إلهام علييف: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
وسوم: مُسترجَع تحرير من المحمول تعديل ويب محمول تعديل المحمول المتقدم وصلات صفحات توضيح
سطر 1: سطر 1:
{{وضح|3= إلهام (توضيح)}}
{{تهذيب}}{{تحيز}}{{معلومات صاحب منصب
{{تهذيب}}{{تحيز}}{{معلومات صاحب منصب
| الصورة = Ilham_Heydar_oglu_Aliyev_-_President_of_the_Republic_of_Azerbaijan.jpg
| الصورة = Ilham_Heydar_oglu_Aliyev_-_President_of_the_Republic_of_Azerbaijan.jpg

نسخة 03:57، 24 نوفمبر 2021

إلهام علييف
(بالأذرية: İlham Əliyev)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات

رئيس أذربيجان
في المنصب
1 نوفمبر – 2003 - حتى الأن
نائب الرئيس مهريبان علييفا
 
معلومات شخصية
الميلاد 24 ديسمبر 1951 (العمر 72 سنة)
باكو، جمهورية أذربيجان السوفيتية الاشتراكية، الاتحاد السوفيتي
الجنسية  أذربيجان
الطول 188 سنتيمتر  تعديل قيمة خاصية (P2048) في ويكي بيانات
الديانة الإسلام
الزوجة مهريبان علييفا (22 ديسمبر 1983–)  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
الأولاد
الأب حيدر علييف  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الأم ظريفة علييفا  تعديل قيمة خاصية (P25) في ويكي بيانات
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المدرسة الأم معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الحزب حزب أذربيجان الجديدة
اللغة الأم الأذرية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الروسية،  والتركية،  والفرنسية،  والأذرية،  والإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
موظف في معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب نزاع مرتفعات قرة باغ،  والاشتباكات الأذربيجانية الأرمنية 2016،  وحرب مرتفعات قره باغ الثانية،  واشتباكات مرتفعات قره باغ 2023  تعديل قيمة خاصية (P607) في ويكي بيانات
الجوائز
 نيشان الصداقة - روسيا البيضاء (2011)
 الصليب الأعظم لوسام نجمة رومانيا  (2004)[1]
 قلادة مبارك الكبير
 نيشان النصر للقديس جرجس 
الدكتوراة الفخرية من جامعة تاراس شفتشينكو الوطنية في كييف  [لغات أخرى]‏ 
 وسام الصليب الأكبر لجوقة الشرف 
الدكتوراه الفخرية من معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية [2]
المواطن الفخري لأستراخان  [لغات أخرى]
 وسام الصليب الأعظم المُطوَّق من رتبة استحقاق للجمهورية الإيطالية[3]
 نيشان الاستحقاق لجمهورية بولندا 
 ميدالية اليوبيل "65 سنة من النصر في الحرب الوطنية العظمى 1941-1945"  [لغات أخرى]
 وسام النجوم الثلاثة
 نيشان العقاب الذهبية
نيشان المجد والشرف  [لغات أخرى]
نيشان «الكومنولث»  [لغات أخرى]
 نيشان الحرية
 نيشان الأمير ياروسلاف الحكيم من الرتبة الأولى 
 ميدالية حيدر علييف 
 نيشان النجوم الثلاثة من الفئة الأولى
 وسام نجمة رومانيا 
 الصليب الأعظم لنيشان الاستحقاق من جمهورية بولندا
 وسام الملك عبد العزيز آل سعود 
 نيشان الدولة للجمهورية التركية
 ميدالية مرور 10 سنوات على تأسيس أستانة
 نيشان الشرف  [لغات أخرى]
 وسام جمهورية صربيا
 وسام ستارا بلانينا 
نيشان الأمير المقدس دانيال المسكوبي  [لغات أخرى]‏   تعديل قيمة خاصية (P166) في ويكي بيانات
التوقيع
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

إلهام حيدر أوغلو علييف (بالأذرية: İlham Əliyev) ‏(24 ديسمبر 1961 - باكو)، الرئيس الحالي لآذربيجان منذ 2003. يشغل أيضاً رئيس حزب آذربيجان الجديدة. وهو ابن حيدر علييف رئيس آذربيجان الأسبق وخلفاً له. رئيس الوزراء (أغسطس - نوفمبر عام 2003).

حياته

ولد إلهام علييف في 24 ديسمبر 1961 في باكو عاصمة جمهورية أذربيجان السوفيتية آنذاك وأكمل دراسته الإعدادية والثانوية في باكو قبل أن يلتحق بمعهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية التابع لجامعة موسكو عام 1977. وفي عام 1982 أكمل دراسة الماجستير ليحصل على شهادة الدكتوراه وفي العام 1985 وفي تلك الفترة أصبح يعمل محاضرا وأستاذاً في نفس الجامعة.

في العام 1994 تولّى منصب نائب شركة آذربيجان العامة للنفط وكان من فريق التفاوض في المفاوضات التي جرت بين دولة أذربيجان ومجموعة من شركات النفط الأوروبية وكان من أبرز المشاركين في ما سُمّي " بإتفاق القرن" وهو الاتفاق الذي تم بين الشركة العامة للنفط الأذرية وعدد من شركات البترول الغربية. وفي تلك السنوات أيضا اُنتخب كعضو في مجس الأمة الأذري كما وترأّس اللجنة الأوليمبية الأذرية بالإضافة إلى كونه رئيس بعثة المفوضية الأذرية في الاتحاد الأوروبي.

هو رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية في آذربيجان منذ عام 1997 حتى الآن. منذ عام 2005 هو رئيس حزب أذربيجان الجديد. انتخب الرئيس مرة أخرى في عام 2008. هو يتحدث اللغات الآذربيجانية، الروسية، الإنجليزية، الفرنسية، والتركية. متزوج ويوجد ثلاثة أطفال وأربعة أحفاد.

وفي العام 2003 قبل شهرين من الانتخابات الرئاسية التي كان فيها والده حيدر علييف هو المرشح الوحيد عين الابن رئيسًا للوزراء ليصبح بعدها المرشح الوحيد لحزب والده في تلك الانتخابات ويتولّى الرئاسة "خلفاً لوالده الراحل حيدر علييف" بعد تعرض الوالد لأزمات صحية عديدة أجبرته على تلقّي العلاج في الخارج ليموت في عيادة خاصة في كليفلاند بالولايات المتحدة الأمريكية بعد معاناة مع قصور في القلب والكليتين.[4]

الحياة الشخصية

تزوج إلهام علييف مهربان علييفا في باكو يوم 22 ديسمبر 1983. لديهما ثلاثة أطفال: ليلى وأرزو وحيدر.[5]

إلى جانب اللغة الأذرية، فهو يجيد اللغات التركية الروسية الإنجليزية الفرنسية.

