ولاية الحمراء: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
وسم: مُسترجَع
ط معلوماتت
سطر 32: سطر 32:
}}
}}


'''ولاية الحمراء''' ولاية عمانية تقع في [[الداخلية (محافظة)|محافظة الداخلية (سلطنة عمان)]] تحدها [[ولاية نزوى]] وولاية بهلاء من [[الداخلية (محافظة)|محافظة الداخلية (سلطنة عمان)]] و[[ولاية الرستاق]] من [[محافظة جنوب الباطنة]] و[[ولاية عبري]] من [[الظاهرة (محافظة)|محافظة الظاهرة]].
'''ولاية الحمراء''' ولاية عمانية تقع في [[الداخلية (محافظة)|محافظة الداخلية (سلطنة عمان)]] تحدها [[ولاية نزوى]] وولاية بهلاء من [[الداخلية (محافظة)|محافظة الداخلية (سلطنة عمان)]] و[[ولاية الرستاق]] من [[محافظة جنوب الباطنة]] و[[ولاية عبري]] من [[الظاهرة (محافظة)|محافظة الظاهرة]].وولاية الحمراء تعد الولاية الابرز من حيث الزيارة نظرا لجبل شمس والخ.....


== ولاية الحمراء ==
== ولاية الحمراء ==

نسخة 06:33، 3 يناير 2021

الحمراء
 

ولاية الحمراء
ولاية الحمراء

تقسيم إداري
البلد  عمان
التقسيم الأعلى محافظة الداخلية  تعديل قيمة خاصية (P131) في ويكي بيانات
إحداثيات 23°07′00″N 57°17′35″E / 23.116666666667°N 57.293055555556°E / 23.116666666667; 57.293055555556   تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
السكان
التعداد السكاني 28228 نسمة (إحصاء 2020)
معلومات أخرى
التوقيت GST توقيت سلطنة عمان  عمان +4
الرمز الهاتفي +968
خريطة

ولاية الحمراء ولاية عمانية تقع في محافظة الداخلية (سلطنة عمان) تحدها ولاية نزوى وولاية بهلاء من محافظة الداخلية (سلطنة عمان) وولاية الرستاق من محافظة جنوب الباطنة وولاية عبري من محافظة الظاهرة.وولاية الحمراء تعد الولاية الابرز من حيث الزيارة نظرا لجبل شمس والخ.....

ولاية الحمراء

  1. مسفاة العبريين : وهي قرية قديمة مرتفعة بها بيوت طينية قديمة ومزارع كثيرة بالإضافة إلى الأفلاج التي تسقي مزارع الناس بالتنواب، تجذب السوائح إليها بجمال المدرجات الزراعية الكبيرة والمساكن المتسلقة على الجبال والسكك الضيقة.
  2. الحارة القديمة : وهي أيضا قرية قديمة بنيت منازلها بالطين والصاروج والأخشاب وقد تم تصوير العديد من المسلسلات بهذه القرية ومن المنازل الموجودة بها بيت المغري وبيت الصفاة الذي يوجد به معرض للحياة العمانية القديمة وكذلك يوجد بها متحف بيت الجبل الذي قام بتأسيسه شاب عماني من سكان الولاية.
  3. حصاة بن صلت : وهي صخرة كبيرة بها رسومات تعود لعصور ما قبل التاريخ وذلك يدل على استوطان البشر بهذه البلد.
  4. جبل شمس : وهو أحد أعلى القمم في شبه الجزيرة العربية يصل ارتفاعه إلى 3000 متر فوق سطح البحر ويوجد به مركز تخييم وارتحال جبل شمس والعديد من القرى الصغيرة التي يسكنها سكان جبل شمس، وتنخفض درجة الحرارة في فصل الشتاء لما دون صفر مأوية ويتشكل الصقيع.
  5. كهف الهوتة : هو كهف يمتد إلى خمسة كيلومتر داخل الجبل الشرقي يوجد به صخور كلسية تكونت منذ آلاف السنين شكلت أشكالا جميلة ورائعة ويوجد به بركة بها أسماك عمياء تستخدم الموجات لرؤية طريقها.
  6. بركة الشرف : وهي بركة بها ماء كان الناس يسقون بها الماشية ويوجد بتلك المنطقة استراحة كهف الهوتة التي يوجد بها العديد من الغرف للاستجار.
  7. قرية بني صبح : قرية بني صبح واحدة من أهم القرى التي تشكل منظومة مناطق وقرى ولاية الحمراء، وقد سميت قرية بني صبح نسبة إلى قبيلة بني صبح السائدة التي تسكن هذه القرية منذ زمن بعيد، ويتميز أهلها بطيب السريرة والكرم ومحبة الآخرين، لذلك سكنت هذه القرية عدة قبائل كالنعب والهطاطلة في دعن القرية ومنطقة الغوج، كما تعتبر القرية البوابة الرئيسية للمناطق السياحية في جبل هاط، وهي نقطة الوصل بين مركز الولاية ومناطق في محافظة جنوب الباطنة التابعة لولاية الرستاق.
  8. قلعة المصالحة من الأماكن التي يزورها السياح مرارا وتكرارا لسحرها في النفوس وتغتر روحك بعبق التراث الحضاري الذي يحبس الأنفاس وتحتوى على حصن كبير كان يأوي سكان هذه القرية.
  9. مسجد الأبرار:
27 يونيو، 2017

