سيرة ذاتية (أدب): الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط بوت: إصلاح خطأ فحص ويكيبيديا 16
ط v2.02b - باستخدام ويكيبيديا:فو (وصلة تساوي نص الوصلة)
سطر 10: سطر 10:


=== السيرة الذاتية الروحية ===
=== السيرة الذاتية الروحية ===
السيرة الذاتية الروحية هي قصة صراع المؤلف أو رحلته إلى الإله، التي تبعها تحول دينيّ، غالبًا ما قطعته لحظات من الارتداد. يعيد المؤلف صياغة حياته/ها كدليل على القصد الإلهي من خلال مواجهاته مع الإله. أقدم مثال على السيرة الذاتية الروحية هو [[اعترافات القديس أوغسطين|''اعترافات القديس أوغسطين'']] لكنّ التقليد توسع ليشمل تقاليد دينية أخرى في أعمال مثل سيرة زاهد روهاري ''آن أوتو بيوجرافي'' و''بلاك إيلك سبيكس'' التي تقوم السيرة الذاتية الروحية بمثابة تأييد لدينه/ا.
السيرة الذاتية الروحية هي قصة صراع المؤلف أو رحلته إلى الإله، التي تبعها تحول دينيّ، غالبًا ما قطعته لحظات من الارتداد. يعيد المؤلف صياغة حياته/ها كدليل على القصد الإلهي من خلال مواجهاته مع الإله. أقدم مثال على السيرة الذاتية الروحية هو ''[[اعترافات القديس أوغسطين]]'' لكنّ التقليد توسع ليشمل تقاليد دينية أخرى في أعمال مثل سيرة زاهد روهاري ''آن أوتو بيوجرافي'' و''بلاك إيلك سبيكس'' التي تقوم السيرة الذاتية الروحية بمثابة تأييد لدينه/ا.


=== المذكرات ===
=== المذكرات ===

نسخة 18:55، 22 يونيو 2020

السيرة الذاتية أو البيوغرافيا الذاتية (من اللاتينية: autobiographia أوتوبيوغرافيا) هي من أنواع الكتابة الأدبية، وتعني فن سرد الشخص لسيرة حياته أو جزء منها، ويصعب تحديد تعريف معين لهذا النوع الأدبي، لكونه أكثر مرونةً من الأنواع الأخرى وأقل وضوحاً، فهي إما أن تتراوح ما بين سرد لأجزاء من حياة الشخص، أو عرض ليومياته، أو اعترافات شخصية[1]، كأن يعترف الكاتب بالأخطاء التي ارتكبها في مرحلة ما من حياته.[2][3][4]

يأتي أصل كلمة السيرة الذاتية في الإنجليزية من الكلمات اليونانية (αὐτός-autos= self) وتعني ذات و(βίος-bios =life) وتعني الحياة و (γράφειν-graphein = write) وتعني الكتابة؛ كما تسمى أيضًا بشكل غير رسمي بالـ(autobio[5]). والسيرة الذاتية هي سرد شخص ما لقصة حياته. كان أول من استخدم كلمة «السيرة الذاتية» ويليام تايلور عام 1797 في الدورية الإنجليزية المراجعة الشهرية وكان بشكل مستهجن. إذ أشار إلى أن الكلمة هجينة، واستهجنها كونها «متحذلقة». لكنّ استخدامها التالي المسجل بواسطة روبرت ساوذي عام 1809 كان بمعناها الحالي.[6] رغم أنها أُعطيت اسمها فقط في أوائل القرن التاسع عشر، فإن كتابة أول شخص لسيرةٍ ذاتية تعود إلى العصور القديمة. يميز روي باسكال السيرة الذاتية عن شكل التأمل الذاتي الدوري لكتابة المفكرات أو اليوميات عبر الإشارة إلى أن «[السيرة الذاتية] هي استعراض للحياة من لحظة معينة، بينما تتحرك اليوميات، مهما كانت تأملية، عبر سلسلة من اللحظات في الزمن».[7] وبالتالي فالسيرة الذاتية تستعرض حياة كاتبها منذ لحظة التكوين. بينما يعتمد كتاب السيرة بشكل عام على مجموعة متنوعة من المستندات ووجهات النظر، قد تعتمد السيرة الذاتية بالكامل على ذاكرة الكاتب. يرتبط قالب المذكرات ارتباطًا وثيقًا بالسيرة الذاتية ولكنه يميل، كما يدّعي باسكال، إلى التركيز بشكل أقل على الذات وأكثر على الآخرين أثناء استعراض كاتب السيرة الذاتية لحياته أو حياتها.[7]