الفترة الرئاسية

انتخب إلهام علييف، المؤلف الأكثر موهبة لمدرسة حيدر علييف، رئيسا لأذربيجان في عام 2003.ثم كان إلهام علييف يبلغ من العمر 42 عاما وكان واحدا من أصغر رؤساء الدول في العالم. لقد مضى 17 عاما منذ ذلك الحين. ويؤدي الرئيس إلهام علييف بثقة إلى أذربيجان كزعيم جديد للقرن الجديد. وتتميز قوتها بالتطور الدينامي للبلد، وتحديثه السريع، وتحويله إلى شخصية ذات سمعة طيبة وموثوقة في العالم. وقد جلب الرئيس إلهام علييف أذربيجان إلى قائمة أكثر البلدان نموا في العالم عن طريق إضفاء نفسا جديدا على حياتنا من خلال إصلاحات مدروسة بعناية وقرارات حكيمة. في مركز سياسته هو العامل البشري لبناء العمل، لجلب الناس إلى يوم أفضل، حياة أكثر ازدهارا. خدمة الشعب، ليصبح رئيس كل أذربيجاني هو فلسفته للحياة.

استراتيجية التنمية

وأدت البرامج الحكومية المتعلقة بالتنمية الاجتماعية - الاقتصادية في المناطق التي يقودها الرئيس إلهام علييف إلى القضاء على الفجوة بين المناطق الحضرية والريفية. واليوم، تزود مناطق أذربيجان بجميع الهياكل الأساسية اللازمة ولا تترك وراءها في المدن والقرى الأوروبية. ووفقا لتعليمات الرئيس، فإن أذربيجان غازيّة من جانب إلى آخر. ويستخدم ما يقرب من 90 في المائة من سكان البلد الغاز الطبيعي. يتم سحب القرى إلى خطوط مياه الشرب، ويجري إصلاح الطرق الجديدة أو إصلاحها. وقد أصبحت الزيارات التي قام بها رئيس الدولة إلى المناطق والاجتماعات العامة تقليدية. إلهام علييف يشارك شخصيا في افتتاح المرافق الاجتماعية والاجتماعية الحديثة، ومرافق الإنتاج التي بنيت على الأرض. وأحد مبادرات الرئيس، وهو موضع ترحيب كبير، هو استقبال رؤساء الهيئات التنفيذية المركزية في المناطق. إلهام علييف يشارك شخصيا في افتتاح المرافق الاجتماعية والاجتماعية الحديثة، ومرافق الإنتاج التي بنيت على الأرض. وأحد مبادرات الرئيس، وهو موضع ترحيب كبير، هو استقبال رؤساء الهيئات التنفيذية المركزية في المناطق. يجتمع الوزراء ورؤساء اللجان ورؤساء الوكالات الحكومية الأخرى مع السكان، والاستماع إلى طلبات المقيمين والاقتراحات.

أصبحت أذربيجان واحدة من الجهات الفاعلة الرئيسية في هذا المجال نتيجة النجاح في سياسة الطاقة التي وضعها الزعيم الوطني حيدر علييف. وقد اتخذت مبادرات سياسة الطاقة التي اتخذها رئيس الدولة والمشاريع الجارية أبعادا عالمية من الأُطُر الإقليمية. وأنجز في عام 2006 إنشاء خط أنابيب النفط باكو - تبليسي - جيهان. وهكذا، وبعد "عقد القرن" بدأ تدفّق ضخم من الاستثمار إلى أذربيجان. وتلعب أذربيجان اليوم دورا هاما في ضمان أمن الطاقة في أوروبا: تم إطلاق تاناب، واحدة من أكبر مشاريع الطاقة في العالم، بين أذربيجان وتركيا. قبل ثلاث سنوات وقع حدث عظيم آخر في خطابات ذهبية في التاريخ الجديد في أذربيجان وسياسة الطاقة - تم وضع أساس "ممر الغاز الجنوبي" من مشروع الطاقة العالمي في القرن الحادي والعشرين. وقد تم تمديد "عقد القرن" هذا العام لمدة 50 عاما أخرى. وبمبادرة من أذربيجان مشروع عالمي آخر - تم تشغيل سكة حديد باكو - تبليسي - كارس. الآن، هذا الممر النقل الذي يربط آسيا وأوروبا وعود آفاق واسعة لبلدنا.

التنمية في أذربيجان

ونتيجة لسياسة الرئيس الهام علييف المدروسة جيدا والبعيدة النظر، كان اقتصاد البلد يتطور بسرعة وديناميكية. عندما انتخب الرئيس إلهام علييف للمرة الأولى، وعد بإنشاء 600,000 فرصة عمل جديدة في البلاد. وقد تم إنشاء أكثر من مليون فرصة عمل جديدة في أذربيجان على مدى السنوات ال 14 الماضية. ونتيجة لهذه الخطوات وغيرها، انخفض الفقر من 50 في المائة إلى 5 في المائة. الاقتصاد الأسرع نموا في العالم، نما اقتصاد أذربيجان 3.4 مرات، الإنتاج الصناعي - 2.7 مرة، الزراعة - 1.5 مرة. 180 مليار $ استثمرت في اقتصاد البلاد. واليوم، يستمر تنويع اقتصاد البلد بنجاح. يتم تخصيص ملايين القروض التفضيلية مانات لتمويل المشاريع الاستثمارية من الموضوعات ريادة الأعمال من خلال الدولة. ويسير القطاع الزراعي على طريق التنمية الشاملة، وأذربيجان واحدة من البلدان النادرة التي توفر الأمن الغذائي. وقال الرئيس إلهام علييف إنه من دون الشفافية، لا يمكننا إجراء أي إصلاحات، ولا يمكن للبلاد أن تطور اقتصاديا أو سياسيا "، خطوة مبتكرة في إصلاح أنشطة هياكل الدولة وتحسين الشفافية، وإزالة الحواجز البيروقراطية بين المواطنين وهياكل الدولة. وأنشأ الوكالة الحكومية لخدمة المواطنين والابتكارات الاجتماعية في ظل الرئيس. وبناء على مبادرة من الرئيس، أنشئت مراكز خدمة أسان، مما أدى إلى تسريع الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية من خلال زيادة الشفافية في أنشطة هيئات الدولة، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، وتنفيذ نوعية أفضل وأسلوب جديد ومريح وابتكارات حديثة. وليس من قبيل المصادفة أن خدمة أسان، العلامة التجارية الأذربيجانية، ذات أهمية كبيرة للعالم، ويجري حاليا دراسة هذه التجربة من قبل عدد من البلدان. وتعترف السياسة الخارجية لأذربيجان الآن بأنها سياسة ناجحة في المجتمع العالمي. وقد أصبح نشاط الرئيس إلهام علييف في تعزيز استقلال البلاد أكثر بروزا في السياسة الخارجية. وتعزز مكانة أذربيجان الدولية إلهام علييف، الذي فضل مفهوم متوازن في مسار السياسة الخارجية. وقد زاد عدد أصدقائنا في بلدنا وأضيفت جديدة إلى صفوف أولئك الذين يريدون إجراء تحالفات معنا. وقد اعترفت أذربيجان وقبولها كشريك موثوق به في العالم. وكان من أهم العوامل التي تثبت ذلك انتخاب أذربيجان لمجلس الأمن الدولي. إن هذا الحدث، الذي يعد أعظم إنجاز لتاريخ استقلالنا، هو مظهر من مظاهر الثقة في أذربيجان والتزامها بالسياسة المتبعة في أذربيجان ودور المجتمع الدولي في نشاط الرئيس الهام علييف. وأصبح بلدنا في نهاية المطاف لاعبا رئيسيا في جميع القضايا الإقليمية، ونتيجة للدبلوماسية الهجومية التي حددها إلهام علييف، تحطمت الدعاية الأرمينية وأسطورة اللوبي الأرميني. وركّزت المنظمات الدولية على هذه المشكلة، وهي جوهر مشكلة ناغورني كاراباخ، والحقائق المتعلقة بأذربيجان تنتشر في جميع أنحاء العالم، وتغيّر الرأي العام الدولي لصالح أذربيجان.

