عبد المجيد شاكر: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 12: سطر 12:
|الحزب = [[الحزب الحر الدستوري الجديد]] <br /> [[الحزب الاشتراكي الدستوري]]
|الحزب = [[الحزب الحر الدستوري الجديد]] <br /> [[الحزب الاشتراكي الدستوري]]
|}}
|}}
'''عبد المجيد شاكر''' ([[23 مارس]] [[1927]]- )، سياسي ودبلوماسي [[تونسي]] كان عضوا في الحكومة في الستينات كما تولى إدارة [[الحزب الحر الدستوري الجديد]] لعدة سنوات. نشأ عبد المجيد شاكر في عائلة صفاقسية قريبة الحزب الحر الدستوري الجديد وقد برز من أقاربه عمه [[الهادي شاكر]] الذي كان قياديا للحزب في عاصمة الجنوب. ظهر في الساحة العامة من خلال توليه رئاسة الهيئة التنفيذية [[الاتحاد العام لطلبة تونس|للاتحاد العام لطلبة تونس]] عام [[1955]] <ref>[http://www.assabah.com.tn/article.php?ID_art=30347 الاتحاد العام لطلبة تونس من التأسيس إلى المؤتمر 18 ـ1ـ، جريدة الصباح في 19 فيفري 2010]</ref>، وقد شكل وصوله للمنصب جدلا واسعا إذ أنه وقع انتخابه من خارج المؤتمرين خلافا للقانون الداخلي. عينه الزعيم [[الحبيب بورقيبة]] في [[أوت]] [[1956]] مديرا للحزب خلفا [[الطيب المهيري|للطيب المهيري]]، ثم أدخله في [[أفريل]] [[1957]] إلى الديوان السياسي. شهدت فترته الحزب [[أحداث بنزرت]] التي لعب فيها الحزب دورا تعبويا هاما كما شهدت بداية توخي الخيار الاشتراكي. عين في [[3 أفريل]] [[1962]] [[وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري (تونس)|ككاتب دولة للفلاحة]] <ref>منير الشرفي، وزراء بورقيبة، تونس 1989، د. ت.، ص 206</ref>، وفي نوفمبر 1964 [[وزارة الاتصال (تونس)|ككاتب دولة للأخبار]] في حين عوضه [[محمد الصيّاح]] كمدير للحزب. بدى عبد المجيد شاكر مؤيدا للتجربة التعاضدية التي قادها [[أحمد بن صالح]]، وقد سانده في الاجتماع الحاسم لمجلس الجمهورية في سبتمبر 1969. أدى إنهاء التجربة التعاضدية إلى إبعاد شاكر عن مراكز القرار، ولئن انتخب في اللجنة المركزية [[الحزب الاشتراكي الدستوري|للحزب الاشتراكي الدستوري]] أثناء مؤتمر المنستير عام [[1971]] ب455 صوت <ref>[http://www.assabah.com.tn/recherche_details.php?ID_art=40021 مؤتمر أكتوبر 71 وبدايات انشقاق المستيري، جريدة الصباح في 3 سبتمبر 2010]</ref> فإنه لم يعد عضوا في الديوان السياسي. شغل بعدها عدد من المناصب الدبلوماسية كان آخرها في [[جنيف]] ليبتعد عن الحياة السياسية بعيد وصول [[زين العابدين بن علي]] إلى السلطة. نشط عبد المجيد شاكر أيضا في [[الكشافة التونسية]] وفي جمعية [[النادي الرياضي الصفاقسي]] في لجنتها العليا للدعم. انتخب في [[مجلس النواب (تونس)|مجلس الأمة]] سنوات [[1959]] و1964 و1969.
'''عبد المجيد شاكر''' ([[23 مارس]] [[1927]]- )، سياسي ودبلوماسي [[تونسي]] كان عضوا في الحكومة في الستينات كما تولى إدارة [[الحزب الحر الدستوري الجديد]] لعدة سنوات. نشأ عبد المجيد شاكر في عائلة صفاقسية قريبة الحزب الحر الدستوري الجديد وقد برز من أقاربه عمه [[الهادي شاكر]] الذي كان قياديا للحزب في عاصمة الجنوب. ظهر في الساحة العامة من خلال توليه رئاسة الهيئة التنفيذية [[الاتحاد العام لطلبة تونس|للاتحاد العام لطلبة تونس]] عام [[1955]] <ref>[http://www.assabah.com.tn/article.php?ID_art=30347 الاتحاد العام لطلبة تونس من التأسيس إلى المؤتمر 18 ـ1ـ، جريدة الصباح في 19 فيفري 2010]</ref>، وقد شكل وصوله للمنصب جدلا واسعا إذ أنه وقع انتخابه من خارج المؤتمرين خلافا للقانون الداخلي. عينه الزعيم [[الحبيب بورقيبة]] في [[أوت]] [[1956]] مديرا للحزب خلفا [[الطيب المهيري|للطيب المهيري]]، ثم أدخله في [[أفريل]] [[1957]] إلى الديوان السياسي. شهدت فترته الحزب [[أحداث بنزرت]] التي لعب فيها الحزب دورا تعبويا هاما كما شهدت بداية توخي الخيار الاشتراكي. عين في [[3 أفريل]] [[1962]] [[وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري (تونس)|ككاتب دولة للفلاحة]] <ref>منير الشرفي، وزراء بورقيبة، تونس 1989، د. ت.، ص 206</ref>، وفي نوفمبر 1964 [[وزارة الاتصال (تونس)|ككاتب دولة للأخبار]] في حين عوضه [[محمد الصيّاح]] كمدير للحزب. بدى عبد المجيد شاكر مؤيدا للتجربة التعاضدية التي قادها [[أحمد بن صالح]]، وقد سانده في الاجتماع الحاسم لمجلس الجمهورية في [[2 سبتمبر]] 1969. أدى إنهاء التجربة التعاضدية إلى إبعاد شاكر عن مراكز القرار، ولئن انتخب في اللجنة المركزية [[الحزب الاشتراكي الدستوري|للحزب الاشتراكي الدستوري]] أثناء مؤتمر المنستير عام [[1971]] ب455 صوت <ref>[http://www.assabah.com.tn/recherche_details.php?ID_art=40021 مؤتمر أكتوبر 71 وبدايات انشقاق المستيري، جريدة الصباح في 3 سبتمبر 2010]</ref> فإنه لم يعد عضوا في الديوان السياسي. شغل بعدها عدد من المناصب الدبلوماسية كان آخرها في [[جنيف]] ليبتعد عن الحياة السياسية بعيد وصول [[زين العابدين بن علي]] إلى السلطة. نشط عبد المجيد شاكر أيضا في [[الكشافة التونسية]] وفي جمعية [[النادي الرياضي الصفاقسي]] في لجنتها العليا للدعم. انتخب في [[مجلس النواب (تونس)|مجلس الأمة]] سنوات [[1959]] و1964 و1969.


