شوقي أفندي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط v2.03b - باستخدام ويكيبيديا:فو (العنوان الأول بثلاثة رموز "=" ويليه عنوان بإثنان)
لا ملخص تعديل
وسم: تعديل مصدر 2017
سطر 41: سطر 41:
|الموقع الرسمي =
|الموقع الرسمي =
}}
}}
{{شريط جانبي بهائية}}
== ميلاده ونشأته ==
== ميلاده ونشأته ==
كان ميلاد شوقي أفندي في 27 رمضان عام 1314 هـ الموافق الأول من مارس 1897 ميلادية .و هو الحفيد الأرشد لـ [[عبد البهاء]] . والدته ضيائية خانم ووالده ميرزا هادي شيرازي .
كان ميلاد شوقي أفندي في 27 رمضان عام 1314 هـ الموافق الأول من مارس 1897 ميلادية .و هو الحفيد الأرشد لـ [[عبد البهاء]] . والدته ضيائية خانم ووالده ميرزا هادي شيرازي .

نسخة 19:10، 17 فبراير 2021

شوقي أفندي
(بالفارسية: شوقی اَفَندی رَبانی)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات

معلومات شخصية
الميلاد 1 مارس 1897(1897-03-01)
عكا
الوفاة 4 نوفمبر 1957 (60 سنة)
لندن
مكان الدفن لندن  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
مواطنة فلسطين  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
مشكلة صحية إنفلونزا  تعديل قيمة خاصية (P1050) في ويكي بيانات
الزوجة روحية خانم  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية باليول بجامعة أوكسفورد
الجامعة الأميركية في بيروت  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة زعيم روحي،  ومترجم  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية،  والفارسية،  والعربية،  والتركية،  والفرنسية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
التوقيع
 

ميلاده ونشأته

كان ميلاد شوقي أفندي في 27 رمضان عام 1314 هـ الموافق الأول من مارس 1897 ميلادية .و هو الحفيد الأرشد لـ عبد البهاء . والدته ضيائية خانم ووالده ميرزا هادي شيرازي .

أسماه عبد البهاء ( شوقي ) ولكن في جميع الأوقات كان يخاطبه ( شوقي أفندي ) وقد أوصى عبد البهاء جميع أفراد العائلة وحتى والديه أن لا يتعاملوا معه كبقية الأطفال ويجب أن ينادوه بـ شوقي أفندي تجليلا له .

كان عبد البهاء والعائلة يسكنون في عكا في سراي عبد الله باشا عندما ولد شوقي أفندي وكان وقتها مسجوناً من قبل السلطان عبد الحميد العثماني واستمر هذا السجن في عكا حتى عام 1908 عندما قامت ثورة تركيا الفتاة في تركيا وأطلق سراح جميع المسجونين، لذا بعد أن قضى عبد البهاء وأخته أقرب من 50 سنة في النفي والسجن شاهدوا وجه الحرية .

وقد كان عبد البهاء يبلغ من العمر 53 سنة عندما ولد شوقي أفندي أول أحفاده وكان قد فقد عدد من الأولاد قبل ذلك وأشهرهم حسين الذي توفي وهو طفل صغير ولم  يبق له  سوى  4 بنات. وأصبح له 13 حفيد وحفيدة من 3 من بناته وأرشدهم شوقي أفندي.

تعليمه ودراسته

لقد تلقى شوقي افندي تعليمه الأولي في المنزل مع بقية أطفال العائلة ثم التحق بعد ذلك بمدرسة الفرير الفرنسية في حيفا ثم درس بمدرسة كاثوليكية اخرى في بيروت .[1]

شوقي أفندي  إلتحق لاحقاً  بالكلية السورية البروتستانتية  (التي عرفت لاحقا بالجامعة الأمريكية في بيروت ) حيث تلقى تعليمه الثانوي وأولى سنوات تعليمه الجامعي وحصل على شهادة ديبلوم في الادب سنة 1918م [1]

ويذكر شوقي افندي  أنه لم يكن سعيداً في المدرسة وكثيراً ما كان يعود في العطل إلى حيفا ليمضي الوقت مع جده عبد البهاء.و خلال سنوات دراسته كرس نفسه لإتقان الإنجليزية وإضافتها إلى اللغات الفارسية والتركية و العربية والفرنسية التي كان يتحدث بها بطلاقة لدرجة أنه كان قادرا على ترجمة رسائل عبد البهاء ويخدم كسكريتير له.و بعد إتمام دراسته  بالجامعة الأمريكية في بيروت  سافر لاحقاً إلى كلية بليول Balliol College بجامعة أكسفورد في بريطانيا حيث سُجل ضمن شعبة الاقتصاد والعلوم الاجتماعية Social Sciences، بينما استمر في تطوير مهاراته في الترجمة.[2]

في الوقت الذي كان فيه شوقي افندي في مرحلة الدراسة بإنجلترا وصلت إليه أخبار وفاة عبد البهاء 29 نوفمبر 1921م.و حسب ما ذكره وليسلي تيدور بول Wellesley Tudor Pole الذي سلمه بنفسه برقية الخبر فإن وقع ذلك الخبر كان مؤلما جدا له.

