأم كلية تشارلستون  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة سياسي، ضابط
الحزب الحزب الجمهوري
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل عسكرية،  وسياسة،  وبعثة استكشافية  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الفرع القوات البرية للولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P241) في ويكي بيانات
الرتبة لواء  تعديل قيمة خاصية (P410) في ويكي بيانات
المعارك والحروب الحرب الأهلية الأمريكية،  والحرب المكسيكية الأمريكية  تعديل قيمة خاصية (P607) في ويكي بيانات
الجوائز
التوقيع
جون تشارلز فريمونت

جون تشارلز فريمونت، ضابط في الجيش الاميركي، ومستكشف، أول مرشح الحزب الجمهوري لمنصب رئيس الولايات المتحدة وأول مرشح من للرئاسة من حزب كبير يتخذ موقف معارض للرق. ولد في 21 يناير 1813 وقد قام بعدة حملات لاستكشاف الغرب الأمريكي شارك في الحرب المكسيكية الأمريكية. خدم فيها برتبة كولونيل. وانتخب كسيناتور عن ولاية كاليفورنيا كان مرشح الحزب الجمهور الأمريكي لمنصب الرئيس في انتخابات عام 1856 وحل ثانيا بعد الرئيس جيمس بيوكانان عقب حصوله على 33.1% من الاصوات و11 صوت من المجمع الانتخابي من مجمل 30 خدم في الحرب الأهلية الأمريكية كجنرال وتوفي في 13 يوليو 1890.

تولى رجال رعاية فريمونت، وهو مواطن من جورجيا، بعد وفاة والده، وأصبح بارعًا في الرياضيات والعلوم والمساحة. خلال أربعينيات القرن التاسع عشر، قاد فريمونت خمس بعثات استكشافية إلى الولايات المتحدة الغربية، وأصبح مشهورًا بلقب المستكشف.[3] خلال الحرب المكسيكية الأمريكية، عمل فريمونت في الجيش الأمريكي برتبة رائد، وانتزع السيطرة على كاليفورنيا من جمهورية كاليفورنيا في عام 1846. أُدين فريمونت في المحكمة العسكرية بتهمة التمرد والتبعية بعد نشوب صراع حول هوية الحاكم العسكري الشرعي لكاليفورنيا. استقال فريمونت من الجيش بعد أن خفف الرئيس جيمس بوك الحكم الصادر بحقه وأعاده إلى منصبه. قاد فريمونت حملة استكشافية رابعة خاصة، والتي أودت بعشرة أرواح، بحثًا عن طريق للسكك الحديدية فوق الجبال حول خط عرض 38° شمال في شتاء عام 1849.

استقر فريمونت لاحقًا في كاليفورنيا في مونتيري بينما اشترى قطعة أرض زهيدة الثمن في سفوح سييرا. عندما عُثر على الذهب في مزرعته بماريبوسا، أصبح فريمونت ثريًا أثناء فترة حمى ذهب كاليفورنيا، ولكنه سرعان ما تورط في دعاوى قضائية بشأن مطالبات ملكية الأراضي، بين نزع ملكية العديد من أصحاب الأراضي أثناء الحرب المكسيكية الأميركية وثورة مهاجري فورتي ناينرز أثناء فترة الحمى. سوّت المحكمة العليا الأمريكية هذه القضايا وسمحت لفريمونت بالاحتفاظ بممتلكاته. استطلعت بعثة فريمونت الاستكشافية الخامسة والأخيرة الممولة من القطاع الخاص، بين عامي 1853 و1854، طريق لسكة حديد عابرة للقارات. أصبح فريمونت أحد أول عضوين بمجلس الشيوخ الأمريكي المُنتخبَين عن ولاية كاليفورنيا الجديدة عام 1850. كان فريمونت أول مرشح رئاسي للحزب الجمهوري الجديد، متوليًا أغلب الشمال. خسر الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 1856 أمام الديمقراطي جيمس بيوكانان عندما انقسمت أصوات حزب لا أدري. في بداية الحرب الأهلية الأمركية في عام 1861، كلّفه الرئيس أبراهام لينكون بقيادة المقاطعات الغربية.

رغم نجاح فريمونت خلال فترة ولايته القصيرة هناك، إلا أنه أدار مقرّه باستبدادية، واتخذ قرارات متسرعة دون استشارة الرئيس لينكون أو مقر الجيش. أصدر مرسوم تحرير غير مرخص وأُعفاه لينكون من منصبه بسبب عصيانه للأوامر. عيّن فريمونت رئيس الأركان اللاحق، يوليسيس غرانت، في أول منصب قيادي له (مدينة القاهرة ذات الأهمية الاستراتيجية بولاية إلينوي)، وكتب فيما بعد بعد أنه رأى في غرانت «إرادة صلبة» للنضال. طرد فريمونت الحكومة الكونفدرالية من جنوب غرب ميسوري وأعاد احتلال سبرينغفيلد، وهو النجاح الوحيد الذي حققه الاتحاد في الغرب في عام 1861. بعد فترة ولاية قصيرة من الخدمة في قسم الجبال في عام 1862، أقام فريمونت في نيويورك، حيث تقاعد من الجيش في عام 1864. رشّح الحزب الديمقراطي الراديكالي فريمونت للرئاسة في عام 1864، ويُعد الحزب فصيلًا منشقًا عن الجمهوريين المناهضين لحركة التحرير من العبودية، ولكنه انسحب قبل الانتخابات. بعد الحرب الأهلية، خسر فريمونت الكثير من ثروته على السكك الحديدية غير الناجحة في منطقة المحيط الهادئ عام 1866، وخسر المزيد في أزمة الذعر المالية عام 1873. عمل فريمونت حاكمًا لأريزونا من 1878 إلى 1881. بعد استقالة فريمونت من منصب الحاكم، تقاعد من العمل السياسي وتوفي في مدينة نيويورك في عام 1890.

معرض صور

مراجع

  1. ^ Biographical Directory of the United States Congress (بالإنجليزية), United States Government Publishing Office, 1903, QID:Q1150348
  2. ^ Royal Geographical Society (2022), Gold Medal Recipients (بالإنجليزية), Royal Geographical Society, QID:Q61782217, Archived from the original on 2019-02-21
  3. ^ Allan Nevins, Frémont, the West's Greatest Adventurer: Being a Biography from Certain Hitherto Unpublished Sources of General John C. Frémont, Together with His Wife, Jessie Benton Frémont, and Some Account of the Period of Expansion which Found a Brilliant Leader in the Pathfinder (1928)

وصلات خارجية