تسامح

إن احترام الرئيس إلهام علييف لقيمنا الوطنية ودياناتنا وحضاراتنا المختلفة وتقوية تقاليد التسامح القوية في البلاد جعلت أذربيجان واحدة من المراكز الرئيسية للحوار المتعدد الثقافات والحوار بين الأديان والثقافات في المنطقة وفي العالم أجمع. واليوم، تُعَد التعددية الثقافية سياسة الدولة وأسلوب الحياة في أذربيجان. قبلت بالفعل في جميع أنحاء العالم. وتتمتع أذربيجان بخبرة غنية في تنفيذ مشاريع هامة تهدف إلى تنمية الحوار بين الثقافات، والحفاظ على التنوع الثقافي وتنظيم العلاقات المتبادلة بين الحضارات. إن نموذج أذربيجان للتسامح هو المثال الأمثل في العالم ويؤكد عقد المنتدى العالمي السابع لتحالف الحضارات في باكو. وأصبح مفهوم ثقافة الرئيس علييف أكثر إثراء بمشاريع مؤسسة حيدر علييف وفتح فرصا واسعة للترويج للبلد في العالم. النائب الأول لرئيس أذربيجان، رئيس مؤسسة حيدر علييف مهريبان ألييفا يقدم مساهمات قيمة لتنفيذ هذه السياسة. وبفضل المشاريع التي تنفذها المؤسسة، أصبحت أذربيجان معروفة الآن في العالم. إن مسألة الثقافة الأذربيجانية تأتي من مشاهد كبيرة. المغام، حجر الزاوية للموسيقى، وقد أصبحت بالفعل الموسيقى العالمية. أذربيجان، بنجاح استضافة مسابقة الأغنية الدولية وروفيسيون، ختمت تاريخها في تاريخ المنافسة.

الألقاب الفخرية

وبموجب القرار الذي منحه الرئيس علييف، تشمل الجائزة والألقاب الفخرية ما يلي:[6][7]

  • أمر حيدر علييف (جمهورية أذربيجان
  • جائزة إحسان دوغراماتشي للعلاقات الدولية والسلام ( تركيا
  • القيادة الرومانية ستار ( رومانيا
  • الملك عبد العزيز أورديني ( المملكة العربية السعودية )
  • أونوراري أورديني ( جورجيا )
  • الجائزة الكبرى لسجل الشرف ( فرنسا
  • شيخوليسلام أورديني (جمهورية أذربيجان
  • الكنيسة الأرثوذكسية الروسية "بريبودوبني سيرجي رادونيزسكي" أول ترتيب أورديني،
  • غوردون كوردون أونور أورديني ( المجلس الرياضي العسكري الدولي )
  • "أمر الشرف" للاتحاد الدولي للمنظمات الرياضية في بلدان رابطة الدول المستقلة،
  • أعلى جائزة فيلا الشرف قاعة "الرياضة أسطورة" جائزة،
  • أمر الصليب العظمى من بولندا "للخدمات" ( بولندا
  • طلب من الدرجة الأولى جاروسلو مادر ( أوكرانيا ) [8]،
  • أمر مبارك الكبير ( دولة الكويت
  • الميدالية الذهبية للبرلمان اليوناني ( اليونان
  • علامة التبويب "الشرف" من اللعب الأوروبية ألعاب عادلة الحركة،
  • ومنحت "ثلاث نجوم" من أجل "الصليبية الصليب الصليبية"
  • الصليب الكبير من جائزة "الخدمة الموالية" الوطنية ( رومانيا
  • إزمويل سوموني ( طاجيكستان
  • شارة الدولة ( تركيا ).
  • دكتوراه فخرية من جامعة لينكولن (الولايات المتحدة الأمريكية)
  • دكتوراه فخرية في جامعة موسكو الحكومية للعلاقات الدولية،
  • غوميلوف - أستاذ الجامعة الوطنية الأوراسية (كازاخستان)،
  • دكتوراه فخرية في جامعة بيلكنت (تركيا)،
  • دكتوراه فخرية في الأكاديمية الوطنية للضرائب (أوكرانيا)،
  • دكتوراه فخرية في جامعة بلوستي للنفط والغاز (رومانيا)،
  • أستاذ فخري للجامعة الوطنية والاقتصاد العالمي (بلغاريا)،
  • دكتوراه فخرية في جامعة كيونغ هي (كوريا الجنوبية)،
  • دكتوراه فخرية في الجامعة الأردنية (الأردن)،
  • دكتوراه فخرية في العلوم الاجتماعية في جامعة كورفينوس (هنغاريا)،
  • أستاذ فخري لجامعة موسكو الحكومية سميت باسم لومونوسوف (الاتحاد الروسي)،
  • دكتوراه فخرية في جامعة كييف الوطنية سميت تاراس شيفشينكو (أوكرانيا)،
  • أستاذ فخري لجامعة تركمان الحكومية اسمه مخدومكولو (جمهورية تركمانستان)،
  • دكتوراه فخرية في جامعة ولاية باكو (أذربيجان)،
  • أستاذ فخري في جامعة بيلاروس الحكومية (بيلاروس)،
  • دكتوراه فخرية في جامعة أنقرة (تركيا)،
  • دكتوراه فخرية في جامعة كوكوروفا (تركيا)،
  • أستاذ فخري للتاريخ في جامعة رينمين (الصين).[7]

