محمد سليمان: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
إزالة تصنيف "مغتالون"; إضافة سريعة للتصنيف "خريجو جامعة دمشق" (باستخدام المصناف الفوري)
CipherBot (نقاش | مساهمات)
ط تدقيق إملائي وتنسيق
سطر 1: سطر 1:
'''العميد محمد سليمان''' المستشار الأمني للرئيس السوري [[بشار الأسد]]، الذي [[اغتيال|اغتيل]] بمدينة [[طرطوس]] [[سورية|السورية]]، يوم السبت بتاريخ 2 أغسطس 2008 في ظروف غامضة وهو من مواليد بلدة [[الدريكيش]] شرق طرطوس، خريج كلية [[الهندسة الميكانيكية]] ب[[جامعة دمشق]] وبعد تخرجه التحق بدورة مهندس قيادي في الكلية الحربية وتخرج برتبة [[نقيب]] مهندس، له من الأولاد ثلاثة. كان من اوائل المتفوقين في [[الكلية الحربية]] مما سهل له التقرب من [[باسل الأسد]] آنذاك، ثم عين ضابطاً مهندساً قيادياً في الحرس الجمهوري في الكتيبة التي كان يرأسها باسل الاسد.
'''العميد محمد سليمان''' المستشار الأمني للرئيس السوري [[بشار الأسد]]، الذي [[اغتيال|اغتيل]] بمدينة [[طرطوس]] [[سورية|السورية]]، يوم السبت بتاريخ 2 أغسطس 2008 في ظروف غامضة وهو من مواليد بلدة [[الدريكيش]] شرق طرطوس، خريج كلية [[الهندسة الميكانيكية]] ب[[جامعة دمشق]] وبعد تخرجه التحق بدورة مهندس قيادي في الكلية الحربية وتخرج برتبة [[نقيب]] مهندس، له من الأولاد ثلاثة. كان من أوائل المتفوقين في [[الكلية الحربية]] مما سهل له التقرب من [[باسل الأسد]] آنذاك، ثم عين ضابطاً مهندساً قيادياً في الحرس الجمهوري في الكتيبة التي كان يرأسها باسل الاسد.


وابتعث إلى [[الاتحاد السوفياتي]] لتطوير سلاح [[دبابة|الدبابات]] ب[[الحرس الجمهوري]] وحصل على الماجستير، ونال الدكتوراه في تطوير سلاح المدفعية. وبعد عودته تقلد منصب مدير مكتب باسل الاسد ومستشاره الخاص للشؤون العسكرية. وكان عضوا في اللجنة العسكرية الخاصة لإدارة التسليح المختصة بشراء الاسلحة وتطويرها.
وابتعث إلى [[الاتحاد السوفياتي]] لتطوير سلاح [[دبابة|الدبابات]] ب[[الحرس الجمهوري]] وحصل على الماجستير، ونال الدكتوراه في تطوير سلاح المدفعية. وبعد عودته تقلد منصب مدير مكتب باسل الاسد ومستشاره الخاص للشؤون العسكرية. وكان عضوا في اللجنة العسكرية الخاصة لإدارة التسليح المختصة بشراء الأسلحة وتطويرها.


تسلم [[بشار الأسد]] لواء الـ 41 للحرس الجمهوري بعد وفاة باسل الأسد في حادث سير "يرى كثيرون في [[آمان|الاستخبارات الإسرائيلية]] انها كانت عملية اغتيال"، تسلم العميد سليمان منصب مدير مكتب بشار الاسد الخاص، وأصبح يدير غرفة العمليات الخاصة لبشار الاسد والتي تتعلق بنقل الضباط وتسريحهم ومتابعة شؤون الجيش والشؤون الأمنية.
تسلم [[بشار الأسد]] لواء الـ 41 للحرس الجمهوري بعد وفاة باسل الأسد في حادث سير "يرى كثيرون في [[آمان|الاستخبارات الإسرائيلية]] انها كانت عملية اغتيال"، تسلم العميد سليمان منصب مدير مكتب بشار الاسد الخاص، وأصبح يدير غرفة العمليات الخاصة لبشار الاسد والتي تتعلق بنقل الضباط وتسريحهم ومتابعة شؤون الجيش والشؤون الأمنية.
سطر 9: سطر 9:


[[تصنيف:وفيات 2008]]
[[تصنيف:وفيات 2008]]

[[تصنيف:صفحات تحتاج تصنيف سنة الولادة]]
[[تصنيف:صفحات تحتاج تصنيف سنة الولادة]]
[[تصنيف:سياسيون سوريون مغتالون]]
[[تصنيف:سياسيون سوريون مغتالون]]

نسخة 23:44، 14 ديسمبر 2010

العميد محمد سليمان المستشار الأمني للرئيس السوري بشار الأسد، الذي اغتيل بمدينة طرطوس السورية، يوم السبت بتاريخ 2 أغسطس 2008 في ظروف غامضة وهو من مواليد بلدة الدريكيش شرق طرطوس، خريج كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة دمشق وبعد تخرجه التحق بدورة مهندس قيادي في الكلية الحربية وتخرج برتبة نقيب مهندس، له من الأولاد ثلاثة. كان من أوائل المتفوقين في الكلية الحربية مما سهل له التقرب من باسل الأسد آنذاك، ثم عين ضابطاً مهندساً قيادياً في الحرس الجمهوري في الكتيبة التي كان يرأسها باسل الاسد.

وابتعث إلى الاتحاد السوفياتي لتطوير سلاح الدبابات بالحرس الجمهوري وحصل على الماجستير، ونال الدكتوراه في تطوير سلاح المدفعية. وبعد عودته تقلد منصب مدير مكتب باسل الاسد ومستشاره الخاص للشؤون العسكرية. وكان عضوا في اللجنة العسكرية الخاصة لإدارة التسليح المختصة بشراء الأسلحة وتطويرها.

تسلم بشار الأسد لواء الـ 41 للحرس الجمهوري بعد وفاة باسل الأسد في حادث سير "يرى كثيرون في الاستخبارات الإسرائيلية انها كانت عملية اغتيال"، تسلم العميد سليمان منصب مدير مكتب بشار الاسد الخاص، وأصبح يدير غرفة العمليات الخاصة لبشار الاسد والتي تتعلق بنقل الضباط وتسريحهم ومتابعة شؤون الجيش والشؤون الأمنية. وأسس مكتباً خاصاً بالتنسيق مع مكتب المعلومات التابع للقصر الجمهوري لمتابعة الوضع الداخلي، وكل ما يتعلق بالوزارات والمؤسسات الحزبية. وخلال وفاة الرئيس السوري الراحل حافظ الاسد كان سليمان رئيس غرفة العمليات التي تدير الأجهزة الأمنية، وكان المسؤول الأول عن تعيين اللجنة المركزية واعضاء القيادة القطرية في المؤتمر القطري لحزب البعث عام 2000 ولاحقاً في المؤتمر القطري عام 2005.

وبعد ترقية سليمان إلى رتبة عميد، أسندت اليه كافة الملفات المتعلقة بالجيش، وألحقت له رئاسة الاركان ووزارة الدفاع التي أصبحت تحت إمرته مباشرة. وكان العميد سليمان يدير من خلف الستار تعيينات الوزراء والمحافظين.