موجز تاريخه

تولى شوقي أفندي رباني شؤون الأمر البهائي عام 1921م حسب وصية جده عبد البهاء عباس والتي تم العمل بها حين وفاته. كان شوقي أفندي لا يزال طالباً يدرس في كلية باليول بجامعة أكسفورد في ذلك الوقت، ولم يكن قد تخطّى سن الرابعة والعشرين ولم يتوقع بتاتاً تعيينه في مثل هذا المنصب رغم علاقته الحميمة بجده منذ صغره.

انجازاته

قام شوقي أفندي بولاية شوؤن الامر البهائي وكان من أهم مسئولياته حماية الدين البهائي والدفاع عنه والمحافظة على الوحدة بين صفوفه. وبالإضافة إلى ذلك، كتب شوقي أفندي العديد من الكتب والمقالات منها كتاب بعنوان القرن البديع ترجم للغة العربية. كما قام بترجمة العديد من الكتابات البهائية إلى اللغة الأنكليزية، وترجم كذلك تأريخ الدين البهائي الذي دوّن في كتاب تأريخ النبيل وهو من أهم الكتب التي تسرد تفاصيل تأريخ الدين البهائي ونشأته. ويمكن زيارة موقع المراجع البهائية للاطلاع على كتاباته العديدة باللغة الإنجليزية ورسائله لبعض المحافل المركزية.

وقام شوقي أفندي بوضع والإشراف على تنفيذ الخطط لنشر الدين البهائي في العالم واستمر في تنمية الممتلكات البهائية وتجميل الأبنية والحدائق في المركز البهائي العالمي في مدينة حيفا وعكا. فلقد أشرف بنفسه على تشيد البناء الخارحي القائم فوق مرقد الباب الذي كان قد بنى القسم الداخلي منه جده عبد البهاء.

ويعزى إلى شوقي أفندي تطوير المؤسسات الإدارية البهائية - المحلية والإقليمية. فلقد رسم بهاء الله الخطوط العريضة الأولى لهذا النظام الإداري في كتاب شريعته، وقام عبد البهاء بعد ذلك ببلْورة معالم ذلك النظام وفصّلها بوجه خاص في ألواح وصاياه. وعيّن عبد البهاء في هذه الوثيقة الأخيرة حفيده البكر حضرة شوقي أفندي وليّاً للأمر البهائي، كما أشار أيضاً إلى انتخاب أعضاء بيت العدل الأعظم مستقبَلاً. فعكف شوقي أفندي مدة السنوات السّت والثلاثين التي تولى فيها أمور الجالية البهائية على بناء الأُسس المتينة لتشييد هذه الإدارة البهائية العالمية المتمثلة في بيت العدل الأعظم. وقام بتثقيف الجامعة البهائية في موضوع النظام الإداري ممهّدا السبيل لإنشاء هذه الإدارة وانتخاب بيت العدل الأعظم للمرة الأولى.

سعى شوقي أفندي إلى دعم الجامعات البهائية الناهضة في مختلف أقطار العالم وتَنْمِية قُدْراتها وازدياد عددها. فعند تعيينه وليّاً للدين البهائي، لم يكن هناك من الهيئات والمؤسسات الإدارية المركزية هيئة واحدة، في حين بلغ عدد هذه المؤسسات عند وفاته ستة وعشرين محفلاً روحانيّاً مركزيّاً. وفي ختام مشروع السنوات العشر الذي امتد بين عامي 1953م و1963م، والذي حدد شوقي أفندي أهدافه وشرع في تطبيقه قبل وفاته، بلغ عدد المحافل الروحانيّة المركزيّة في العالم ستة وخمسين محفلاً.

ولقد تبادل شوقي أفندي بشكل دائم خلال فترة ولايته للدين البهائي الرسائل على نطاق واسع مع الجامعات البهائية المنتشرة في العالم، خاصة فيما يتعلق بموضوع النظام الإداري البهائي. فلقد بعث، على سبيل المثال، رسائل إلى البهائيين في أمريكا، وبريطانيا، وألمانيا، وفرنسا، وسويسرا، وإيطاليا، واليابان، وأستراليا، والهند وغيرها، شرح فيها الشروط التي ينبغي توفّرها لإجراء عمليّة انتخابات المحافل وحدَّد نطاق وظائفها وطبيعة أنشطتها. وكانت هذه المحافل المركزية الأركان الأساسية التي كان لابد من تواجدها لإنشاء بيت العدل الأعظم الذي ينتخب افراده مرة كل خمسة اعوام، أعضاء هذه المحافل المركزية.

وبعد وفاة شوقي أفندي في 4 نوفمبر سنة 1957م دون أن يترك وصية أو نجل، تَبينَ للبهائيين استحالة تعيين من يخلفه في ولاية الأمر فانتقلت أدارة الشؤون البهائية إلى الإدارة البهائية العالمية المتمثلة في بيت العدل الأعظم.


روابط خارجية

المراجع

  1. ^ أ ب مترجم عن بيتر سميث الموسوعة الموجزة حول الديانة البهائية طبعة أكسفورد Smith, Peter (2000). "Shoghi Effendi". A concise encyclopedia of the Bahá'í Faith. Oxford: Oneworld Publications. pp. 314–317. ISBN 978-1-85168-184-6.
  2. ^ مترجم عن خادم رياض كتاب شوقي افندي في أكسفورد طبعة أكسفورد 1999 Khadem, Riaz (1999). Shoghi Effendi in Oxford. Oxford, UK: George Ronald. ISBN 978-0-85398-423-8