الإصلاحات

في مجال التعليم

ونتيجة للسياسة الاجتماعية - الاقتصادية الأخيرة، حقق البلد تطورا كبيرا، وتحسن الرفاه المادي للسكان، وقللت مستويات الفقر إلى أدنى حد، وكانت جمهورية أذربيجان من بين البلدان المتوسطة الدخل. وقد أتاحت الإصلاحات ومشاريع الهياكل الأساسية الواسعة النطاق الظروف اللازمة لإعادة البناء والتنمية المستدامة للحياة الاجتماعية - الاقتصادية. وتتمثل المهمة الاستراتيجية التالية التي تواجه البلد في كفالة التنمية الاقتصادية المستدامة وزيادة مستويات معيشة السكان من خلال مواصلة تحديث الحياة الاجتماعية والاقتصادية والتكيف مع الممارسة الدولية المتقدمة. ويرتبط التحديث في المقام الأول إلى التطبيق الناجح للتكنولوجيات المتقدمة وطرق الإدارة والابتكارات التي تم إنشاؤها على أساس الإنجازات العلمية في الحياة الاجتماعية والاقتصادية في البلاد. والأولوية في هذا الصدد هي التعجيل بإدماج الاقتصاد في الاقتصاد العالمي، فضلا عن تنمية رأس المال البشري في البلد، مما يكفل للشخص اكتساب المعارف والمهارات الحديثة. ويعد تطوير رأس المال البشري من أهم الشروط في عملية الاندماج الناجح للاقتصاد في النظام العالمي والاستخدام الفعال للبلد في المنافسة الدولية، وهي المهمة الرئيسية لنظام التعليم في البلد.

إن "استراتيجية الدولة لتطوير التعليم في جمهورية أذربيجان" (المشار إليها فيما يلي باسم "الاستراتيجية") هي توجه استراتيجي خماسي الأبعاد لإنشاء نظام تعليمي متقدم قائم على التعليم في جمهورية أذربيجان، وهو مكانة رائدة بين بلدان العالم للحصول على نتائج ونوعية جيدة، تتوقع. ويركّز التوجه الاستراتيجي الأول على إنشاء محتوى التعلم القائم على الشخصية ويغطي هدفا هاما لتطوير المناهج الدراسية لجميع المستويات، بما في ذلك مرحلة ما قبل المدرسة، والتعليم العام، والتعليم الابتدائي، والتعليم الثانوي، والتعليم العالي. أما التوجه الاستراتيجي الثاني فيتضمن تحديث الموارد البشرية في مجال التعليم. ويهدف هذا النهج إلى تكوين معلم مختص يطبق أساليب تدريب مبتكرة تساعد في التطبيق الفعال لمحتوى التعليم وتشمل تدريبا شاملا لأولئك الذين يحتاجون إلى تحسين الكفاءة المهنية للمتدربين وإنشاء نظم جديدة لتقييم إنجازات الطلاب وتحديد وتطوير مواهب المتعلمين، يشمل إنشاء المنهجية.[9]

السلطة

وقدم الرئيس إلهام علييف القيَم التالية للنظام السياسي لأذربيجان. وقدم إلهام علييف نموذجا للسلوك السياسي العقلاني للنظام السياسي الأذربيجاني. وهذا هو نموذج للنشاط السياسي، يقوم على أساس الأحكام المنطقية والتحليل التحليلي، وتعزيز الأهداف التقدمية والإيجابية والوطنية.[10] وهكذا، تمت إزالة التطرف والابتزاز السياسي والتطرف من النظام السياسي. جلب إلهام علييف إلى نظامنا السياسي ثقافة سياسية لا تشوبها شائبة، وهو نموذج للأخلاق السياسية بما يتماشى مع الأخلاق الوطنية، آداب سياسية وطنية. يمكن أن يشكل إلهام علييف مجتمعا ديمقراطيا ديمقراطيا جديدا على أسس فكرية، مؤكدا أن الديمقراطية ليست أداة سياسية استغلالية، بل مع ثقافة وعقلية وطنية، فضلا عن توافق في الآراء يتسق مع هويتنا الاجتماعية - النفسية الإسلامية. لم يسمح الرئيس إلهام علييف لأذربيجان بالتحول إلى حالة من الدولة العالمية، والإعلامية والنيتوكرية.[11] وكان إلهام علييف مدركا تماما للعلاقات الدولية على المستوى النظري والتجريبي، وانتهك بمهارة خطة "الفوضى المدارة" للدوائر المعادية للإسلام والمراكز المعادية لأذربيجان التي يريدون إنشاءها في البلاد. كان إلهام علييف ماهرا في منع تنفيذ سياسة "الأسلمة والتجريد من السلاح والمهينة" من الإسلاموفوبيا والإمبرياليين الذين نفذوا بنجاح في الشرق الإسلامي. وطغت القومية الوطنية، والأخلاق الوطنية، والأسرة الوطنية على فكر واضح ودقيق ضد هذا الهجوم. عرف إلهام علييف مسألة زراعة الشباب الشبابية كمهمة استراتيجية مع شعار لتحويل رأس المال النفطي إلى رأس مال فكري، وضمان التنمية المستقبلية لأذربيجان. قام الرئيس إلهام علييف بتنفيذ مشاريع ضخمة عبر وطنية في القرن الحادي والعشرين ودعم أقوى المنافسين وتحول هذه المشاريع إلى ضامن استقلالنا. على الرغم من كل المقاومة والمنافسة لاستعادة طريق الحرير التاريخي، تم وضع خط باكو-تيبليس-كارس للسكك الحديدية.[12] وبهذا القرار الاستراتيجي، تمكن العالم التركي من التواصل مع السكك الحديدية، وضمان وحدتها الاقتصادية.وفي الوقت نفسه، كان هذا المشروع مرتبطا بالقضبان الفولاذية في آسيا وأوروبا.تاناب وتاب التي يمكن اعتبارها المعجزات الاقتصادية في القرن ال [13] 21. وعلى الرغم من الضغوط غير المسبوقة وحتى التهديدات في تاريخ الدبلوماسية لتحقيق هذه المشاريع، فقد اتخذ خطوات في هذا المجال. وهكذا، أصبح مؤلفا لمشاريع أنابيب الغاز عبر الأناضول وعبر أدرياتيك. وللمرة الأولى في أذربيجان أُنشئت مجمعات صناعية عسكرية. وهكذا، فإن 20 في المائة من البلد الذي مزقته الحرب في البلد قد أنهى إلى حد كبير اعتماد بلد محتل على واردات الأسلحة. من خلال حل أوغوز-غبالا-باكو أنابيب المياه وخلق خزان "تختاكوربو"، فقد حل مشكلة استراتيجيا لمرة واحدة من مشكلة مياه الشرب والمشكلة العالمية للقرن الحادي والعشرين.[14] فقد أثيرت مسألة الإمداد بالمياه على حساب مصادر المياه مرة واحدة في اليوم كمشكلة لأمننا القومي.[15]