==المراجع==
==المراجع==
{{ثبت_المراجع}}
{{ثبت_المراجع}}


{{بوابة تونس}}
{{قوالب متعددة|بذرة أعلام تونس|بوابة تونس}}


[[تصنيف:مواليد 1927]]
[[تصنيف:مواليد 1927]]
سطر 23: سطر 23:
[[تصنيف:وزراء تونسيون]]
[[تصنيف:وزراء تونسيون]]
[[تصنيف:سفراء تونسيون]]
[[تصنيف:سفراء تونسيون]]
[[تصنيف:كشفيون تونسيون]]
[[تصنيف:أشخاص على قيد الحياة]]
[[تصنيف:أشخاص على قيد الحياة]]

نسخة 06:21، 20 ديسمبر 2010

قالب:سياسي عبد المجيد شاكر (23 مارس 1927- )، سياسي ودبلوماسي تونسي كان عضوا في الحكومة في الستينات كما تولى إدارة الحزب الحر الدستوري الجديد لعدة سنوات. نشأ عبد المجيد شاكر في عائلة صفاقسية قريبة الحزب الحر الدستوري الجديد وقد برز من أقاربه عمه الهادي شاكر الذي كان قياديا للحزب في عاصمة الجنوب. ظهر في الساحة العامة من خلال توليه رئاسة الهيئة التنفيذية للاتحاد العام لطلبة تونس عام 1955 [1]، وقد شكل وصوله للمنصب جدلا واسعا إذ أنه وقع انتخابه من خارج المؤتمرين خلافا للقانون الداخلي. عينه الزعيم الحبيب بورقيبة في أوت 1956 مديرا للحزب خلفا للطيب المهيري، ثم أدخله في أفريل 1957 إلى الديوان السياسي. شهدت فترته الحزب أحداث بنزرت التي لعب فيها الحزب دورا تعبويا هاما كما شهدت بداية توخي الخيار الاشتراكي. عين في 3 أفريل 1962 ككاتب دولة للفلاحة [2]، وفي نوفمبر 1964 ككاتب دولة للأخبار في حين عوضه محمد الصيّاح كمدير للحزب. بدى عبد المجيد شاكر مؤيدا للتجربة التعاضدية التي قادها أحمد بن صالح، وقد سانده في الاجتماع الحاسم لمجلس الجمهورية في 2 سبتمبر 1969. أدى إنهاء التجربة التعاضدية إلى إبعاد شاكر عن مراكز القرار، ولئن انتخب في اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي الدستوري أثناء مؤتمر المنستير عام 1971 ب455 صوت [3] فإنه لم يعد عضوا في الديوان السياسي. شغل بعدها عدد من المناصب الدبلوماسية كان آخرها في جنيف ليبتعد عن الحياة السياسية بعيد وصول زين العابدين بن علي إلى السلطة. نشط عبد المجيد شاكر أيضا في الكشافة التونسية وفي جمعية النادي الرياضي الصفاقسي في لجنتها العليا للدعم. انتخب في مجلس الأمة سنوات 1959 و1964 و1969.

المراجع

قالب:قوالب متعددة