طاقية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
CipherBot (نقاش | مساهمات)
ط تدقيق إملائي وتنسيق
سطر 1: سطر 1:
== تسميتها ==
== تسميتها ==
الطاقية تسمية متأخرة ولم تكن تسمى في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - بهذا الاسم ، وقد وردت هذه التسمية في القرن السادس الهجري عند الرحالة الأندلسي [[أبي حامد الغرناطي]] [[تحفة الألباب]] ص 101 ، ووردت في القرن الثامن عند [[ابن بطوطة]] [[رحلة ابن بطوطة]] ص 210 ، وهي كلمة عامية مولدة ، وهي غطاء الرأس من [[الصوف]] أو [[القطن]] ونحوها .
ال'''طاقية''' تسمية متأخرة ولم تكن تسمى في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - بهذا الاسم، وقد وردت هذه التسمية في القرن السادس الهجري عند الرحالة الأندلسي [[أبي حامد الغرناطي]] [[تحفة الألباب]] ص 101، ووردت في القرن الثامن عند [[ابن بطوطة]] [[رحلة ابن بطوطة]] ص 210، وهي كلمة عامية مولدة، وهي غطاء الرأس من [[الصوف]] أو [[القطن]] ونحوها.
والطاقية التي توضع تحت [[العمامة]] ، وهي شقة البز ، وهي مرادفة لكلمة طربوش ، وهناك أدلة تؤكد أن بعض المسلمين كانوا يلبسون غالبًا طاقيتين أو كلوتتين : طاقية وطربوش ، فيقول ابن بطوطة: فإذا استقر بهم المجلس نزع كل واحد قلنسوته ووضعها بين يديه ، وتبقى على رأسه [[قلنسوة]] أخرى من [[الزردخاني]]( الرحلة ص 303) ، وقد كان الرومانيون في مدينة [[لاذق]] يميزون بالقلانس الطوال ، منها الحمر والبيض (الرحلة 305) . وكانت قلنسوة الأتراك طويلة محددة الرأس ( [[تحفة الألباب]] للغرتاطي ص 102) .
والطاقية التي توضع تحت [[العمامة]]، وهي شقة البز، وهي مرادفة لكلمة طربوش، وهناك أدلة تؤكد أن بعض المسلمين كانوا يلبسون غالبًا طاقيتين أو كلوتتين : طاقية وطربوش، فيقول ابن بطوطة: فإذا استقر بهم المجلس نزع كل واحد قلنسوته ووضعها بين يديه، وتبقى على رأسه [[قلنسوة]] أخرى من [[الزردخاني]](الرحلة ص 303)، وقد كان الرومانيون في مدينة [[لاذق]] يميزون بالقلانس الطوال، منها الحمر والبيض (الرحلة 305). وكانت قلنسوة الأتراك طويلة محددة الرأس ([[تحفة الألباب]] للغرتاطي ص 102).


== الطاقية بين الدايان ==
== الطاقية بين الدايان ==
سطر 11: سطر 11:


<references/>
<references/>



{{ملابس}}
{{ملابس}}
{{أسبوع الويكي}}
{{أسبوع الويكي}}

[[en:hat]]


[[تصنيف:ملابس]]
[[تصنيف:ملابس]]
[[تصنيف:ملابس الرأس]]
[[تصنيف:ملابس الرأس]]
[[تصنيف:ملابس علوية]]
[[تصنيف:ملابس علوية]]

[[en:hat]]

نسخة 12:34، 8 يونيو 2011

تسميتها

الطاقية تسمية متأخرة ولم تكن تسمى في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - بهذا الاسم، وقد وردت هذه التسمية في القرن السادس الهجري عند الرحالة الأندلسي أبي حامد الغرناطي تحفة الألباب ص 101، ووردت في القرن الثامن عند ابن بطوطة رحلة ابن بطوطة ص 210، وهي كلمة عامية مولدة، وهي غطاء الرأس من الصوف أو القطن ونحوها. والطاقية التي توضع تحت العمامة، وهي شقة البز، وهي مرادفة لكلمة طربوش، وهناك أدلة تؤكد أن بعض المسلمين كانوا يلبسون غالبًا طاقيتين أو كلوتتين : طاقية وطربوش، فيقول ابن بطوطة: فإذا استقر بهم المجلس نزع كل واحد قلنسوته ووضعها بين يديه، وتبقى على رأسه قلنسوة أخرى من الزردخاني(الرحلة ص 303)، وقد كان الرومانيون في مدينة لاذق يميزون بالقلانس الطوال، منها الحمر والبيض (الرحلة 305). وكانت قلنسوة الأتراك طويلة محددة الرأس (تحفة الألباب للغرتاطي ص 102).

الطاقية بين الدايان

المصادر والمراجع


قالب:أسبوع الويكي