السياسة الخارجية

ونتيجة للسياسة الخارجية المتعددة الأطراف والمتوازنة التي يقودها الرئيس الهام علييف، أصبحت أذربيجان أقوى وأشد نفوذ فاعل في المنطقة، فضلا عن فاعل ذي مكانة دولية رفيعة. وفي الوقت نفسه، تحولت استراتيجية السياسة الخارجية هذه بلدنا إلى واحدة من الجهات الفاعلة قاطرة في عدة طرق. وبعبارة أخرى، فإن موقف أذربيجان في نظام العلاقات الدولية يزداد قوة. وقد حولت استراتيجية السياسة الخارجية العملية المنفذة بلدنا إلى شريك استراتيجي موثوق به، وهي دولة وطنية تسعى إلى انتهاج سياسة خارجية مستقلة في نظام العلاقات الدولية. وتعترف الحكومات الوطنية المستقلة، التي لديها حاليا مسار عقلاني للسياسة الخارجية، ببلدنا كشريك موثوق به، وهو فاعل وطني قوي ومؤثر. وأخيرا، في 24 أكتوبر 2011، في الجلسة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة، نتائج الاقتراع السري، عضو جديد غير دائم (مؤقت) أذربيجان يمثل منطقة أوروبا الشرقية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 2012 - 2013 وتشكل رئاسة المجلس في أيار / مايو 2012 وتشرين الأول / أكتوبر 2013 مؤشرا رئيسيا على ذلك. ومن المؤكد أن الأحداث الدولية المؤثرة التي تجري في بلدنا لها أهمية كبيرة في نشر حقائق أذربيجان وزيادة الصورة الدولية لدولتنا. الأحداث في المجالات الإنسانية والثقافية وغيرها، ومهرجان الموسيقى غابالا، والمنافسة موجام الدولي هي ذات أهمية كبيرة. دخلت مسابقة مسابقة يوروفيجن 2012، التي عقدت في باكو، تاريخ المسابقة مع روعة. وأظهرت أعلى مستويات التنظيم للمنافسة للعالم أن أذربيجان، جنبا إلى جنب مع تقاليدها وثقافتها الوطنية، وتدمج بسرعة أيضا في الثقافة الغربية. لذلك، فإن مسار السياسة الخارجية المتنوع والمتوازن الذي يقوده الرئيس الهام علييف يعمل كآلية لتعزيز قوة ونفوذ جمهورية أذربيجان كدولة قومية في نظام العلاقات الدولية الحديث.

السياسة المحلية

اللاجئين والمشردين داخليا

وكان أحد المؤشرات الإيجابية للسيد إلهام علييف الذي عمل على مدى عشر سنوات في منصب رئيس الدولة هو تنظيم رعاية حكومية رفيعة المستوى لمواطنينا الذين أصبحوا لاجئين ومشردين داخليا. السيد الهام علييف، الذي قال إنه في عام 2003، "لن يكون هناك مخيم خيمة واحد" عشية الانتخابات الرئاسية في أذربيجان، وفي بوعده. وعلى مدى السنوات الماضية، ألغيت تماما مخيمات الخيام وتم إنشاء مستوطنات جديدة مع جميع الهياكل الأساسية للنازحين داخليا. وقد أدت الجهود التي بذلها الرئيس إلهام علييف لتحسين الظروف المعيشية للاجئين والمشردين داخليا والقرارات المتخذة لهذا الغرض والبرامج المنفذة إلى الحد من خط الفقر بين الذين أجبروا على الفرار من ديارهم نتيجة للاحتلال - من 75 إلى 15 في المائة. هذا هو أعلى مؤشر في العالم بالمقارنة مع الصراعات الأخرى في جميع أنحاء العالم. وبالإضافة إلى ذلك، تم توفير 500 500 من المشردين داخليا في الفترة 2004 -2012، و 2331 موظفا في دورات التدريب المهني، و 1716 مدفوعا للأشغال العامة، و 16 ألفا تلقوا مساعدة اجتماعية مستهدفة. ومن بين النتائج الناجحة لرئاسة السيد الهام علييف، تلقى عشرات الآلاف من اللاجئين والمشردين داخليا شقق جديدة مع أحدث المرافق.

الأمن القومي

وبفضل مسار السياسة الداخلية والخارجية للرئيس إلهام علييف، تم تأمين الأمن القومي للبلاد على مستوى عالٍ. وأدى الأمن في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والاجتماعية والبيئية وغيرها إلى تهيئة ظروف مواتية لتحقيق المصالح الاستراتيجية واستمرار ديناميات التنمية. ولا شك أن الأمن القومي لكل بلد يعتمد على تحييد التهديدات في اتجاهات مختلفة والطريقة الصحيحة لمكافحة العوامل السلبية. وهناك نهج مفاهيمي لضمان الأمن الوطني في أذربيجان، وتحييد العناصر المهددة بالوسائل الفعالة.

أمن المعلومات أولا وقبل كل شيء، فيما يتعلق بتجربة أذربيجان في توفير أمن المعلومات وحماية المصالح في هذا الميدان، نولي اهتماما خاصا لتوفير أمن المعلومات في أذربيجان في سياق العولمة والتكامل الدولي. وقد تم تعريف توفير المصالح الإعلامية والأمن الذي حدد كأولوية في السياسة العامة باعتباره هدفا استراتيجيا على أساس مفاهيمي. وهذا بالطبع ممكن بفضل تطوير تكنولوجيات المعلومات والاتصالات، وهناك خطوات هامة لضمان إحراز تقدم سريع في هذا الاتجاه. وقد اعتمدت الاستراتيجية الوطنية لتكنولوجيات المعلومات والاتصالات من أجل تنمية جمهورية أذربيجان ( 2003- 2012 ) وحددت الاتجاهات الاستراتيجية الرئيسية للتنمية.

