ميكانيكا لاغرانج: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
CipherBot (نقاش | مساهمات)
ط تدقيق إملائي وتنسيق
سطر 115: سطر 115:
[[jv:Mekanika Lagrangian]]
[[jv:Mekanika Lagrangian]]
[[ko:라그랑주 역학]]
[[ko:라그랑주 역학]]
[[ml:ലഗ്രാഞ്ചിയന്‍ ബലതന്ത്രം]]
[[ml:ലഗ്രാഞ്ചിയൻ ബലതന്ത്രം]]
[[nl:Lagrangiaanse mechanica]]
[[nl:Lagrangiaanse mechanica]]
[[no:Lagrangemekanikk]]
[[no:Lagrangemekanikk]]

نسخة 13:34، 22 ديسمبر 2010

ميكانيك لاغرانج Lagrangian mechanics عبارة عن إعادة صياغة للمكيانيك الكلاسيكي قدمه جوزيف لويس لاغرانج عام 1788. في ميكانيك لاغرانج، مسار الجسم يشتق بإيجاد المسلك الذي يقلل الفعل action، وهو مقدار يعتبر تكامل لكمية ندعوها لاغرانجي Lagrangian على الزمن. اللاغرانجي بالنسبة للميكانيك الكلاسيكي يعتبر الفرق بين الطاقة الحركية والطاقة الكامنة.

هذا الموضوع يبسط بصورة كبيرة الكثير من المسائل الفيزيائية. مثلا كرة صغيرة في حلقة. إذا قمنا بالحساب على أساس الميكانيك النيوتني، سيحصل المرء على مجموعة معقدة من المعادلات التي ستأخذ بعين الاعتبار القوى التي تؤثر بها الدوامة على الكرية في كل لحظة.

نفس هذه المسألة تصبح أسها باستخدام ميكانيك لاغرانج. حيث ينظر المرء إلى جميع الحركات الممكنة التي تقوم بها الكرية على الدوامة ويجد رياضيا الحركة التي تقلل الفعل إلى أدنى حد. بالتالي يكون لدينا عدد أقل من المعادلات لأنها لا تمثل حسابا مباشرا لتأثير الدوامة على الكرية عند كل لحظة.

معادلات لاغرانج

لنعتبر جسيما مفردا ذو كتلة m وشعاع موضع r. تطبق عليه قوة F، يمكن عندئذ أن نعبر عن هذه القوة على أنها تدرج تابع الطاقة الكامنة القياسي (V(r, t:

مثل هذه القوة تكون مستقلة عن المشتق الثالث أو المشتقات الأعلى رتبة لشعاع الموضع r، لذا فإن هذه قانون نيوتن الثاني يشكل مجموعة من ثلاث معادلات تفاضلية نظامية من الرتبة الثانية.

لذا فإن حركة هذا الجسيم يمكن وصفها بدلالة متغيرات مستقلة أو ما يدعى " درجات حرية ". درجات الحرية هذه هي مجموعمة من ستة متغيرات :

{ rj, rj | j = 1, 2, 3},

المركبات الديكارتية لشعاع الموضع r ومشتقاته الزمنية (مشتقاته بالنسبة للزمن), في لحظة زمنية معينة أي أن الموضع (x,y,z) والسرعة بمكوناتها الديكارتية الثلاثة :

((vx,vy,vz)).

بشكل أعم، يمكننا العمل ضمن جملة إحداثيات معممة ، qj, مع مشتقاتها الزمنية، أو ما يدعى بالسرع معممة، qj.

يرتبط شعاع الموضع r مع الإحداثيات المعممة عن طريق جملة معادلات تحويل

خطأ رياضيات (خطأ في الصياغة): {\displaystyle \mathbf{r} = \mathbf{r}(q_i، q_j، q_k, t).}

فمثلا من أجل نواس بسيط ذو طول l، يكون الخيار المنطقي للإحداثيات المعممة هو زاوية النواس التي يصنعها مع خطه الشاقولي (العمودي)، θ,

وتكون معادلات التحويل :

.

مصطلح إحداثيات معممة أحد بقايا فترة استخدام الإحداثيات الديكارتية كنظام إحداثيات افتراضي.

لنعتبر الإزاحة الاعتبارية للجسم δr فيكون العمل المنجز من قبل القوة F هو :

δW = F · δr.

باستخدام قانون نيوتن الثاني يمكننا أن نكتب :

بما أن العمل كمية فيزيائية قياسية (كمية وليست شعاعية) يمكننا إعادة كتابة هذه المعادلات بدلالة الإحداثيات المعممة والسرع على الجانب الأيسر.

عملية تنسيق الجانب الأيمن أكثر صعوبة لكن بعد الترتيب والتبديل :

حيث هي الطاقة الحركية للجسيم T = 1/2 m r′ 2. ومعادلة العمل المنجز ستصبح بالشكل :

على أي حال، فإن هذا يجب أن يكون صحيحا بالنسبة لأي مجموعة من الإزاحات المعممة δqi, لذا يكون لدينا :

من أجل أي من الإحداثيات المعممة δqi.

يمكننا أن نبسط هذه المعادلة بملاحظة V أن هو تابع ل r وt, وشعاع الموضع r تابع أيضا للإحداثيات المعممة والزمن t لذا فإن الطاقة الكامنة V تكون مستقلة عن السرع المعممة

بإدخال هذا في المعادلة السابقة واستبدال L = T - V نحصل على معادلات لاغرانج :

هناك دوما معادلة لاغرانج وحيدة لكل إحداثي معمم qi. وعندما يكون qi = ri (أي أن الإحداثيات المعممة هي ببساطة إحداثيات ديكارتية), عندئذ نستطيع بسهولة اختزال معادلة لاغرانج إلى قانون نيوتن الثاني.

الاشتقاق أعلاه يمكن تعميمه على نظام (جملة) مؤلفة من N جسيم. عندئذ يكون هناك 6N إحداثي معمم يرتبطان بإحداثيات الموضع عن طريق معادلات التحويل الثلاثية 3N. في معادلات لاغرانج 3N يكون دوما T هو الطاقة الحركية الكلية للجملة، وV الطاقة الكامنة الكلية.

عمليا من الأسهل حل المسألة ياستخدام معادلة اويلر-لاغرانج بدلا من قوانين نيوتن. ذلك لأن الإحداثيات المعممة qi يمكن اختيارها لتلائم تناظرات النظام.