النمط سي من الناقل التسلسلي العام: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
الكابلات
وسمان: تمت إضافة وسم nowiki تحرير مرئي
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:إضافة وسم مراجع مفقود
سطر 58: سطر 58:
== انظر أيضًا ==
== انظر أيضًا ==
* [[يو إس بي|USB]]
* [[يو إس بي|USB]]

== مراجع ==
{{مراجع}}

{{يو إس بي}}
{{يو إس بي}}
{{شريط بوابات|إلكترونيات|تقنية المعلومات|علم الحاسوب|كهرباء}}
{{شريط بوابات|إلكترونيات|تقنية المعلومات|علم الحاسوب|كهرباء}}

نسخة 18:40، 12 فبراير 2021

منفذ USB-C بهاتف ذكي يستخدم للشحن والسماعات ونقل البيانات
كابل الصاعقة بشكل منفذ USB-C لشحن جهاز الماك بوك أو توصيل أي جهاز آخر

يو إس بي - فئة سي أو (بالإنجليزية: USB Type-C)‏ أو اختصارا USB-C هو منفذ -وشكل منفذ- ناقل متسلسل عالمي جديد تم إطلاقه بواسطة منتدى منفذي اليو إس بي. وهو وريث الفئة الأكثر شيوعا من الموصلات الناقل التسلسلي العالمي ناقل البيانات والاتصالات والطاقة  من نوع التوصيل والتشغيل ويسمح بوصل أغلب الملحقات الطرفية والأجهزة المقترنة بالحاسوب لنقل المعلومات بينهما تسلسليا ويتشارك مع منفذ منفذ الصاعقة (بالإنجليزية: Thunderbolt)‏ في نفس الشكل مع اختلافهم في الإمكانيات.

الكابلات

تُعتبَر كابلات يو إس بي 3.1 كبلات يو إس بي فئة سي كاملة الميزات. وهي عبارة عن كابلات ذات علامات إلكترونية تحتوي على شريحة بوظيفة معرف استنادًا إلى قناة التكوين والرسائل المحددة من قِبل البائع (VDM) من مواصفات USB Power Delivery 2.0. يجب أن يكون طول الكابل ≤2 مترًا للجيل 1 أو ≤1 مترًا للجيل 2. توفر شريحة المعرف الإلكترونية معلومات حول المنتج/ البائع، وموصِلات الكابلات، وبروتوكول إشارات USB (2.0، الجيل 1، الجيل 2) ، والبناء السلبي/ النشط، واستخدام طاقة VCONN، و VBUS الحالي المتاح، والكمون ، واتجاه RX/TX، ووضع تحكم SOP، وإصدار الأجهزة/البرامج الثابتة. [1][2]

يمكن أن تزيد كبلات يو إس بي سي التي لا تحتوي على أزواج سوبر سبيد (SuperSpeed) ​​المحمية أو دبابيس استخدام النطاق الجانبي أو الأسلاك الإضافية لخطوط الطاقة من طول الكابل حتى 4 أمتار. تدعم كبلات يو إس بي سي سرعات 2.0 فقط ولا تدعم الأوضاع البديلة.

يجب أن تكون جميع كبلات يو إس بي سي قادرة على حمل تيار لا يقل عن 3 أمبير (عند 20 فولت، 60 واط) ولكن يمكنها أيضًا حمل تيار عالي الطاقة 5 أمبير (عند 20 فولت، 100 واط).[3] يجب أن تحتوي كبلات يو إس بي سي إلى يو إس بي سي التي تدعم تيار 5A على رقائق علامة إلكترونية (تُسوَّق أيضًا كشرائح E-Mark) مبرمجة لتحديد الكبل وقدراته الحالية. يجب أيضًا تمييز منافذ شحن يو إس بي بوضوح بقدرة القوة الكهربائية. [4]

يمكن لكابلات يو إس بي سي كاملة الميزات التي تستخدم يو إس بي 3.1 الجيل 2 معالجة ما يصل إلى 10 جيجابت/ ثانية بمعدل بيانات مزدوج كامل. يتم تمييزها بشعار سوبر سبيد ​​+ (سوبر سبيد ​​10 جيجابت/ ثانية). هناك أيضًا كبلات يمكنها حمل يو إس بي 2.0 فقط بمعدل بيانات يصل إلى 480 ميجابت/ ثانية. تتوفر برامج اعتماد منتدى منفذي اليو إس بي (USB-IF) لمنتجات يو إس بي سي ويُوصى المستخدمون النهائيون باستخدام الكابلات المعتمدة من منتدى منفذي اليو إس بي. [5]

مميزاته

  1. السرعة العالية، حيث تصل سرعته إلى 10 جيجا/الثانية.
  2. التوافق الواسع مع أحجام الأجهزة المختلفة حيث أن صِغر حجم هذا المنفذ يتناسب مع أحجام الأجهزة الإلكترونية الصغيرة ،كالهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية .إضافة إلى أجهزة الحاسوب الشخصية، وأجهزة سطح المكتب.
  3. كفاءة عالية في نقل التيار الكهربائي، حيث يمكن أن ينقل تيار كهربائي بقدرة 100 واط، مما يعني شحن عده أجهزة من هذا المنفذ.
  4. سهولة تركيبه من كِلا الجهتين العليا، والسفلى.
  5. اخراج الفيديو وعرضه على مختلف الأجهزة التي تعمل بواسطة منافذ VGA أو واجهة رقمية مرئية أو واجهة متعدد الوسائط عالي الوضوح.
  6. توافق تام مع جميع اصدارات يو إس بي القديمة، والجديدة.
  7. قد تمهد هذه التقنية مستقبلاً للاستغناء عن منافذ التيار الكهربائي التقليدية، بسبب قدراتها حيث باستطاعتها نقل البيانات، وفي نفس الوقت التزود بالطاقة الكهربائية، وشحن الأجهزة الأخرى.

دعم الأجهزة وأنظمة التشغيل

أنظمة التشغيل

الأجهزة

  • يُعد الجهاز اللوحي نوكيا N1 المقدم من شركة نوكيا هو أول جهاز في العالم يقوم بدعم تقنية USB Type-C والذي تم طرحه في يناير عام 2015.
  • أضيف دعم هذا الناقل الجديد لأجهزة الماك برو الخاصة بالعام 2015 والمقدمة من شركة أبل.

انظر أيضًا

مراجع

  1. ^ Universal Serial Bus Type-C Cable and Connector Specification (بالإنجليزية). p. 27.
  2. ^ "Wayback Machine" (PDF). web.archive.org. 20 ديسمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-12.
  3. ^ "Wayback Machine" (PDF). web.archive.org. 14 أغسطس 2014. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-12.
  4. ^ "Wayback Machine" (PDF). web.archive.org. 16 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-12.
  5. ^ "Wayback Machine" (PDF). web.archive.org. 20 ديسمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-12.