الانتخابات الرئاسية

15 تشرين الأول (أكتوبر) 2003

وقد جرت الانتخابات الرسمية الخامسة لرئيس جمهورية أذربيجان في عام 2003. وقد جرت الانتخابات في 15 أكتوبر 2003.[16] وشارك 71.5٪ (3.046.401) مواطنا في الانتخابات الديمقراطية.انتخب مرشح لحزب أذربيجان الجديد النائب الأول لرئيس الحزب، رئيس وزراء جمهورية أذربيجان إلهام علييف. وفي انتخابات حرة ونزيهة وشفافة، فاز إلهام علييف بأصوات 2 مليون 438 ألف 787 ناخبا، أي 76.84٪ من الأصوات، وانتخب رئيسا لجمهورية أذربيجان. وكان الرئيس إلهام علييف نائبا للملي مجليس في جمهورية أذربيجان (الدعوة 1-2)، وكان رئيس الوفد الدائم للجمعية البرلمانية للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا (باس) ونائب رئيس وعضو مكتب الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا. عيّن إلهام علييف رئيسا لوزراء جمهورية أذربيجان في عام 2003، آخذا في اعتباره خدمته لشعب أذربيجان. ويشكل السيد إلهام علييف، الذي يشارك بنشاط في بناء دولة ديمقراطية وقانونية وعلمانية في أذربيجان، شخصية بارزة في الحزب. وكان نائبا لرئيس الحزب في المؤتمر الأول للرابطة ( 1999 ) والنائب الأول للمؤتمر الثاني لعام 2001. وبعد أن حقق إلهام علييف هذه المهمة الهامة، كان فعالا جدا في تعبئة جماهير السكان لبناء أذربيجان الجديدة. وفي الانتخابات البرلمانية عام 2000 أيضا، ترأس السيد إلهام علييف الحملة الانتخابية لحزب أذربيجان الجديد. وتحت قيادته، فاز الحزب الأذربيجاني الجديد بفوز باهر في تلك الانتخابات وحصل على الأغلبية الساحقة في الجمعية الوطنية. وكانت جميع هذه الأنشطة الناجحة أهم العوامل التي دفعت إلهام علييف إلى الفوز في الانتخابات.

15 تشرين الأول (أكتوبر) 2008

وكانت الانتخابات الرئاسية لعام 2008 هي الانتخابات الرسمية السادسة التي أجريت لمنصب رئيس جمهورية أذربيجان. وأجريت الانتخابات في 15 أكتوبر / تشرين الأول 2008.75.64٪ (3,700,634 مواطنا) شاركوا في الانتخابات. وكان المرشح لحزب أذربيجان الجديد، رئيس الحزب إلهام علييف، في الانتخابات. وفي الانتخابات الديمقراطية التي أجريت بمشاركة المراقبين المحليين والأجانب، تولى السيد الهام علييف أكثر من 87.34 في المائة من أصوات الناخبين وبدأ فترة ولايته الثانية. وقد تزامنت نتائج الانتخابات مع توقعات الخبراء الخارجيين والمنظمات التي تجري استطلاعات الرأي. وفي رأي مختلف المنظمات الدولية وبعثات المراقبين التي ترصد الانتخابات، أشير بوجه خاص إلى أن الانتخابات الرئاسية في 15 تشرين الأول / أكتوبر هي انتصار الإصلاحات الديمقراطية في أذربيجان. وأظهرت الانتخابات التي تعكس إرادة الشعب مرة أخرى الثقة في السيد الهام علييف. وبصفة عامة، حصل الفوز على انتخاب مرشح الحزب الأذربيجاني الجديد، السيد إلهام علييف، مع الغالبية العظمى من الشعب على انتصار رائع وثقة مع التنمية الاقتصادية المرتفعة لأذربيجان وتحسين رفاه السكان. وقد نجح حزب أذربيجان الجديد بنجاح في التغلب على الانتخابات في وقت قصير جدا وبجودة عالية من الحملات الانتخابية الناجحة.

9 تشرين الأول (أكتوبر) 2013

جرت الانتخابات الرسمية السابعة لرئيس جمهورية أذربيجان خلال الانتخابات الرئاسية لعام 2013. أجريت الانتخابات في 9 أكتوبر 2013. وبصفة عامة، شارك 10 مرشحين في هذه الانتخابات. مرشح حزب أذربيجان الجديد في هذه الانتخابات، رئيس الحزب الهام علييف.72.31٪ (3,232,259) مواطنا شاركوا في الانتخابات. وفي الانتخابات الحرة والديمقراطية، فاز رئيس حزب أذربيجان الجديد إلهام علييف بالأغلبية المطلقة للناخبين الأذربيجانيين - 84.54 في المائة وانتخب رئيسا لجمهورية أذربيجان. ولا شك في أن الانتصار في الانتخابات يعتمد على الحملة الدعائية الناجحة والهادفة خلال الحملة الانتخابية. وفي هذا الصدد، نفذت حملة حملة الحزب الأذربيجاني الجديد على مراحل استنادا إلى رسومات تم إعدادها مسبقا ومعتمدة. وبغية جعل الحملة أكثر فعالية، تم تشكيل نواب الحزب الأذربيجاني الجديد وجماعات الحملات الانتخابية التي تتألف من مفكرين وعلماء وفنانين ورياضيين وغيرهم ممن يعيشون في العاصمة، ولديهم سلطة كبيرة في مجال ولادة هم، وأرسلت إلى المناطق. وبالإضافة إلى الحملة الانتخابية والاجتماع والمسيرة وغيرها من الانشطة التي اضطلعت بها منظمات المقاطعات أقام حزب أذربيجان الجديد 56 حفلة موسيقية واجتماعات قمة تغطي أغلبية المناطق الادارية في البلاد ومئات الآلاف من الناخبين. وهكذا، خلال الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 9 أكتوبر 2013، صوت شعب أذربيجان لمصير كل من أنفسهم وبلادنا للسنوات الخمس المقبلة، وطمأنت مرة أخرى الرئيس إلهام علييف، وأعرب عن ثقته واختار القائد القوي لأذربيجان قوية. وفي هذه الانتخابات، التي هي انتصار للديمقراطية، وضع شعب أذربيجان نفسه حرة وشفافة، وأثبت إلهام علييف، الذي أصبح رئيسا لكل أذربيجاني، مرة أخرى أنه الوريث السياسي للزعيم الوطني حيدر علييف، وهو أعظم خليفة لأذربيجان الأعظم. وقد اعترفت وسائط الإعلام الدولية والأجنبية مرة أخرى بأن الانتخابات الرئاسية في أذربيجان حرة وديمقراطية وشفافة وفقا للمعايير الدولية، وتعترف بإنجازات بلدنا في ميدان حقوق الإنسان وحرياته. وبطبيعة الحال، كل هذا جزء من مفهوم أذربيجان الحديثة، الذي حدده الزعيم الوطني حيدر علييف ونفذه الرئيس الهام علييف. لقد أظهر شعبنا دائما للرئيس إلهام علييف أنه دائما مخلص للخط السياسي للزعيم الوطني ويدعمه دائما.[17]

