ولاية كنر: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط r2.6.4) (روبوت تعديل: hi:कुनर प्रान्त
ط r2.7.1) (روبوت إضافة: diq:Kıner
سطر 42: سطر 42:
[[da:Konar (provins)]]
[[da:Konar (provins)]]
[[de:Kunar]]
[[de:Kunar]]
[[diq:Kıner]]
[[el:Κουνάρ (περιοχή)]]
[[el:Κουνάρ (περιοχή)]]
[[en:Kunar Province]]
[[en:Kunar Province]]

نسخة 19:30، 17 يناير 2012

ولاية كنر

ولاية کُنر (کُنر: بالباشتو) من إحدی المحافظات الـ 34 بأفغانستان تقع في أقصی شرقي البلاد مع الحدود الباکستانية وعاصمتها أسد آباد بينما يصل عدد سکانها إلی 321000 نسمة.

الترکيبة العِرقية والجغرافية

يشکل البشتون غالبية ساحقة بکنر ويحافظون علی هويتهم العشائرية ولکن البعض من البشتون القوميين يسمون أقاليم شرق أفغانستان بـ "بشتونستان" أی کيان البشتون.

کنر محافظة صغيرة من حيث المساحة وتقطنها کثافة سکانية ضئيلة جداً وتجتاح معظم أراضيها غابات وجبال وعرة والتی تصل إلی سلسلة جبال الهندوکش.

الوضع الأمني

إبان الغزو السوفياتي لأفغانستان ووصولاً إلی الاجتياح العسکري الأمريکي، شهدت ولاية کنر حروباً کثيرة خاضها مجاهدو أفغان ضد القوات الغازية هناك علی مدي السنين. تواجد الغابات والجبال وتأخم الحدود مع المناطق القبلية الباکستانية لعب دوراً رئيسياً في تعزيز المقاومة الشعبية ضد الغزاة الکفرة ومن ثم سماها الجنود الأمريکان بـ "وکر الأعداء".

شهدت محافظة کنر تشکيل جبهات جهادية عدة لمجابهة ومقاتلة الغزاة کـ عناصر طالبان وتنظيم القاعدة من جهة وجماعة الحزب الإسلامي الأفغاني بزعامة قلب الدين حکمتيار من جهة أخرى وکذالک جبهة الحزب الإسلامي بقيادة المولوي يونس خالص الذی أنشاء مقره الجهادي الخاص بولاية نورستان المجاورة.

تواجه کنر تحديات ومشکلات أخرى مثل تجارة المخدرات ووقوع جرائم منظمة علی طول حدودها مع باکستان بالإضافة إلی مشکلة اجتثاث الأشجار فی بعض المناطق النائية.

وقد كان الشيخ جميل الرحمن (من سكان مديرية بيج من نفس ولاية كنر)من أكبر وأبرز من جاهد في المنطقة تحت قيادة الزب الإسلامي اقلب الدين ثم استقل بمنظمة سلفية باسم جماعة الدعوة إلى القران والسنةفأكثر في الولاية من المعسكرات ثم بعد تحرير الولاية أعلن فيها إمارة مستقلة باسم إمارة كنر الإسلامية عمت الأمن في الولاية مما كان يضرب بها المثل حيث طبقت الإحكام الشرعية الإسلامية مما أدى إلى اجتماع جميع الأحزاب السياسية الجهادية ضدهاوانشعل الحرب الدامي بين الإمارة والأحزاب حتى قضوا على الإمارة.

وفي حين مقاومة ضد القوات الدولية يوجد جبهات جهادية في ولاية كنر للسلفيين أيضا ولكن قد تم التنسيق بينهم وبين جماعة الطالبان فيحاربون باسم الطالبان وفقا للاتفاق المبرم .

البحث عن بن لادن

تدور تکهنات بوجود أسامة بن لادن في کنر وفي إحدی العمليات العسکرية التی قادها الجيش الأمريکي بالتنسيق مع القوات الأفغانية في صيف 2006 والتی سُميت بعملية الجناح الأحمر، واصل الجنود الأمريکان البحث عن بن لادن وقادة القاعدة البارزين ولکنهم خسروا 19 جندياً بعد تحطم مروحيتهم أثناء القتال.

المديريات

أسد آباد، مرورة، برکُنر، ناری، غازي آباد، درة بيتش، سرکاني، شبة درة، شوکي، دانکام، نورکَل، خاص کنر، نرنک،