بُني على مساحة 865 مترا مربعا بتكلفة 200 ألف ريال عماني – الحمراء – عبد الله بن محمد العبري – م افتتح بمخطط منطقة وادي غول الغربي بولاية الحمراء مسجد الأبرار تحت رعاية المكرم الشيخ زاهر بن عبد الله العبري عضو مجلس الدولة بحضور عدد من المسؤولين والمشايخ والرشداء والمواطنين واشتمل حفل الافتتاح على تلاوة آيات من الذكر الحكيم للقارئ الطالب سيف العدوي بعد ذلك ألقى محمد بن عدي العبري كلمة نيابة عن أعضاء إدارة المسجد تطرق فيها إلى أهمية عمارة المساجد لدورها الإيماني وجمع المسلمين لأداء الصلوات ومناسك العبادات والتآخي والتكاتف والتراحم. وأشار في كلمته إلى أن المساحة الكلية للبناء مع الملاحق 865 م2، حيث يضم القاعة الكبيرة للمسجد والتي تتسع لأكثر من 500 مصلٍ، ومصلى النساء والذي يتسع لأكثر من 70 مصلية كما تمت تهيئة جزء في مصلى النساء ليكون مكتبة تحتوي على الكتب والمراجع المختلفة، كما يحتوي المسجد على مدرسة للقرآن والتي جهزت بكل التقنيات الحديثة لتصبح ملائمة لتعليم شتى العلوم وتتسع لأكثر من 40 طالبا مع وجود غرفة بكل مرافقها لإمام المسجد إلى جانب المرافق التي يتطلبها المسجد لخدمة مرتاديه، وذلك من خلال دورات المياه وأماكن الوضوء للرجال وكذلك للنساء. وبلغت التكلفة الإجمالية لبنائه ( 200000 ) مائتي ألف ريال عماني، وقد أثنى في كلمته على المؤسسات والأفراد الذين أسهموا في بناء هذا المسجد، كما أثنى على الأئمة الذين تطوعوا لإمامة المصلين في صلاة التراويح خلال شهر رمضان الفضيل. وألقى المكرم راعي حفل الافتتاح محاضرة دينية تحدث فيها عن حقيقة حياة النفس الإنسانية وشخصيتها في الالتزام بالمنهج الإيماني وكيف أنه متعبد بالعبادة ولا يلتفت لأي من المخلوقات، إلا لله الخالق سالكا طريق نبي الأمة محمد صلى الله عليه وسلم وتطرق إلى الأنوار الربانية وكيف أن هذه الأنوار تسطع على القلب بعد أن ينجلي من أثر الصلاة والذكر وشدد في محاضرته على أهمية الصلاة لكونها صلة بين العبد وربه ولدورها في المحافظة على الإنسان المؤمن من المعاصي وأشار إلى أهمية عمارة المساجد والتي تتصف بأنها من تقوى القلوب فهي بيوت الله في أرضه وهي منزهة عن المباني الأخرى، وهي عظيمة عند الله سبحانه وتعالى بروحانيتها وقدسيتها في قلوب المؤمنين وهي ذات رسالة ربانية تقام فيها الصلوات وتؤدى فيها مناسك العبادات والطاعات وتجمع شمل المسلمين لا مادية كما أدى مع الحضور دعاء لطلب الغيث متضرعا إلى الله سبحانه وتعالى أن يرحم عباده المسلمين وأن يغيثهم غيثا مريئا ينبت به الزرع ويدر به الضرع ويحي الأرض بعد موتها برحمته وجوده فهو القادر على كل شيء.

مصادر

انظر أيضًا

محافظة الداخلية
ولاية نزوى | ولاية سمائل | ولاية بهلا | ولاية أدم | ولاية الحمراء | ولاية منح | ولاية إزكي | ولاية بدبد | ولاية الجبل الأخضر