جمع المؤنث السالم: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
وسوم: تغير الوصلات الداخلية تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
JarBot (نقاش | مساهمات)
سطر 1: سطر 1:
{{مصدر|تاريخ=فبراير 2016}}
{{لا مصدر|تاريخ=فبراير 2016}}
'''جمع المؤنث السالم''' في [[اللغة العربية]] هو [[جمع]] يَتم باستبدال [[التاء المربوطة]] في آخر اسم مؤنث مفرد ب[[ألف]] و[[تاء]]، ولذلك فقد سُمي بـ"السالم"، لأنه يُغير حرفاً واحداً فقط من الكلمة الأصلية,وسلم جمعه من التكسير بينما [[جمع التكسير]] يُغير الكلمة جذرياً، ولذلك فقد سُمي بـ"جمع التكسير"، لأنه يُكسر الكلمة. ويَكون الحرفان المُضافان للكلمة في جمع المؤنث السالم هما دائماً ألف وتاء، على عكس [[جمع المذكر السالم]] الذي يَعتمد فيه الحرفان المُضافان على موقع الكلمة من الإعراب. ولذلك فعلامات الإعراب لجمع المؤنث السالم هي حركات: [[الضمة]] للرفع و[[الكسرة]] للنصب والجر، وهو يَتفرّد بكون الكسرة علامة نصب له. أمثلة على جمع مؤنث سالم في حالات مختلفة:
'''جمع المؤنث السالم''' في [[اللغة العربية]] هو [[جمع]] يَتم باستبدال [[التاء المربوطة]] في آخر اسم مؤنث مفرد ب[[ألف]] و[[تاء]]، ولذلك فقد سُمي بـ"السالم"، لأنه يُغير حرفاً واحداً فقط من الكلمة الأصلية، وسلم جمعه من التكسير بينما [[جمع التكسير]] يُغير الكلمة جذرياً، ولذلك فقد سُمي بـ"جمع التكسير"، لأنه يُكسر الكلمة. ويَكون الحرفان المُضافان للكلمة في جمع المؤنث السالم هما دائماً ألف وتاء، على عكس [[جمع المذكر السالم]] الذي يَعتمد فيه الحرفان المُضافان على موقع الكلمة من الإعراب. ولذلك فعلامات الإعراب لجمع المؤنث السالم هي حركات: [[الضمة]] للرفع و[[الكسرة]] للنصب والجر، وهو يَتفرّد بكون الكسرة علامة نصب له. أمثلة على جمع مؤنث سالم في حالات مختلفة:


* الرفع: فهمت الطالباتُ الدرس.
* الرفع: فهمت الطالباتُ الدرس.
* النصب: اشتريت دجاجاتٍ
* النصب: اشتريت دجاجاتٍ
* الجر: لعب الأولاد بكراتِ السلة.
* الجر: لعب الأولاد بكراتِ السلة.
* الجر: اشتريتُ أقلاماً من المكتباتِ.
* الجر: اشتريتُ أقلاماً من المكتباتِ.


=كةمىمرهبنيعينيحفلءخفسابنق=طالع أيضاً==
=كةمىمرهبنيعينيحفلءخفسابنق=طالع أيضاً==
سطر 15: سطر 15:


{{بذرة علوم اللغة العربية}}
{{بذرة علوم اللغة العربية}}
نانىخرنلاو علتةز ودؤحركتحعيع[تصنيف:صرف]]
نانى خرنلاو علتة ز ودؤحركتحعيع[تصنيف:صرف]]
[[تصنيف:نحو عربي]]
[[تصنيف:نحو عربي]]

نسخة 10:11، 11 يونيو 2020

جمع المؤنث السالم في اللغة العربية هو جمع يَتم باستبدال التاء المربوطة في آخر اسم مؤنث مفرد بألف وتاء، ولذلك فقد سُمي بـ"السالم"، لأنه يُغير حرفاً واحداً فقط من الكلمة الأصلية، وسلم جمعه من التكسير بينما جمع التكسير يُغير الكلمة جذرياً، ولذلك فقد سُمي بـ"جمع التكسير"، لأنه يُكسر الكلمة. ويَكون الحرفان المُضافان للكلمة في جمع المؤنث السالم هما دائماً ألف وتاء، على عكس جمع المذكر السالم الذي يَعتمد فيه الحرفان المُضافان على موقع الكلمة من الإعراب. ولذلك فعلامات الإعراب لجمع المؤنث السالم هي حركات: الضمة للرفع والكسرة للنصب والجر، وهو يَتفرّد بكون الكسرة علامة نصب له. أمثلة على جمع مؤنث سالم في حالات مختلفة:

  • الرفع: فهمت الطالباتُ الدرس.
  • النصب: اشتريت دجاجاتٍ
  • الجر: لعب الأولاد بكراتِ السلة.
  • الجر: اشتريتُ أقلاماً من المكتباتِ.

كةمىمرهبنيعينيحفلءخفسابنق=طالع أيضاً=

  • [غسفكءهفيلمسغقلكسطغءط[جمع مذكر سالم]]
  • جمع تكسير

قالب:شريطنراؤءهؤحعبخلهبوزملءخفرنلعلمىعل بوابات

نانى خرنلاو علتة ز ودؤحركتحعيع[تصنيف:صرف]]