العلاقات مع تركيا

استقبل رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف وفدا برئاسة رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الجمعية الوطنية التركية الكبرى فولكان بوزكر في 16 يناير 2018. ونقل رئيس لجنة العلاقات الخارجية التابعة للجمعية الوطنية الكبرى فولكان بوزكر تحيات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى رئيس الدولة. وأشار فولكان بوزكير إلى أن الغرض من زيارته لباكو هو حضور الاجتماع الذي عقد بالاشتراك مع لجنة العلاقات الدولية والعلاقات البرلمانية الدولية التابعة للمجلس الملي في جمهورية أذربيجان. بعد بضعة أيام، قال فولكان بوزكر، احتفالا بالذكرى السنوية العشرين لأحداث يناير الدامية في بلادنا، أن 2018 سيكون غنيا مع العديد من الأحداث الهامة. وقال الضيف إن عددا من الأحداث ستقام بمناسبة الذكرى المائة لتأسيس جمهورية أذربيجان الديمقراطية والذكرى المئوية لتحرير الجيش الإسلامي القوقازي من باكو واستقلال الذكرى الخامسة والعشرين لأول دولة تعترف باستقلال دولة أذربيجان. وأشار الرئيس إلهام علييف إلى أهمية زيارة الرئيس ورئيس وزراء تركيا بالإضافة إلى مختلف الوزراء والنواب إلى أذربيجان حيث تم تعزيز الصداقة والتعاون بين البلدين وتتعاون أذربيجان وتركيا بشكل وثيق وتتفاعلان مع المنظمات الدولية. فقد أثبتوا دعمهم. وأعرب رئيس الدولة عن ثقته بأن زيارة رئيس لجنة العلاقات الخارجية التابعة للجمعية الوطنية التركية الكبرى فولكان بوزكر إلى باكو ستكون ناجحة وأن العلاقات البرلمانية ستزيد من تعزيز التعاون والتعاون بين أذربيجان وتركيا. وأعرب الرئيس إلهام علييف عن ثقته بأن عام 2018 سيكون عاما من الأحداث الهامة في تاريخ بلدنا، وأن تركيا وأذربيجان ستنفذان مشاريع كبرى هذا العام. وأعرب الرئيس إلهام علييف عن امتنانه لتحيات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وطلب منه أن ينقل تحياته إلى رئيس تركيا.[18]

العلاقات مع روسيا

وقد استقبل الرئيس إلهام علييف وفدا برئاسة دوما الدولة في الاتحاد الروسي برئاسة ليونيد كلاشنيكوف، رئيس اللجنة المعنية بشؤون رابطة الدول المستقلة، والتكامل والتعاون الآسيوي مع المجتمعات المحلية. وأكد الجانبان على التطور الناجح للعلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، مشيرا إلى دور التعاون بين البرلمانيين في تعزيز العلاقات. أكد الرئيس إلهام علييف على مساهمة لجنة الشؤون الخارجية والعلاقات البرلمانية التابعة للجمعية الوطنية لجمهورية أذربيجان في تعاون مجلس دوما الدولة التابع لرابطة الدول المستقلة في رابطة الدول المستقلة ولجنة التكامل الأوراسي ولجنة الكومنولث. وشدد رئيس الدولة على أهمية توسيع التعاون في البرلمانات. ونقل ليونيد كلاشنيكوف، رئيس شؤون دوما التابعة لمجلس الدولة، رئيس مكتب التكامل الأوراسي والكمنولث، تحيات رئيس مجلس دوما الدولة للاتحاد الروسي فياتشيسلاف فولودين إلى رئيس الدولة. وقال الضيف إنه تأثّر بعمق بالعمليات التنموية في باكو منذ وصوله إلى أذربيجان. وأشار ليونيد كلاشنيكوف إلى أن يوم الزعيم الوطني حيدر علييف سيحتفل به يوم 12 ديسمبر، قائلا إن ذكرى هذه الشخصية العظيمة ما زالت تحترم في روسيا. وأعرب الرئيس إلهام علييف عن امتنانه لتحيات فياتشيسلاف فولودين وطلب منه نقل تحياته إلى رئيس مجلس دوما الدولة.[19][20]