السيرة الشخصية

قصة الحياة

أعمال السيرة الذاتية بطبيعتها ذاتية (غير موضوعية). إذ تؤدي عدم قدرة المؤلف -أو عدم رغبته- في تذكر الذكريات بدقة في بعض الحالات إلى معلومات مضللة أو غير صحيحة. وقد أشار بعض علماء الاجتماع وعلماء النفس أن السيرة الذاتية تقدم للمؤلف القدرة على إعادة إختراع التاريخ.

السيرة الذاتية الروحية

السيرة الذاتية الروحية هي قصة صراع المؤلف أو رحلته إلى الإله، التي تبعها تحول دينيّ، غالبًا ما قطعته لحظات من الارتداد. يعيد المؤلف صياغة حياته/ها كدليل على القصد الإلهي من خلال مواجهاته مع الإله. أقدم مثال على السيرة الذاتية الروحية هو اعترافات القديس أوغسطين لكنّ التقليد توسع ليشمل تقاليد دينية أخرى في أعمال مثل سيرة زاهد روهاري آن أوتو بيوجرافي وبلاك إيلك سبيكس التي تقوم السيرة الذاتية الروحية بمثابة تأييد لدينه/ا.

المذكرات

تختلف المذكرات قليلًا في الطابع عن السيرة الذاتية. فبينما تركز السيرة الذاتية عادة على «حياة الكاتب والعصر الذي عاش فيه»، فإن المذكرات لها تركيز أضيق وأكثر حميمية على ذكرياته ومشاعره وعواطفه. كثيرًا ما يكتب السياسيون أو القادة العسكريون المذكرات لتكون وسيلة تسجيل ونشر رواية عن مآثرهم العامة. أحد الأمثلة المبكرة على ذلك هو تعليقات على الحرب الغالية (باللاتينية: Commentarii de Bello Gallico) ليوليوس قيصر. في هذا العمل، يصف قيصر المعارك التي دارت خلال السنوات التسع التي قضاها في قتال الجيوش المحلية في الحروب الغالية. مذكراته الثانية، تعليقات على الحرب الأهلية (باللاتينية: Commentarii de Bello Civili) هي سرد للأحداث التي وقعت بين عاميّ 49 و 48 ق.م. في الحرب الأهلية ضد بومبينوس الكبير ومجلس الشيوخ الروماني.

كتب ليونور لوبيز من قرطبة (1362-1420) ما يفترض أنه أول سيرة ذاتية باللغة الإسبانية. نجم عن الحرب الأهلية الإنجليزية (1642-1651) عددًا من الأمثلة لهذا القالب الأدبيّ، منها أعمال السير إدموند لودلو والسير جون ريريسبي. تشمل الأمثلة الفرنسية من نفس الفترة مذكرات كاردينال ريتز (جين فرانسواز بول دي غوندي) (1614–1679) ودوق سانت سيمون (لويس دي ريوفروي).

مراجع

  1. ^ الغامدي، صالح (2013). [ص12،ص16 كتابة الذات/دراسات في السيرة الذاتية]. المركز الثقافي العربي. اطلع عليه بتاريخ 2019/3/9. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدةتحقق من قيمة |مسار= (مساعدة)، ويحتوي الاستشهاد على وسيط غير معروف وفارغ: |بواسطة= (مساعدة)
  2. ^ Wood، Michael (1971). Stendhal. Ithaca, NY: Cornell University Press. ص. 97. ISBN:978-0801491245.
  3. ^ Pascal، Roy (1960). Design and Truth in Autobiography. كامبريدج (ماساتشوستس): دار نشر جامعة هارفارد.
  4. ^ Chadwick، Henry. Confessions. Oxford University Press. ص. 4 (ix). ISBN:9780199537822.
  5. ^ "autobio". Dictionary.com. مؤرشف من الأصل في 2018-07-02. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-07.
  6. ^ "autobiography", [[قاموس أكسفورد الإنجليزي|]]
  7. ^ أ ب Pascal، Roy (1960). Design and Truth in Autobiography. Cambridge: [[دار نشر جامعة هارفارد|]].