الإسلام في كمبوديا: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
سطر 1: سطر 1:
{{تحيز}}
{{إسلام حسب البلد}}
{{إسلام حسب البلد}}
انتقل الإسلام إلى شبه جزيرة [[الهند]] الصينية عن طريق جماعات من الجاويين والهنود والتجار [[عرب|العرب]]، ووصلهم الإسلام في القرن التاسع عشر، وانتشر بين جماعات تشام أيام ازدهار مملكتهم في القسم الجنوبي من الهند الصينية وعرفت بمملكة تشامبيا، كما أنتشر الإسلام بين الجماعات الجاوية التي تنتمي إلى العناصر الأندوسية، وتتحدث الجماعات المسلمة لغة الخمير، ولقد كان عدد المسلمين 180 ألف نسمة وأصبح الأن150 ألف.
انتقل الإسلام إلى شبه جزيرة [[الهند]] الصينية عن طريق جماعات من الجاويين والهنود والتجار [[عرب|العرب]]، ووصلهم الإسلام في القرن التاسع عشر، وانتشر بين جماعات تشام أيام ازدهار مملكتهم في القسم الجنوبي من الهند الصينية وعرفت بمملكة تشامبيا، كما أنتشر الإسلام بين الجماعات الجاوية التي تنتمي إلى العناصر الأندوسية، وتتحدث الجماعات المسلمة لغة الخمير، ولقد كان عدد المسلمين 180 ألف نسمة وأصبح الأن أكثر من 200 ألف.
وينتشر المسلمون في [[كمبوديا]] في 14 ولاية، وتركيزهم في منطقة [[كامبونج]] - تشام في القسم الجنوبي من البلاد، وهناك جماعات مسلمة تنتمي إلى العناصر الجاوية تنتشر في المناطق الساحلية، وتعرض المسلمين إلى الاضطهاد في ضل حكومة [[الخمير الحمر]]، غير أن اوضاعهم تحسنت بعودة الملكية.
وينتشر المسلمون في [[كمبوديا]] في 14 ولاية، وتركيزهم في منطقة [[كامبونج]] - تشام في القسم الجنوبي من البلاد، وهناك جماعات مسلمة تنتمي إلى العناصر الجاوية تنتشر في المناطق الساحلية، وقامت الحكومة [[شيوعية|الشيوعية]] في كمبوديا في سنة 1396 هـ بشن غارات على الجماعات المسلمة وقتلت قادتهم، ومنهم شيخ الإسلام في كمبوتشيا، وهدموا المساجد، ومنعوا المسلمين من تأدية [[صلاة|الصلاة]]، وأجبروا بنات المسلمين من [[زواج|الزواج]] بغير المسلمين، ومنع المسلمين من استخدام لغتهم، وأحرقوا كتب الثرات الإسلامي بكمبوتشيا ،وطردوا المسلمين من قراهم، كما قامت السلطات الشيوعية بمنع الشباب المسلم ممن تزيد أعمارهم عن خمسة عشر عاماً من الإقامة مع والديهما وإجبارهم على الإقامة في معسكرات الشباب الوثنية حتي يضعفوا إيمانهم ويفتنونهم في إسلامهم، وأجبر المسلمون على أكل لحم الخنزير، وتحولت المساجد إلى حظائر، وحرم الاحتفال بالاعياد الإسلامية، وحرموا على المسلمين الذين ينتمون إلى جماعات تشام التحدث بلغتهم، وأجبر المسلمين على [[هجرة|الهجرة]] إلى [[تايلاند]] و[[ماليزيا]] ،وتعرض المسلمين للإبادة، ففر المسلمين إلى الخارج أو اضطروا إلى اللجوء إلى مناطق العزلة في الغابات وعلي المرتفعات، وقد تحسنت أوضاع المسلمين وبدأ البعض بالعودة إلى كمبوتشيا. والفرصة متاحة الآن لارسال الكتب الدينية، والحاجة ماسة إلي نسخ من [[القرآن الكريم]]، وترجمة معانية.


== المساجد ==
== المساجد ==
[[ملف:Cambodia '08 - 010 - Phnom Penh - Mosque at lakeside.jpg|يسار|[[مسجد]] نور الإحسان في [[بنوم بنه]]|تصغير|240بك]]
[[ملف:Cambodia '08 - 010 - Phnom Penh - Mosque at lakeside.jpg|يسار|[[مسجد]] نور الإحسان في [[بنوم بنه]]|تصغير|240بك]]
لقد شيد المسلمون 185 مسجداً، 9 منها في فينوم بنيه العاصمة ،و59في منطقة كامبونج، والمساجد الباقية موزعة على مناطق المسلمين بكمبوتشيا.
شيد المسلمون 185 مسجداً، 9 منها في فينوم بنيه العاصمة ،و59في منطقة كامبونج، والمساجد الباقية موزعة على مناطق المسلمين بكمبوتشيا.


== المصدر ==
== المصدر ==

نسخة 22:36، 20 أكتوبر 2011

انتقل الإسلام إلى شبه جزيرة الهند الصينية عن طريق جماعات من الجاويين والهنود والتجار العرب، ووصلهم الإسلام في القرن التاسع عشر، وانتشر بين جماعات تشام أيام ازدهار مملكتهم في القسم الجنوبي من الهند الصينية وعرفت بمملكة تشامبيا، كما أنتشر الإسلام بين الجماعات الجاوية التي تنتمي إلى العناصر الأندوسية، وتتحدث الجماعات المسلمة لغة الخمير، ولقد كان عدد المسلمين 180 ألف نسمة وأصبح الأن أكثر من 200 ألف. وينتشر المسلمون في كمبوديا في 14 ولاية، وتركيزهم في منطقة كامبونج - تشام في القسم الجنوبي من البلاد، وهناك جماعات مسلمة تنتمي إلى العناصر الجاوية تنتشر في المناطق الساحلية، وتعرض المسلمين إلى الاضطهاد في ضل حكومة الخمير الحمر، غير أن اوضاعهم تحسنت بعودة الملكية.

المساجد

مسجد نور الإحسان في بنوم بنه

شيد المسلمون 185 مسجداً، 9 منها في فينوم بنيه العاصمة ،و59في منطقة كامبونج، والمساجد الباقية موزعة على مناطق المسلمين بكمبوتشيا.

المصدر

  • الأقليات المسلمة في آسيا واستراليا – سيد عبد المجيد بكر.