عداد وميضي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
سطر 10: سطر 10:
توجد البلورة الحساس في رأس العداد في حافطة معدنية رقيقة تحميه من سقوط الضوء عليه ومن دخول الرطوبة التي قد تفسد البلورة المكونة من يوديد الصوديوم . يحدث الشعاع المؤين الساقط في البلورة برق ضوئي ، ويسقط هذا البرق الضوئي الضعيف على المهبط الضوئي [[صمام تضخيم ضوئي|لصمام التضخيم الضوئي]] فيحرر بعض [[إلكترون|إلكتروناته]] بالتأثير الكهرضوئي.
توجد البلورة الحساس في رأس العداد في حافطة معدنية رقيقة تحميه من سقوط الضوء عليه ومن دخول الرطوبة التي قد تفسد البلورة المكونة من يوديد الصوديوم . يحدث الشعاع المؤين الساقط في البلورة برق ضوئي ، ويسقط هذا البرق الضوئي الضعيف على المهبط الضوئي [[صمام تضخيم ضوئي|لصمام التضخيم الضوئي]] فيحرر بعض [[إلكترون|إلكتروناته]] بالتأثير الكهرضوئي.


وتسفط الإلكترونات المتحررة من المهبط الضوئي على أقطاب صمام التضخيم الضوئي ويتضاعف من جراء ذلك عدد الإلكترونات زيادة عظيمة فتحدث على [[المصعد]] نبضة تيار كهربائي التي يمكن عدها في الجهاز الإلكتروني المتصل بالعداد الوميضي والذي يمده بالجهد الكهربائي.
وتسفط الإلكترونات المتحررة من المهبط الضوئي على أقطاب صمام التضخيم الضوئي ويتضاعف من جراء ذلك عدد الإلكترونات زيادة عظيمة فتحدث على [[المصعد]] نبضة تيار كهربائي التي يمكن عدها في الجهاز الإلكتروني Analysator المتصل بالعداد الوميضي والذي يمده بالجهد الكهربائي.


وبحسب نوع البلورة الحساسة يمكن بواسطتها قياس [[أشعة ألفا]] أو [[أشعة بيتا]] أو [[أشعة جاما]] أو قياس [[نيوترون|النيوترونات]].
وبحسب نوع البلورة الحساسة يمكن بواسطتها قياس [[أشعة ألفا]] أو [[أشعة بيتا]] أو [[أشعة جاما]] أو قياس [[نيوترون|النيوترونات]].


ويكون اختيار مادة البلورة الحساسة من مادة شفافة مثل الأملاح غير العضوية أو من البلاستيك الخاص كما يمكن استخدام بعض السوائل . ومن مميزات المواد غير العضوية ارتفاع [[كثافة|كثافتها]] مما بسهل قياس أشعة جاما حيث تكون عالية الامتصاص لاشعة جاما وبذلك تزيد حساسية العداد لقياسها.


Für das transparente Szintillationsmaterial kommen sowohl anorganische Salze als auch organische Kunststoffe oder Flüssigkeiten in Frage (siehe [[Szintillator]]). Anorganische Substanzen haben den Vorteil, dass man mit ihnen eine höhere Dichte erzielen kann, was für [[Gammastrahlung]] die [[Absorption (Physik)|Absorptionsfähigkeit]] und damit die Empfindlichkeit des Zählers verbessert. Ein häufig eingesetzter Stoff ist [[Natriumiodid]] (NaI), welches für diesen Zweck mit geringen Mengen [[Thallium]] (Tl, ca. 0,1 %) dotiert wird. Andere Materialien sind zum Beispiel [[Lanthanchlorid]] (LaCl<sub>3</sub>) oder [[Cäsiumiodid]] (CsI)<ref>[http://www.zsr.uni-hannover.de/arbeiten/diplklip.pdf Neutronenaktivierungsanalytische Untersuchungen zur Bestimmung von radioökologischen Parametern]</ref>, sowie das auch für höherenergetische Gammastrahlung empfindliche [[Germanate#Bismutgermanat|Bismutgermanat]] (BGO) (Bi<sub>4</sub>Ge<sub>3</sub>O<sub>12</sub>) und das mit Ce<sup>3+</sup> dotierte Lutetium-Yttrium-Oxid-''ortho''-Oxosilicat ([[Lutetiumyttriumoxyorthosilicat]], LuYO[SiO<sub>4</sub>]) oder Lutetium-Oxid-''ortho''-Oxosilicat ([[Lutetiumoxyorthosilicat]], Lu<sub>2</sub>O[SiO<sub>4</sub>]).
Ein häufig eingesetzter Stoff ist [[Natriumiodid]] (NaI), welches für diesen Zweck mit geringen Mengen [[Thallium]] (Tl, ca. 0,1 %) dotiert wird. Andere Materialien sind zum Beispiel [[Lanthanchlorid]] (LaCl<sub>3</sub>) oder [[Cäsiumiodid]] (CsI)<ref>[http://www.zsr.uni-hannover.de/arbeiten/diplklip.pdf Neutronenaktivierungsanalytische Untersuchungen zur Bestimmung von radioökologischen Parametern]</ref>, sowie das auch für höherenergetische Gammastrahlung empfindliche [[Germanate#Bismutgermanat|Bismutgermanat]] (BGO) (Bi<sub>4</sub>Ge<sub>3</sub>O<sub>12</sub>) und das mit Ce<sup>3+</sup> dotierte Lutetium-Yttrium-Oxid-''ortho''-Oxosilicat ([[Lutetiumyttriumoxyorthosilicat]], LuYO[SiO<sub>4</sub>]) oder Lutetium-Oxid-''ortho''-Oxosilicat ([[Lutetiumoxyorthosilicat]], Lu<sub>2</sub>O[SiO<sub>4</sub>]).





