طلاء: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ElphiBot (نقاش | مساهمات)
ط روبوت إضافة التصانیف المعادلة على أساس ويكيبيديا الإنجليزية تصنيف:طلاء
MerlIwBot (نقاش | مساهمات)
ط روبوت تعديل: ilo:Pinta
سطر 61: سطر 61:
[[hr:Nalič]]
[[hr:Nalič]]
[[id:Cat]]
[[id:Cat]]
[[ilo:Pintor]]
[[ilo:Pinta]]
[[io:Farbo]]
[[io:Farbo]]
[[is:Málning]]
[[is:Málning]]

نسخة 08:41، 12 مايو 2012

طلاء أخضر جاف

الطلاء أو الدهان (بالإنجليزية: paint)‏ هو أي مركب سائل أو يمكن تمييعه أو مركب صمغي يمكن أن يغطي سطح المادة بطبقة رقيقة بعد أن بتصلب.

والطلاء ذو تاريخ قديم جدا. فقد استخدم إنسان ما قبل التاريخ خليطا من المعادن كخضب مع دهون الحيوانات كمواد رابطة ليرسم ويزين كهفه برسوم الحيوانات والبشر، فكانت هذه البدايات البسيطة بداية قصة الإنسان مع الطلاء.

هناك خلط بين مفهومي الطلاء وتكسية السطح. ويستخدم مصطلح الطلاء (paint) عموما عندما تكون الغاية منه جمالية وتزيينية في حين يستخدم مصطلح التكسية (coating) عندما يستخدم في أغراض محددة أخرى، وإن كانت الأحبار المستخدمة في الطباعة تعتبر كعملية تكسية مع أنها ذات أهداف تجميلية وتوضيحية أيضا.

الطلاء هي مادة تكسية للسطح ويطلى بها السطح وهو في حالة مستعلق سائل بإحدى الطرق المناسبة مثل الفرشاة، أو الفرشاة الاسطوانية، أو البخ أو الترسب الكهربي. ثم يجف الطلاء، أو بقول أصح تتحول طبقة الطلاء من السائل إلى الصلب، وهذه الطبقة تغطي السطح تماما، وتكون عموما بسماكة بضعة عشرات من الميكرومتر. وتطلى السطوح لهدفين: الحماية والتزيين.

يستخدم الطلاء لحماية السطوح بطرق مختلفة. وتقدم تكسية السطح حماية من الاهتراء الميكانيكي بتحسين مقاومة الصدم والحت.

تدقيق...

المعادن

بالنسبة للمعادن, تعني كسوة المعادن أو طلاء المعادن اتحاد عنصرين من معدنيين مختلفين. وهو يختلف عن اللحام أو الالتصاق كوسيلة لربط المعادن معا. وغالبا ما يتم عمل كسوة المعادن عن طريق البثق, حيث يتم مرور معدنيين من خلال الواح دوارة حيث يتم الضغط علي المعدنيين تحت ضغط عالي.

ومصنع صناعة العملات المعدنية بالولايات المتحدةيستخدم الكسوة (الطلاء) لصناعة العملات من معادن مختلفة. وهذا يتيح استخدام معادن رخيصة.

الألياف البصرية

فيما يتعلق بالالياف البصرية في الاتصالات السلكية واللاسلكية، الكسوة هنا هي عبارة عن طبقة واحدة أو أكثر من المواد التي تتميز بانخفاض معامل الانكسار، والمتصلة مع المواد الأساسية التي تتميز بعلو معامل الانكسار لها. والكسوة تجعل الضوء في داضل الالياف ينكعس انعكاسا كلياالي داخل الالياف. وفي الالياف الضوئية النموذجية، تعمل الكسوة علي منع انتشار الضوء الي خارجها. بعض الألياف يمكن أن تدعم وضع الكسوة ليالي في ضوء النشر في الكسوة، وكذلك الأساسية. (From Federal Standard 1037C and from MIL-STD-188))

تشييد المباني

في مجال تشيد المباني, الكسوة هنا تشير الي خلط مادة مع مادة اخري لإنتاج طبقة اخري لتخدم أغراض اخري مثل منع تسرب الرطوبة أو لاستخدمها في أغراض جمالية.[1] الكسوة ليس بالضرورة لتوفير المياه شرط إثبات ولكن بدلا من عنصر التحكم. هذا العنصر قد لا تخدم سوى السيطرة على المياه أو الرياح بأمان المباشرة من أجل السيطرة على جريان المياه ومنع التسلل إلى هيكل المبنى. الكسوة المطبقة على النوافذ وغالبا ما يشار إلى نافذة متوجا وحقل متخصصة للغاية.

وقود للمفاعلات النووية

في المفاعل النووي، الكسوة هنا هي الطبقة الخارجية من قضبان الوقود، موضوعة بين المبرد وقود نووي. وانها مصنوعة من مادة مقاومة للتاكل وتتميز بانخفاض معدل امتصاص النيوترونات الحرارية ومادة ال zicaloy أو المعادن الحديثة التي تستخدم في الإنشاءات أو اكسيد المغنسيوم مع القليل من الالومنيوم والمعادن الاخري لمفاعلات ال magnox التي أصبحت قديمة. الكسوة يمنع شظايا الانشطار المشعة من الهرب إلى وقود سائل التبريد وتلويثها.

البحرية

انظر إلى سفينة ironclad وسفينة Tinclad الحربية

المراجع

  1. ^ Fleming, et al., The Penguin Dictionary of Architecture, p.76 (1980)

وصلات خارجية