المجر خلال الحرب العالمية الثانية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 1: سطر 1:
[[ملف:Budamarch1945.jpg|thumb|260px|left|العاصمة المجرية [[بودابست]] بعد دخول القوات السوفييتية]]
[[ملف:Budamarch1945.jpg|thumb|260px|left|العاصمة المجرية [[بودابست]] بعد دخول القوات السوفييتية]]
'''مملكة المجر''' هي إحدى [[قوات دول المحور|دول المحور]] خلال [[الحرب العالمية الثانية]]، شاركت القوات المجرية عام [[1941]] في [[غزو يوغسلافيا]] و [[عملية بارباروسا|وغزو الاتحاد السوفييتي]]، استفادت المجر من علاقتها مع [[ألمانيا النازية]] وإيطاليا في الحصول على المزيد من الأراضي من جيرانها في سلوفاكيا ورومانيا ويوغسلافيا.
'''مملكة المجر''' هي إحدى [[قوات دول المحور|دول المحور]] خلال [[الحرب العالمية الثانية]]، شاركت القوات المجرية عام [[1941]] في [[غزو يوغسلافيا]] و [[عملية بارباروسا|وغزو الاتحاد السوفييتي]]، استفادت المجر من علاقتها مع [[ألمانيا النازية]] وإيطاليا في الحصول على المزيد من الأراضي من جيرانها في سلوفاكيا ورومانيا ويوغسلافيا، خلال غزو الاتحاد السوفييتي دخلت المجر في المفاوضات سرية للسلام مع [[الولايات المتحدة]] و[[المملكة المتحدة]]، بعد أكتشاف هتلر للمفاوضات هاجمت القوات الألمانية المجر عام 1944 واحتلتها.


بنهاية الحرب فقد قرابة الـ 300,000 جندي مجري أرواحهم خلال سنوات الحرب فيما بلغت أعداد الضحايا من المدنيين حوالي 80,000 قتيل، تعرضت العديد من المدن المجرية للتدمير لاسيما العاصمة [[بودابست]].
بنهاية الحرب فقدت المجر ما يقارب من 300,000 جندي فيما بلغت أعداد الضحايا من المدنيين حوالي 80,000 قتيل، تعرضت العديد من المدن المجرية للتدمير لاسيما العاصمة [[بودابست]].


==الجيش==
==الجيش==

نسخة 08:42، 28 يونيو 2010

ملف:Budamarch1945.jpg
العاصمة المجرية بودابست بعد دخول القوات السوفييتية

مملكة المجر هي إحدى دول المحور خلال الحرب العالمية الثانية، شاركت القوات المجرية عام 1941 في غزو يوغسلافيا و وغزو الاتحاد السوفييتي، استفادت المجر من علاقتها مع ألمانيا النازية وإيطاليا في الحصول على المزيد من الأراضي من جيرانها في سلوفاكيا ورومانيا ويوغسلافيا، خلال غزو الاتحاد السوفييتي دخلت المجر في المفاوضات سرية للسلام مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، بعد أكتشاف هتلر للمفاوضات هاجمت القوات الألمانية المجر عام 1944 واحتلتها.

بنهاية الحرب فقدت المجر ما يقارب من 300,000 جندي فيما بلغت أعداد الضحايا من المدنيين حوالي 80,000 قتيل، تعرضت العديد من المدن المجرية للتدمير لاسيما العاصمة بودابست.

الجيش

دبابة توران للجيش المجري

بعد الهزيمة التي لحقت بالمجر في الحرب العالمية الأولى وقعت المجر في 4 يونيو 1920 معاهدة تريانون والتي تنص على ألا يزيد حجم الجيش المجري عن 35,000 جندي مع إلغاء التجنيد ومنع تصنيع أو استيراد الدبابات أو السيارات المصفحة وعدم انشاء قوة جوية.

في 5 مارس 1938 أعلن رئيس الوزراء المجري عن خطة تهدف لإعادة تسليح الجيش المجري اطلق عليها اسم برنامج جيور، رصد للبرنامج مبلغ مليار بانغو مدة 5 سنوات كما تم إعادة نظام التجنيد الإجباري، في عام 1939 بلغ تعداد الجيش المجري 80,000 جندي موزعين في 7 فيالق.

حينما هاجمت القوات الألمانية الاتحاد السوفييتي في صيف 1941 انضمت المجر للحملة وأرسلت فيلقا ميكانيكيا للمشاركة في الهجوم في المنطقة الجنوبية من الاتحاد السوفييتي.

الأراضي

حدود المملكة المجرية طبقا لمعاهدة تريانون والأراضي التي ضمت إلى المملكة في عهد الرايخ الثالث

قلصت معاهدة تريانون حدود المجر بنسبة 72% عن ما كانت عليه قبل الحرب العالمية الأولى لتصبح المساحة الكلية للمملكة نحو 93,073 ألف كيلو متر مربع ولينخفض عدد سكان المملكة من 20.9 مليون إلى 7.6 مليون، في نهاية الثلاثينات عززت المجز حلفا مع ألمانيا لتحصل على أراضي حدوية من جيرانها في سلوفاكيا ورومانيا ويوغسلافيا.