ويكيبيديا:أسئلة متكررة/تقنية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط إسترجاع المقال حتى أخر تعديل من قبل 212.138.64.171
سطر 56: سطر 56:
=== صادفت مشكلة تقنية لم أجد حلها هنا، أين أذهب؟ ===
=== صادفت مشكلة تقنية لم أجد حلها هنا، أين أذهب؟ ===
:اطرحها على [[ويكيبيديا:الميدان|الميدان]].
:اطرحها على [[ويكيبيديا:الميدان|الميدان]].

السلام عليكم

اصادف في بعض الاوقات بين الساعة 05.00 و 08.00 (صباحا) و الساعة 15.00 و 18.00 بطأ شديد في التصفح والانتقال من صفحة الى اخرى و فعالية واخرى.تحياتي





نسخة 09:09، 23 يونيو 2005

ماذا يحصل اذا قام شخصان بتعديل أو تحرير صفحة في آن واحد؟

الشخص الثاني اللذي يقوم بحفظ الصفحة يحصل على "edit conflict". هذا يعني بأن هناك مشكلة فيما يتعلق بتحرير الصفحة. ستُتاح الفرصة للشخص الأخير بدمج محتويات صفحته مع الصفحة اللتي تم تعديلها من الشخص الأول. كما تقوم الويكي بإصدار تنبيه اذا كنت تُحرر صفحة و تعرض التحرير بنفس الوقت. مشاكل عدة متعاقبة (Conflicts) تنتج بالنهاية تنبيه مختلف بعض الشيء.
استطاعت برامج الويكي من خفض مشاكل التحرير هذه الى أقل عدد ممكن في الفترة الأخيرة.


كيف أحصل على كلمة سر جديدة بعد أن نسيت القديمة؟

يمكنك الحصول على كلمة جديدة اذا كنت قد أدخلت عنوان بريدك الالكتروني عند التسجيل. فقط اذهب إلى دخول، ثم اكتب اسمك المستعار و اضغط على "أرسل لي كلمة السر عبر البريد الاكتروني". ستحصل بعدها على رسالة من ويكيبيديا بها كلمة سر جديدة، اللتي بإستطاعتك الدخول بها على الموسوعة ثم تغييرها من خلال الضغط على "غير كلمة السر" الى كلمة أخرى تحت تفضيلات.


كيف أُبلغ عن خلل في برمجة الموقع؟

مبرمجين ويكيبيديا يستعملون MediaZilla ليبقوا على اتصال بآخر التعديلات و الشكاوي التقنية.


كيف أقترح خاصية جديدة لبرمجة ويكيبيديا؟

اذا أردت تسليم اقتراح جدي ، اذهب الى MediaZilla.


بأي برنامج تعمل ويكيبيديا؟

منذ تموز/يوليو 2002 نستعمل برنامج ميدياويكي. البرنامج مكتوب بلغة ال (PHP) و قاعدة البيانات المستعملة هي (MySQL)، بينما يُستعمل أباتشي (Apache) كويب سيرفر (web server). نظام تشغيل ويكيبيديا هو لينكس.


ماذا بالنسبة لسرعة الاتصال بالموقع؟

السرعة تصل الى 100 ميغا بايت. هناك نية لزيادة السرعة في المستقبل.


كم يبلغ حجم قاعدة البيانات؟

بلغت 170 غيغا بايت في تشرين الثاني/اكتوبر 2004 ، بدون الصور و الصوتيات و المرئيات. هذا يشمل كل اللغات.


هل تستعمل ويكيبيديا لغة ال (HTML)؟ لم لا؟

ويكيبيديا تستعمل لغة أسهل ترتكز على (ModWiki). استعمالها بدلاً من ال (HTML) يرجع الى بساطتها و زيادة أمنها. زيادة على ذللك فإنه ليس من السهل على كل مرء استعمال لغة ال (HTML) و لذلك وُجدت الحاجة لشيء أبسط.


لذلك لا يُمكنني استعمال لغة ال (HTML) عند تحرير نص ما على ويكيبيديا؟

هناك بعض خصائص لغة ال (HTML) اللتي يُمكن استعمالها في الموسوعة. على سبيل المثال الجداول، ولكن يُفضل استعمال جداول الويكي. :إقرأ إنشاء جدول.


ماذا عن كتابة نصوص بها حروف تتعلق بالرياضيات؟

استعمل برنامج تيكس (TeX) لذللك!


هل تستعمل ويكيبيديا الكوكيز (cookies)؟

ليس هناك حاجة للكوكيز في قراءة أو تحرير الصفحات، و لكنهم يستعملوا للدخول على الموقع و لربط تعديلاتك لصفحة ما بحسابك على ويكيبيديا.
عند دخولك على ويكيبيديا، يتم إنشاء جلسة كوكي مؤقتة، اللتي بدورها تتعرف على جلسة الدخول. هذه الجلسة تنتهي عند إقفالك لمتصفح انترنت(browser) أو بعد مضي وقت طويل بدون أي نشاط على المتصفح(timeout)، و لن يتم حفظهم على القرص الصلب (hard drive).
كوكي أخرى يتم حفظها لتعرض آخر اسم مستعار دخلت فيه الى الموقع. هذه الكوكي تُمسح بعد 30 يوماً، يُمكنك مسح هذه الكوكيز فوراً بعد إنتهاء كل جلسة اذا أزعجك الأمر.
اذا كنت قد علّمت على "تذكر كلمة السر عبر الجلسات" عند الدخول، فإنه سيتم حفظ كوكي أخرى مع دلالة على كلمة مرورك (و لكن ليس الكلمة نفسها). بهذا الخيار يُمكنك تجاوز ادخال كلمتك السرية كلما زرت ويكيبيديا. تنتهي صلاحية هذه الكوكي بعد 30 يوماً أو فوراً من خلال الضغط على خروج في أعلى الصفحة.

البرنامج اللذي يُدير ويكيبيديا رائع! هل بإستطاعتي إستعماله لموقعي؟

نعم، و لكن ميدياويكي كبير و معقد بعض الشيء، من الأفضل استعمال برنامج آخر. اذا أردت بأي شكل من الأشكال استعمال هذا البرنامج، اضغط هنا لمعرفة مزيد من التفاصيل.


صادفت مشكلة تقنية لم أجد حلها هنا، أين أذهب؟

اطرحها على الميدان.