ويكيبيديا:محتوى جنسي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
سطر 5: سطر 5:


== السياسات المطبقة ==
== السياسات المطبقة ==
* [[ويكيبيديا:ويكيبيديا ليست|ويكيبيديا غير خاضعة للرقابة]] - ويكيبيديا تحتوي على محتوى من {{وإو|عر=ويكيبيديا:مواد مسيئة|نص=المُحتمل أن يسيء للآخرين|تر=Wikipedia:Offensive material}}. لا يمكن إزالة المحتوى الجنسي من ويكيبيديا لمجرد أنه مشحون جنسيًا.
* [[ويكيبيديا:ويكيبيديا ليست|ويكيبيديا غير خاضعة للرقابة]]- ويكيبيديا تحتوي على محتوى من {{وإو|عر=ويكيبيديا:مواد مسيئة|نص=المُحتمل أن يسيء للآخرين|تر=Wikipedia:Offensive material}}. لا يمكن إزالة المحتوى الجنسي من ويكيبيديا لمجرد أنه مشحون جنسيًا.
* [[ويكيبيديا:سياسة استعمال الصور|سياسة استخدام الصور]] - يجب أن تُصنف الصور الجنسية تمامًا كما هو الحال مع جميع الصور، حيث يُشار إلى حقوق الطبع والنشر ومن أين أتت أصلاً. لكي يتم استخدام صورة على ويكيبيديا، يجب أن تكون إما مُرَخصة بموجب ترخيص الحقوق المتروكة أو في النطاق العام، أو قابلة للاستخدام وفقًا لمبدأ [[ويكيبيديا:محتوى غير حر|المحتوى غير الحر]]. بالطبع، يجب استخدام الصور في السياق المناسب.
* [[ويكيبيديا:سياسة استعمال الصور|سياسة استخدام الصور]]- يجب أن تُصنف الصور الجنسية تمامًا كما هو الحال مع جميع الصور، حيث يُشار إلى حقوق الطبع والنشر ومن أين أتت أصلًا. لكي يتم استخدام صورة على ويكيبيديا، يجب أن تكون إما مُرَخصة بموجب ترخيص الحقوق المتروكة أو في النطاق العام، أو قابلة للاستخدام وفقًا لمبدأ [[ويكيبيديا:محتوى غير حر|المحتوى غير الحر]]. بالطبع، يجب استخدام الصور في السياق المناسب.
* [[c:Commons:Photographs of identifiable people|صور الأشخاص القابلين للتعريف]] - تخضع الوسائط المستضافة في ويكيميديا كومنز لسياسة التعرف على الأشخاص، وهي مبادئ توجيهية تُراعي التشهير، وحقوق الشخصية، وحقوق الخصوصية، والسخرية، والصور التي يتم الحصول عليها بطريقة غير عادلة، والصور التي تتطفل بشكل غير مقبولٍ على الحياة الخاصة أو العائلية. نظرًا لأن الصور الجنسية يمكن أن تصور أفرادًا عاديين، فمن الضروري التأكد من أن أي شخص مُصَوّر يمكن التعرف عليه قد أعطى الإذن لاستخدامها في ويكيبيديا.
* [[c:Commons:Photographs of identifiable people|صور الأشخاص القابلين للتعريف]]- تخضع الوسائط المستضافة في ويكيميديا كومنز لسياسة التعرف على الأشخاص، وهي مبادئ توجيهية تُراعي التشهير، وحقوق الشخصية، وحقوق الخصوصية، والسخرية، والصور التي يتم الحصول عليها بطريقة غير عادلة، والصور التي تتطفل بشكل غير مقبولٍ على الحياة الخاص أو العائلية. نظرًا لأن الصور الجنسية يمكن أن تصور أفرادًا عاديين، فمن الضروري التأكد من أن أي شخص مُصَوّر يمكن التعرف عليه قد أعطى الإذن لاستخدامها في ويكيبيديا.


== قائمة الصور سيئة ==
== قائمة الصور سيئة ==

نسخة 18:07، 12 سبتمبر 2020

يتضمن المحتوى الجنسي وسائط تُصَّور سلوكًا جنسيًا فعليًا أو محاكيًا صريحًا يُشارك فيه شخص أو أكثر. وهذا يشمل الإيلاج الجنسي والجنس الخارجي والاستمناء. بشكلٍ عام، لا يُعتبر التعري الجزئي أو الكلي بحدّ ذاته محتوًى جنسيًا.

السياسات المطبقة

  • ويكيبيديا غير خاضعة للرقابة- ويكيبيديا تحتوي على محتوى من المُحتمل أن يسيء للآخرين [الإنجليزية]. لا يمكن إزالة المحتوى الجنسي من ويكيبيديا لمجرد أنه مشحون جنسيًا.
  • سياسة استخدام الصور- يجب أن تُصنف الصور الجنسية تمامًا كما هو الحال مع جميع الصور، حيث يُشار إلى حقوق الطبع والنشر ومن أين أتت أصلًا. لكي يتم استخدام صورة على ويكيبيديا، يجب أن تكون إما مُرَخصة بموجب ترخيص الحقوق المتروكة أو في النطاق العام، أو قابلة للاستخدام وفقًا لمبدأ المحتوى غير الحر. بالطبع، يجب استخدام الصور في السياق المناسب.
  • صور الأشخاص القابلين للتعريف- تخضع الوسائط المستضافة في ويكيميديا كومنز لسياسة التعرف على الأشخاص، وهي مبادئ توجيهية تُراعي التشهير، وحقوق الشخصية، وحقوق الخصوصية، والسخرية، والصور التي يتم الحصول عليها بطريقة غير عادلة، والصور التي تتطفل بشكل غير مقبولٍ على الحياة الخاص أو العائلية. نظرًا لأن الصور الجنسية يمكن أن تصور أفرادًا عاديين، فمن الضروري التأكد من أن أي شخص مُصَوّر يمكن التعرف عليه قد أعطى الإذن لاستخدامها في ويكيبيديا.

قائمة الصور سيئة

نظرًا لأن المحتوى الجنسي قد يُستخدم للتخريب، لذلك يكون احتمالُ إساءة استخدام هذه الصور أكثر من غيرها، لذلك أُنشأت قائمة الصور السيئة (ميدياويكي:Bad image list)، حيثُ تساعد في تقييد استخدام صورٍ معينة. وبهذه الطريقة، يمكن استخدام بعض الصور في السياق والمقالات المناسبة فقط، ولا يمكن استعمالها في التخريب والإساءة.

سياسة المحتوى الجنسي؟

حصلت نقاشاتٌ لتحديد سياسةٍ واضحةٍ حول المحتوى الجنسي، ولكن لم تخرج إلى النور لتناقضها مع سياساتٍ أُخرى مثل ويكيبيديا لا تخضع للرقابة، وأُشير أيضًا أنَّ أي سياسة حول المحتوى الجنسي تتعلقُ بالمعايير الثقافية، وأنَّ تعريف المحتوى الجنسي وماهيته يرتبط بالمعايير الثقافية، لذلك قد لا تكون التعريفات المطروحة مناسبةً لهذه الثقافات.

انظر أيضًا