المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية: الفرق بين النسختين

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
إحداثيات: 38°59′42″N 77°05′58″W / 38.994994°N 77.099339°W / 38.994994; -77.099339
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط r2.7.1) (روبوت إضافة: pt:National Center for Biotechnology Information
سطر 49: سطر 49:
[[nl:National Center for Biotechnology Information]]
[[nl:National Center for Biotechnology Information]]
[[pl:National Center for Biotechnology Information]]
[[pl:National Center for Biotechnology Information]]
[[pt:National Center for Biotechnology Information]]
[[ru:Национальный центр биотехнологической информации]]
[[ru:Национальный центр биотехнологической информации]]
[[sr:Nacionalni centar za biotehnološke informacije]]
[[sr:Nacionalni centar za biotehnološke informacije]]

نسخة 00:08، 22 مايو 2011

National Center for Biotechnology Information logo

يمثل المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية أو (NCBI) جزءا من المكتبة الوطنية للطب في الولايات المتحدة (NLM) المتفرعة عن معاهد الصحة العالمية. يقع مقر المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية في بيثيسدا، ميريلاند(38°59′42″N 77°05′58″W / 38.994994°N 77.099339°W / 38.994994; -77.099339)

وقد تم تأسيسه عام 1988 من خلال التشريع الذي دعمه السيناتور كلود بيبر. حيث يضم المركز بيانات الجينات المتسلسلة في بنك الجينات وفهرسا للمقالات البحوث الطبية الحيوية في كل من باب ميد سينترال PubMed Central وباب ميد PubMed، فضلا عن معلومات إضافية متعلقة ب التكنولوجيا الحيوية. وجميع هذه البيانات متوفرة على شبكة الإنترنت من خلال محرك بحث إنتريز أو Entrez

يدير ديفيد ليبمان المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية، وهو أحد المؤلفين الأصليين لبرنامج التوافق المتسلسل بلاست أو BLAST، كما أنه شخصية مرموقة على نطاق واسع في مجال المعلوماتية الحيوية. إضافة إلى ذلك، يدير ديفيد برنامجا للبحوث الجماعية، من ضمنها مجموعة يرأسها ستيفن آلتشول (وهو مؤلف مشارك في بلاست أيضا)، وديفيد لاندزمان ويوجين كونين (المؤلف الكثير الإنتاج في مجال علم الجينات النسبية).

بنك الجينات

قالب:المقالة الأصلية

تولى المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية مسؤولية إتاحة معرفة قاعدة البيانات المتسلسلة للحمض النووي DNA في بنك الجينات منذ عام 1992.[1] حيث ينسق بنك الجينات عمله مع المخابر الفردية وقواعد البيانات المتسلسلة الأخرى مثل المختبر الأوروبي للبيولوجيا الجزيئية أو (EMBL) وبنك اليابان لبيانات الحمض النووي أو (DDBJ).[2]

تطور المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية منذ عام 1992 لتقديم قواعد أخرى للبيانات إضافة إلى بنك الجينات. حيث يزود المركز Online Mendelian Inheritance in Man، وقاعدة بيانات النمذجة الجزيئية (هياكل البرويتن ثلاثية الأبعاد)، dbSNP وقاعدة بيانات single-nucleotide polymorphism، مجموعة الجينات البشرية الفريدة المتسلسلة وخريطة جينات المورث الإنساني، متصفح التصنيف، فضلا عن أنه ينسق أعماله مع المعهد الوطني للسرطان للقيام بمشروع تحليل الجينات المسرطنة. كما خصص المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية معرفا مميزا (عبر علم تصنيف الأنواع الذي يعتمد على رقم الهوية) من أجل كل صنف للكائنات الحية.

هذا ويمتلك المركز أدوات برمجية تتيح إمكانية التصفح من خلال استعراض WWW أو من خلال FTP. على سبيل المثال، فإن BLAST هو برنامج بحث تسلسلي مشابه، حيث بإمكانه مقارنة التسلسل عبر قاعدة بيانات الحمض النووي لبنك الجينات في أقل من 15 ثانية.

رف كتب المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية

إن رف كتب المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية أو رف كتب نكبي عبارة عن مجموعة من النسخ المتوفرة مجانا والقابلة للتحميل على شبكة الإنترنت من الكتب المختارة في المجال الطبي الحيوي. حيث أنه ابتداء من شهر آذار مارس 2006، احتوى رف الكتب على 55 عنوانا لكتب تغطي مجالات تتراوح بين علم الأحياء الجزئية والكيمياء الحيوية وعلم حياة الخلية، فضلا عن علم الوراثة وعلم الأحياء الدقيقة، عرض لمرضين من وجهتي نظر جزيئية وخلوية، ومقاييس للبحث، إضافة إلى علم الفيروسات. بعض الكتب عبارة عن نسخ إلكترونية متاحة على شبكة الإنترنت لكتب سبق أن تم نشرها، بينما بعضها الآخر، مثل (كتاب) كوفي بريك Coffee Break (book) فقد كتب وعدل من قبل فريق المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية. هذا ويعتبر رف الكتب مكملا لمخزن انتريز باميد أو Entrez PubMed لمنشورات الملخصة في محتويات رف الكتب ذاك والتي تقدم وجهات النظر المؤسسة في مناطق الدراسة المستنبطة وتمثل محيطا يمكن إدراكه للعديد من مقالات الأفراد المتباينة حول الأبحاث المقررة.

انظر أيضا

المراجع

  1. ^ The NCBI Handbook, History
  2. ^ The NCBI Handbook, International Collaborations

وصلات إضافية