==اقرأ أيضا==
==اقرأ أيضا==

نسخة 05:42، 7 أغسطس 2010

عداد شيرينكوف وتوجد في مقدمته بلورة من يوديد الصوديوم (شفافة) وتحتوي باقي الأسطوانة على صمام تضخيم الضوء .

عداد وميضي أو مكشاف برقي في الفيزياء (بالإنجليزية: scintillation counter) هو مكشاف يقيس الأشعة المؤينة . ويستخدم فيه رأس حساسة تسمى سينتيلاتور وهي تعني " مـُصدرة البرق" ، وهي تصنع عادة من مادة شفافة كالبلاستيك المطعم بالأنثراسين أو بلورة من الفوسفور ، كما تستخدم منه أنواع تعمل بسائل سينتلوري ، وتصدر تلك الرؤوس الحساسة وميضا فلوريا عندما بصتدم بها شعاع مؤين.

ويتصل بالرأس الحساسة مباشرة صمام تضخيم ضوئي photomultiplier ويقوم بقياس الضوء المنبعث في البلورة . ويتصل صمام لجسيمات المتضهيم الضوء بمضخم إلكتروني وعداد إلكتروني لعد الأشعة المؤينة ، ولتعيين مطال كل نبضة جهدية صادرة من صمام تضخيم الضوء.

تركيبه

Aufbau eines Szintillationszählers

توجد البلورة الحساس في رأس العداد في حافطة معدنية رقيقة تحميه من سقوط الضوء عليه ومن دخول الرطوبة التي قد تفسد البلورة المكونة من يوديد الصوديوم . يحدث الشعاع المؤين الساقط في البلورة برق ضوئي ، ويسقط هذا البرق الضوئي الضعيف على المهبط الضوئي لصمام التضخيم الضوئي فيحرر بعض إلكتروناته بالتأثير الكهرضوئي.

وتسفط الإلكترونات المتحررة من المهبط الضوئي على أقطاب صمام التضخيم الضوئي ويتضاعف من جراء ذلك عدد الإلكترونات زيادة عظيمة فتحدث على المصعد نبضة تيار كهربائي التي يمكن عدها في الجهاز الإلكتروني Analysator المتصل بالعداد الوميضي والذي يمده بالجهد الكهربائي.

وبحسب نوع البلورة الحساسة يمكن بواسطتها قياس أشعة ألفا أو أشعة بيتا أو أشعة جاما أو قياس النيوترونات.

ويكون اختيار مادة البلورة الحساسة من مادة شفافة مثل الأملاح غير العضوية أو من البلاستيك الخاص كما يمكن استخدام بعض السوائل . ومن مميزات المواد غير العضوية ارتفاع كثافتها مما بسهل قياس أشعة جاما حيث تكون عالية الامتصاص لاشعة جاما وبذلك تزيد حساسية العداد لقياسها.

Ein häufig eingesetzter Stoff ist Natriumiodid (NaI), welches für diesen Zweck mit geringen Mengen Thallium (Tl, ca. 0,1 %) dotiert wird. Andere Materialien sind zum Beispiel Lanthanchlorid (LaCl3) oder Cäsiumiodid (CsI)[1], sowie das auch für höherenergetische Gammastrahlung empfindliche Bismutgermanat (BGO) (Bi4Ge3O12) und das mit Ce3+ dotierte Lutetium-Yttrium-Oxid-ortho-Oxosilicat (Lutetiumyttriumoxyorthosilicat, LuYO[SiO4]) oder Lutetium-Oxid-ortho-Oxosilicat (Lutetiumoxyorthosilicat, Lu2O[SiO4]).

اقرأ أيضا


  1. ^ Neutronenaktivierungsanalytische Untersuchungen zur Bestimmung von radioökologischen Parametern