التسويق عبر البريد الإلكتروني: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط روبوت إضافة: fr:Marketing par courriel
سطر 78: سطر 78:
[[cs:E-mail marketing]]
[[cs:E-mail marketing]]
[[en:E-mail marketing]]
[[en:E-mail marketing]]
[[fr:Marketing par courriel]]
[[hi:ई-मेल विपणन]]
[[hi:ई-मेल विपणन]]
[[it:Email marketing]]
[[it:Email marketing]]

نسخة 17:01، 8 نوفمبر 2010

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أحد أنواع التسويق الإلكتروني المباشر الذي يتم فيه استخدام البريد الاكتروني كوسيلة للتسويق. بشكل عام، ان اي بريد إلكتروني يتم ارساله إلى مستهلك حالي أو محتمل يعتبر تسويقا إلكترونيا، سواء كان ذلك البريد بغرض الحث على شراء منتج أو بغرض التواصل مع الزبون لابقاء ولاءه للمنتج.

ايجابيات التسويق عبر الرسائل الدعائيه

- الجمهور الواسع : تشير الإحصائيات انه في عام ٢٠٠٨ وصل عدد المستخدمين للبريد الإلكتروني في العالم إلى نحو بليون وثلاثمئة مليون مستخدم، ان هذا العدد المهول من المستخدمين يجعل البريد الاكتروني فرصة عظيمة للتسويق بتكلفة صغيرة نسبيا.

- صديق للبيئه: لا يستخدم الورق في التسويق عبر البريد الاكتروني، مما يساهم في التقليل من مشكلة الاحتباس الحراري.

- التغذيه الراجعه: ان التسويق بالبريد الالكتوني يعد طريقة فعالة من اجل معرفة راي الجمهور المستهدف في سلعتك، حيث ان عدد مرات زيارة الموقع من قبل المستخدمين نتيجة لرؤيتهم للبريد الإلكتروني الدعائي يمدك بطريقة لقياس مدى الافبال على سلعتك. كما يمكن للمعلن تمكين المرسل اليهم من اعادة ارسال ملاحظاتهم واقتراحاتهم حول الاعلان أو المنتج نفسه.

- مجال اوسع للانتشار: يمكنك أيضًا توسيع قائمة المتلقين للاعلان من خلال تشجيع العملاء على إعادة توجيه رسالتك الدعائيه إلى الزملاء والأصدقاء.

-التكلفه المنخفضه: حيث ان التكلفه الاعلاميه للرساله الدعائيه الإلكترونية تكاد تكون منعدمه مقارنة بتكاليف التسويق البديله. حيث ان المسوق هنا قد لا يحتاج الا لدفع رسم مقدم خدمة الإنترنت فقط.

-بناء قاعدة معلومات حقيقيه وغير افتراضيه: حيث ان العناوين المستخدمه هي عنواين فعلية حقيقية وليست افتراضيه، يمكن الاستفاده منها لإنشاء قاعدة بيانات اكثر دقه وفاعليه للاستفاده منها في الحملات الاعلانيه القادمه.

- قياس مدى فاعلية الاعلان: بالإمكان مقارنه عدد الرسائل الدعائيه التي تم ارسالها بنسبة مبيعات المنتج لمعرفة مدى فاعليه البريد الاعلاني المرسل.

- أقل وقت: وقت تسليم الرسائل الدعائيه بالبريد الإلكتروني قصير مقارنة بالبريد التقليدي.

- الاستلام: كثرة تواصل متستخدمين الإنترنت مع بريدهم الإلكتروني يضمن نوعا ما استلام الاعلان.

عيوب التسويق عبر الرسائل الدعائيه

  • يجد بعض العملاء ان الرساله الدعائيه هي رسائل عشوائيه مما يؤدي إلى اهمالها في بعض الأحيان.
  • الاستخدام الغير قانوني لقاعدة بيانات عناوين العملاء.
  • وجود شركات وهميه تدعي امتلاكها لمنتجات شهيره لتقوم بخداع المستخدم بغرض الحصول على معلوماته الشخصيه أو مبالغ ماليه أو اي أغراض غير شرعيه أخرى.
  • بعض الرسائل الإلكترونية يتم فلترتها بطريقه اوتوماتيكيه في بريد المستقبل لتصبح ضمن البريد المهمل (Junk Mail).

كيف تنشأ رسالة دعائيه الكترونية ناجحه

اولا: معرفة الجمهور المستهدف.

ثانيا: صياغة نص الرساله الدعائيه بحيث تحتوى على معلومات غير مطوله بل مختصره وجذابه في نفس الوقت.

ثالثا: اختيار الوقت المناسب لاختيار الرساله الدعائيه، كارسالها وقت الحملات الترويجية أو التخفيضات الموسمية والمنتجات والخدمات الجديدة والمحسَّنة، أي ما يوجد على الساحة الآن.

رابعا: إعطاء الرساله الدعائيه طابعا شخصيا.حيث يجب مخاطبة اهتمامات العملاء الواضحة في الرسالة. فهذا يمثّل نوع خدمة العملاء التي تجذبهم سريعًا. حيث اظهرت الدراسات ان الاعلانات الموضوعه اليا باستخدام البرامج الحاسوبيه والتي تفتقر إلى اللمسات الشخصيه لا تلاقي إقبال من الجمهور المستهدف وكثيرا ما يتم اهمالها.

خامسا:الالتزام باوقات ارسال الرساله الدعائيه بفترات مناسبه.

سادسا: التاكد من أن رسائلك الاعلانيه ترتبط بجهود إعلانية وتسويقية أخرى، مثل توزيع الكتالوجات بالبريد المباشر وحملات الإعلانات المطبوعة وموقع ويب الخاص بك.

سابعا: اختبار الرساله قبل ارسالها لمجموعة العملاء للتاكد من محتواها(مثل: الصور، الروابط وما إلى ذلك)

ثامنا:اتاحة خيار منع استلام الرساله الدعائيه للمستخدم للحفاظ على خصوصيته ورغباته

قانونية الرسائل الدعائيه

للحرص على قانونية رسائلها الإلكترونية، تقوم الشركات باجرائات مختلفه للحرص على ان لا يتم ملاحقتها قانونيا. من هذه الاجراءات اجبار المستخدم على ادخال بريد موجود فعليا ويملكه فعليا، وتضمين الرساله رابط الغاء تسجيل مباشر. من امثله الحركات التي قامت للحفاظ على حقوق المستخدم، حركة CAN-SPAM Act of 2003 الامريكيه، والتي تفرض على المسوق غرامه تقدر بنحو ١١.٠٠٠دولار عن كل مستخدم يتم انتهاك خصوصيته.

المراجع

[1] [2] [3]