بهرام جور: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
CipherBot (نقاش | مساهمات)
ط تدقيق إملائي وتنسيق,
RibotBOT (نقاش | مساهمات)
ط روبوت تعديل: hu:V. Bahrám szászánida király
سطر 34: سطر 34:
[[fr:Vahram V]]
[[fr:Vahram V]]
[[hr:Bahram V.]]
[[hr:Bahram V.]]
[[hu:V. Bahrám]]
[[hu:V. Bahrám szászánida király]]
[[it:Bahram V]]
[[it:Bahram V]]
[[nl:Bahram V]]
[[nl:Bahram V]]

نسخة 13:06، 14 فبراير 2010

بهرام جور هي من عيون الأدب والشعر الفارسي. بهرام والأميرة الهندية في المقصورة السوداء. وشرح القصة يظهر في أسفل الصفحة على شكل خماسيات شعرية للشاعر نظامي، من الحقبة الصفوية بمنتصف القرن السادس عشر.
بهرام غور في المقصورة الصفراء - خماسيات شعرية للشاعر نظامي

بهرام جور أو بهرام كور أو بهرام غور (باللغة الفارسية: بهرام گور) بهرام الخامس (420- 438 م) كان ملكاً ساسانياً وذلك يوافق رواية الطبرى والبيروني أنه حكم ثمانى عشرة سنة وعشرة أشهر وعشرين يوما ويخالف رواية أخرى في الطبرى ومروج الذهب أنه حكم ثلاثا وعشرين سنة.

و قد أطالت الأساطير حكمه وسيرته، كما في الشاهنامه وفي بهرام‌نامه وفي هفت ‌بيكر، اذا كان ملكا شجاعا محببا إلى رعيته فاخترعوا له قصصا تبين عن مكانته في نفوسهم، كدأب العامة مع كل ملك عظيم أو بطل كبير.

وكان بهرام موفقا في سياسته فقد صالح الروم على شروط عادلة بعد أن هزموا جيشه، وهزم الهياطلة. وساس رعيته عادلا لا يحابى، وحث الناس على الزراعة وأعانهم عليها، ونفّق العلوم والآداب. ولم يمنعه حب اللهو والصيد أن يؤدى ما يجب عليه. ولما مات كانت فارس في أوج عظمتها.

و قد ذكرت سيرة بهرام في صباه وتربيته بين العرب في يمن، وقد بقيت ذكرى هذا في الأدب الفارسى والعربى. فالفرس يقولون أنه أوّل من قال الشعر ويروون له أبياتا فارسية. والعرب يروون من شعره العربى والفارسى.

سبقه
يزدجرد بن سابور
[[الحكام الساسانيون]]


تبعه
يزدجرد بن بهرام

المصادر