أبو غريب (مدينة): الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
أضفت العديد من العشائر العريقة وعدلت نسبة الأراضي الزراعية من80% ألى 60%
وسوم: مُسترجَع تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
ط استرجاع تعديلات Mr Abody (نقاش) حتى آخر نسخة بواسطة JarBot
وسوم: استرجاع مُسترجَع وصلات صفحات توضيح
سطر 46: سطر 46:
}}
}}


'''أبو غرَيب''' أو '''أبي غريب''' مدينة [[العراق|عراقية]] ومركز قضاء تقع في [[محافظة بغداد]] غرب العاصمة [[بغداد]] شرقي مدينة الفلوجة، وتعتبر 60% من مساحة قضاء أبوغريب عبارة عن اراضي زراعية تقطنها القبائل الكبيرة بالعراق ومنها
'''أبو غرَيب''' أو '''أبي غريب''' مدينة [[العراق|عراقية]] ومركز قضاء تقع في [[محافظة بغداد]] غرب العاصمة [[بغداد]] شرقي مدينة الفلوجة، وتعتبر 80% من مساحة قضاء أبوغريب عبارة عن اراضي زراعية تقطنها العشائر الكبيرة بالعراق عشائر بني سعد وتضم العديد من الالإخاذ منها فخذ(البو جرو) والبوعذاب والزعانته والطعمة والبو عوده وغيرها من الالإخاذ الاخرى وشيخ عشيرة بني سعد في أبو غريب هو (عبد محمود محمد أبو مروان) ومن ثم تليها عشائر [[شمر (توضيح)|زوبع]] والشعار والهيتاوين والجبور والمسارة والدليم (البو علوان والكرابلة والمحامدة) و[[بنو تميم|بني تميم]] وبعض عشائر الأخرى، ويبلغ عدد سكان مدينة أبو غريب 189 الف نسمة حسب منظمة الأمم المتحدة عام 2003م اما [[قضاء أبي غريب|قضاء أبو غريب]] بالكامل فيبلغ عدد سكانه حوالي 750 الف نسمة.

قبيلة شمر ومنها عشيرة زوبع وجبور والمساره والدليم (البو علوان والكرابلة والمحامدة والبوخليفة والعبيد والشعبانين) و[[بنو تميم|بني تميم]] وبعض عشائر الأخرى، ويبلغ عدد سكان مدينة أبو غريب 189 الف نسمة حسب منظمة الأمم المتحدة عام 2003م اما [[قضاء أبي غريب|قضاء أبو غريب]] بالكامل فيبلغ عدد سكانه حوالي 750 الف نسمة.
قضاء أبو غريب كانت فيما سبق ضمن نطاق محافظة الأنبار إلا أنه فيما بعد تم تحويله ليصبح تابع لمحافظة بغداد عام 1990. وقد تم ضم جميع مناطق قضاء أبوغريب الجنوبية كمنطقة الزيدان إلى قضاء الفلوجة. يوجد في شمال هذا القضاء اقسام ل[[جامعة بغداد]] جامعة بغداد_الهندسة الزراعية وجامعة بغداد_طب بيطري. وقد اختير هذا الموقع لهذه الاقسام نظرا لكثرة المناطق الزراعية ولكثرة تربية المواشي.
قضاء أبو غريب كانت فيما سبق ضمن نطاق محافظة الأنبار إلا أنه فيما بعد تم تحويله ليصبح تابع لمحافظة بغداد عام 1990. وقد تم ضم جميع مناطق قضاء أبوغريب الجنوبية كمنطقة الزيدان إلى قضاء الفلوجة. يوجد في شمال هذا القضاء اقسام ل[[جامعة بغداد]] جامعة بغداد_الهندسة الزراعية وجامعة بغداد_طب بيطري. وقد اختير هذا الموقع لهذه الاقسام نظرا لكثرة المناطق الزراعية ولكثرة تربية المواشي.



