صدر أعظم: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
AvicBot (نقاش | مساهمات)
ط r2.6.5) (روبوت إضافة: simple:Grand Vizier, ur:صدر اعظم
AvicBot (نقاش | مساهمات)
ط r2.6.5) (روبوت تعديل: az:Sədrəzəm
سطر 22: سطر 22:
[[تصنيف:ألقاب تركية]]
[[تصنيف:ألقاب تركية]]


[[az:Sədrəzam]]
[[az:Sədrəzəm]]
[[bg:Велик везир]]
[[bg:Велик везир]]
[[ca:Gran Visir]]
[[ca:Gran Visir]]

نسخة 20:18، 19 فبراير 2012

الصدر الأعظم يسمح بالاجتماع في قصر "توبكابي"

الصدر الأعظم بالعثمانية صدر اعظم أو وزیر اعظم وهو أعلى منصب تحت السلطان مع السلطة المطلقة له وهو الذي يحمل ختم السلطنة، وسلطة تعيينه وعزله حق للسلطان فقط، وتنعقد جلسات الوزراء بأمره للإطلاع على شؤون الدولة ويجتمعون في قصر الباب العالي وهو قصر توبكابي. ويوجد أيضا في الباب العالي جميع مكاتب الوزراء مع الصدر الأعظم.

ولقب الوزير الأول أو وزير أعظم هو لقب رسمي بالأردية للإشارة إلى رئيس وزراء باكستان.

كان لقب الوزير هو المستخدم خلال المراحل الأولى للدولة العثمانية. وأول من لقب بالصدر الأعظم كان الوزير خليل خير الدين باشا وزير السلطان مراد الأول. والغرض من اللقب الجديد هو تمييز حامل الختم السلطاني من الوزراء الآخرين. ثم بدأ اللقب الجديد «صدر أعظم» يحل محل اللقب القديم «وزير أعظم» تدريجيا وإن كانا لهما نفس المعنى والرتبة. وخلال التاريخ العثماني ظهرت ألقاب جديدة للصدر الأعظم مثل الصدر العالي والوكيل المطلق وصاحب الدولة والسردار الأكرم والسردار الأعظم والذات العالي.

خلال حقبة أسرة كوبرولو (1656-1703) حكم الدولة العثمانية سلسلة من وزراء الصدر الأعظم الأقوياء. ومن سمات تلك الحقبة: ضعف السلاطين النسبي وزيادة اللامركزية في السلطة وذلك بتقليل السلطة المطلقة للحكومة وإعطاء صلاحيات أكثر للسلطات الأقل.

وبعد فترة التنظيمات للدولة العثمانية في القرن التاسع عشر، أصبح منصب الصدر الأعظم يقوم بدور أكبر مما هو في منصب رئيس الوزراء في الملكيات الغربية المعاصرة.

نيشان صدر اعظم عثماني

المراجع

انظر أيضا