العلاقات مع الاتحاد الأوروبي

وقد استقبل الرئيس إلهام علييف وفدا من سفراء دول الشراكة الأوروبية في الاتحاد الأوروبي. رحّب السفير الإستوني للشراكة الشرقية، يان رينهولد، اليوم بتحيات رئيس الوزراء الإستوني يوري راتا للرئيس الهام علييف. وقال نيابة عن قيادة الاتحاد الأوربي وجميع السفراء المشاركين في حفل الاستقبال أن منظمته تولي اهتماما خاصا للعلاقات مع أذربيجان وأن التعاون بين أذربيجان والاتحاد الأوربي يتطور بشكل جيد للغاية. وقال يان رينهولد أن تقدما كبيرا قد تحقق في الاتفاق الجديد وسيواصل الاتحاد الأوروبي بذل قُصارى جهده في هذا الاتجاه. وفي معرض إشارته إلى قمة الشراكة الشرقية التي ستعقد في بروكسل في المستقبل القريب، أشار السفير إلى أن الاتحاد الأوروبي ملتزم تماما بالشراكة الشرقية والمشروعات المرتبطة بهذه الشراكة ويقدر تقديرا كبيرا هذا التعاون. وأكد الدبلوماسي مجددا أن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وأذربيجان تتطور بشكل إيجابي وديناميكي. وأشار يان رينولد إلى الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس أذربيجان إلى بروكسل، فقال إن المنظمة التي يمثلها تعلق أهمية كبيرة على هذه الزيارة، وليس من قبيل المصادفة أن المفاوضات بشأن الاتفاق الجديد قد بدأت في اليوم التالي. وفي الوقت نفسه، قال إن التعاون بين الاتحاد الأوروبي وأذربيجان يستند إلى أُسُس متينة لتحقيق الإمكانيات القائمة. وأشار السفير إلى أن تنمية أذربيجان في مجال الإصلاحات الديمقراطية هامة، وأن الخبرة التي اكتسبتها أذربيجان في ميدان الحرية الدينية والتسامح والحوار بين الثقافات قيمة جدا. وقال يان رينهولد، على وجه الخصوص، أن التعاون الاستراتيجي في قطاع الطاقة له أهمية كبيرة. وأعرب رئيس الدولة عن امتنانه للآراء المعرب عنها بشأن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وأذربيجان. وأشار الرئيس إلهام علييف إلى زيارته لبروكسل في فبراير الماضي مشيرا إلى أن هذه الزيارة لعبت دورا كبيرا في تنمية العلاقات مع الاتحاد الأوروبي في إطار الشراكة الشرقية وبشكل عام. وشدد رئيس الدولة على أهمية مبادرة الشراكة الشرقية من حيث توسيع العلاقات بين أذربيجان والاتحاد الأوروبي. وأشاد الرئيس إلهام علييف بتوقيع أذربيجان على اتفاقيات شراكة استراتيجية مع أكثر من 10 دول أعضاء كمؤشر جيد لعلاقاتنا. وفي معرض التطرق إلى الاتفاق بين أذربيجان والاتحاد الأوروبي قال رئيس الدولة إن العمل في هذا المجال يتقدم في اتجاه إيجابي للغاية. وأشار الرئيس إلهام علييف إلى أن علاقاتنا السياسية تتطور بنجاح وأن تعاوننا متعدد الأطراف ويغطي مجموعة واسعة من المجالات بما فيها التنمية الديمقراطية والتعددية الثقافية والمناطق الاقتصادية وغيرها. وفي معرض إشارته إلى أن أوروبا هي الشريك التجاري الرئيسي لأذربيجان قال رئيس الدولة إن العلاقات في مجال الاستثمار وأمن الطاقة والنقل والحماية الاجتماعية تتطور.

صوره

انظر أيضًا

روابط خارجية

المراجع

  1. ^ "Ильхам Гейдар оглы Алиев" (بالروسية). president.az.
  2. ^ "Honorary Doctorates" (بالإنجليزية). Moscow State Institute of International Relations. Archived from the original on 2019-06-29. Retrieved 2019-06-29.
  3. ^ quirinale.it (بالإيطالية), QID:Q106771968
  4. ^ Sputnik. "الرئيس الأذربيجاني يفجر مفاجأة بتعين زوجته نائبة له (صور)". arabic.sputniknews.com. مؤرشف من الأصل في 2018-01-19. اطلع عليه بتاريخ 2018-01-19.
  5. ^ "Ilham Aliyev turns 55 today". Trend.Az (بen-EN). 24 Dec 2016. Archived from the original on 2017-09-05. Retrieved 2018-01-19.{{استشهاد بخبر}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  6. ^ "إلهام علييف". RT Arabic (بar-AR). Archived from the original on 2018-02-01. Retrieved 2018-01-19.{{استشهاد بخبر}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  7. ^ أ ب "Official web-site of President of Azerbaijan Republic - PRESIDENT » Biography". en.president.az. مؤرشف من الأصل في 2019-03-21. اطلع عليه بتاريخ 2018-01-19. {{استشهاد ويب}}: line feed character في |عنوان= في مكان 54 (مساعدة)
  8. ^ "Президенти України та Азербайджану обмінялися державними нагородами -…". archive.is. 18 نوفمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 2018-01-21.
  9. ^ ""Science and education as one of the priorities of Ilham Aliyev's policy"". Riyaziyyat və Mexanika İnstitutu. مؤرشف من الأصل في 2018-01-31. اطلع عليه بتاريخ 2018-01-31.
  10. ^ "رجل آذربيجان القوي الهام علييف على خطى والده". @Elaph (بar-sa). Archived from the original on 2018-01-20. Retrieved 2018-01-19.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  11. ^ "من هو إلهام علييف؟". ملحق أزتاك العربي للشؤون الأرمنية (بar-SA). 27 Mar 2013. Archived from the original on 2018-07-13. Retrieved 2018-01-19.{{استشهاد بخبر}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  12. ^ "سيرة حياة رئيس اذربيجان " الهام علييف " | المرسال". www.almrsal.com. مؤرشف من الأصل في 2018-07-12. اطلع عليه بتاريخ 2018-01-19.
  13. ^ "Readout of Vice President Biden's Meeting with President Ilham Aliyev of Azerbaijan". whitehouse.gov (بالإنجليزية). 31 Mar 2016. Archived from the original on 2017-08-23. Retrieved 2018-01-19.
  14. ^ "Ilham Aliyev | president of Azerbaijan". Encyclopedia Britannica (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-02-25. Retrieved 2018-01-19.
  15. ^ "من إلهام علييف؟". مؤرشف من الأصل في 2018-01-01. اطلع عليه بتاريخ 2018-01-19.
  16. ^ Holding, APA Information Agency, APA. "Central Election Commission declares Azerbaijani presidential elections will be held on October 9" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2017-09-18. Retrieved 2018-01-23.{{استشهاد بخبر}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  17. ^ "Official web-site of President of Azerbaijan Republic - NEWS » Events The Fifth Congress of the "Yeni Azerbaijan Party" nominated Chairman of the Party and President of the Republic of Azerbaijan Ilham Aliyev to stand in the presidential election in October 2013". en.president.az. مؤرشف من الأصل في 2018-03-20. اطلع عليه بتاريخ 2018-01-23. {{استشهاد ويب}}: line feed character في |عنوان= في مكان 54 (مساعدة)
  18. ^ "الرئيس إلهام علييف يصل في زيارة عمل إلى تركيا". مؤرشف من الأصل في 2018-01-26. اطلع عليه بتاريخ 2018-01-25.
  19. ^ "الرئيس إلهام علييف يصل إلى روسيا في زيارة عمل". مؤرشف من الأصل في 2018-06-17. اطلع عليه بتاريخ 2018-01-25.
  20. ^ "دعوة من روسيا وايران وأذربيجان للتصدي "الشامل" للإرهاب". تايمز أوف إسرائيل. مؤرشف من الأصل في 2018-03-06. اطلع عليه بتاريخ 2018-01-25.