خبيتي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 1: سطر 1:
{{يتيمة|تاريخ=سبتمبر 2009}}
{{يتيمة|تاريخ=سبتمبر 2009}}


'''الخبيتي''' هي لعبة شعبية في الاساس تسمى [[لعب]] وساحتها [[ملعب]]تعتمد على طرق الطبول و[[الزير]]وفي العصر الحديث اضيفت انواع اخرى ومسميات جديدة خصوصا عندما و صل اللعب الشعبي الى نجد والشرقية اضيفت مايستخدم في السامري (مرجاف والمرد والمصقاع) والسمسميه والاورق وهي لعبة للتنفيس عن النفس او الرقص او الاستماع الى [[الشيلات]] واساس الشيلات تعتمد من الجنوب العربي الى الحجاز حيث تكثر الاودية والجبال فتجد ان اغلب الاسماء في الشيلات . ابوسليمان العسيري . وعسيري مع جيزاني والحضرمي اليماني . اطلع جبل وانزل جبل راوية بنت عمي .
'''الخبيتي''' هي لعبة شعبية في الاساس تسمى [[لعب]] وساحتها [[ملعب]] تعتمد على طرق الطبول و[[الزير]]وفي العصر الحديث اضيفت انواع اخرى ومسميات جديدة خصوصا عندما و صل اللعب الشعبي الى نجد والشرقية اضيفت مايستخدم في السامري (مرجاف والمرد والمصقاع) والسمسميه والاورق وهي لعبة للتنفيس عن النفس او الرقص او الاستماع الى [[الشيلات]] واساس الشيلات تعتمد من الجنوب العربي الى الحجاز حيث تكثر الاودية والجبال فتجد ان اغلب الاسماء في الشيلات . ابوسليمان العسيري . وعسيري مع جيزاني والحضرمي اليماني . اطلع جبل وانزل جبل راوية بنت عمي .
وقد يأتي الجن(الزار) مع الزير للمصابين بهذه الحالات المرضية
وقد يأتي الجن(الزار) مع الزير للمصابين بهذه الحالات المرضية
ففي الخليج اخذ اهلها هذا الفن وتحول الى شعوذه ودجل بعد ما كان فلكور شعبي لااهل الجنوب والحجاز فقط
ففي الخليج اخذ اهلها هذا الفن وتحول الى شعوذه ودجل بعد ما كان فلكور شعبي لااهل الجنوب والحجاز فقط

نسخة 13:56، 2 أغسطس 2010

الخبيتي هي لعبة شعبية في الاساس تسمى لعب وساحتها ملعب تعتمد على طرق الطبول والزيروفي العصر الحديث اضيفت انواع اخرى ومسميات جديدة خصوصا عندما و صل اللعب الشعبي الى نجد والشرقية اضيفت مايستخدم في السامري (مرجاف والمرد والمصقاع) والسمسميه والاورق وهي لعبة للتنفيس عن النفس او الرقص او الاستماع الى الشيلات واساس الشيلات تعتمد من الجنوب العربي الى الحجاز حيث تكثر الاودية والجبال فتجد ان اغلب الاسماء في الشيلات . ابوسليمان العسيري . وعسيري مع جيزاني والحضرمي اليماني . اطلع جبل وانزل جبل راوية بنت عمي . وقد يأتي الجن(الزار) مع الزير للمصابين بهذه الحالات المرضية ففي الخليج اخذ اهلها هذا الفن وتحول الى شعوذه ودجل بعد ما كان فلكور شعبي لااهل الجنوب والحجاز فقط واصبحو ياتون اهل الخليج الى الخبيتي بهدف الرقص مع الزار او بدونه اما في مصر وماحواليها فالناس ياتون الى اللعب بهدف العلاج عن طريق الزار اي بمعنى ان الناس في مصر يستعملون الزار للعلاج وهذا شرك اكبر وهدف استعمال الخبيتي هو اللعب كما بدأ في الجنوب والحجاز . قالب:لعبة الخبيتي