نسخة 21:47، 3 أكتوبر 2021

أبو غريب
الموقع الجغرافي

تقسيم إداري
البلد  العراق[1]
المحافظة محافظة بغداد
القضاء قضاء أبو غريب
خصائص جغرافية
إحداثيات 33°17′31″N 44°03′56″E / 33.291944444444°N 44.065555555556°E / 33.291944444444; 44.065555555556   تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
الارتفاع 35 متر
السكان
التعداد السكاني 150٫000[2] نسمة (إحصاء )
معلومات أخرى
التوقيت +
الرمز الهاتفي 00964
الرمز الجغرافي 100077  تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات
خريطة

أبو غرَيب أو أبي غريب مدينة عراقية ومركز قضاء تقع في محافظة بغداد غرب العاصمة بغداد شرقي مدينة الفلوجة، وتعتبر 80% من مساحة قضاء أبوغريب عبارة عن اراضي زراعية تقطنها العشائر الكبيرة بالعراق عشائر بني سعد وتضم العديد من الالإخاذ منها فخذ(البو جرو) والبوعذاب والزعانته والطعمة والبو عوده وغيرها من الالإخاذ الاخرى وشيخ عشيرة بني سعد في أبو غريب هو (عبد محمود محمد أبو مروان) ومن ثم تليها عشائر زوبع والشعار والهيتاوين والجبور والمسارة والدليم (البو علوان والكرابلة والمحامدة) وبني تميم وبعض عشائر الأخرى، ويبلغ عدد سكان مدينة أبو غريب 189 الف نسمة حسب منظمة الأمم المتحدة عام 2003م اما قضاء أبو غريب بالكامل فيبلغ عدد سكانه حوالي 750 الف نسمة.

قضاء أبو غريب كانت فيما سبق ضمن نطاق محافظة الأنبار إلا أنه فيما بعد تم تحويله ليصبح تابع لمحافظة بغداد عام 1990. وقد تم ضم جميع مناطق قضاء أبوغريب الجنوبية كمنطقة الزيدان إلى قضاء الفلوجة. يوجد في شمال هذا القضاء اقسام لجامعة بغداد جامعة بغداد_الهندسة الزراعية وجامعة بغداد_طب بيطري. وقد اختير هذا الموقع لهذه الاقسام نظرا لكثرة المناطق الزراعية ولكثرة تربية المواشي.

تاريخ المدينة

يعود تاريخ تأسيس مدينة أبو غريب إلى العهد الملكي في عام 1944م، وقد تعرضت المدينة في الحرب الخليج الثانية وفي بداية أحتلال العراق في حرب الخليج الثالثة عام 2003م، لهجوم عنيف ولقصف شديد خلف عشرات من القتلى والجرحى، وكان سبب القصف للمدينة بحجة وجود أسلحة دمار شامل فيها. ويوجد قرب المدينة سجن أبو غريب وهو الذي أشتهر عالميا بفضيحة التعذيب للسجناء العراقيين من قبل جنود الأحتلال الأمريكي.العشائر الرئيسية في أبو غريب هم البوعامر وبني تميم وزوبع وباقي العشائر هم احلاف أو سكنو فرادا في هذه المنطقة طلبا للعيش والعمل فيها. واما موقف عشائر أبو غريب من جانب الاحتلال البريطاني لا يغيب عن الجميع هناك من قاوم الاحتلال الإنكليزي من العشائر زوبع متمثله بالشيخ ضاري أبو سليمان وبني تميم متمثلة بالشيخ سلمان كاظم الاسود شيخ بني تميم في أبو غريب ولا يغيب عن الخاطر ان عشائر أبو غريب رغم تنوعها العشائري والعقائدي هناك بينهم علاقة مصاهرة قوية ولا يبالون للمعتقد المذهبي الا هناك بعض الشرذمة دعاة الطائفية ولكن اهل الفضيلة باقون على اخلاقهم ووطنيتهم تملك أبو غريب اقتصاديا الجانب الزراعي والصناعي معا وان ان كان قد تعاني الزراة الان من صعوبة لشحة المياه والصناعة من توقف معاملها ومصانعها نتيجة سلبية السياسة الاقتصادية.

مناطق قضاء ابوغريب

  • أبو غريب (189 ألف)
  • النصر والسلام (150 ألف)
  • البسود .. شيخ سلمان الكاظم الاسود
  • الرباكات الشيخ عبد الحسين احمد الورد
  • البو مريميطه
  • العويسات ومنطقة السكلات (كانت حي تميم سابقا واستحدثت هذه التسمية في 1980)عند استلام صدام حسين للسلطة
  • خرنابات
  • عرب جلوب والدور والقرية الذهب الابيض
  • الزيتون
  • الجريبه الشيخ حميد أبو صلال
  • الحصوة
  • منطقة حميد شعبان ومقاطعه 16 هكتريا وشعار
  • حي غواص

مصادر

  1. ^   تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات"صفحة أبو غريب (مدينة) في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 2024-04-18.
  2. ^ تقديرات وزارة التخطيط عام 2015م