ناقلة نفط: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط r2.7.3) (روبوت إضافة: zh:運油船
سطر 13: سطر 13:
==المصادر==
==المصادر==
{{ثبت المراجع}}
{{ثبت المراجع}}

{{وصلة مقالة جيدة|en}}
{{وصلة مقالة جيدة|ja}}


[[تصنيف:أنواع السفن]]
[[تصنيف:أنواع السفن]]
سطر 24: سطر 21:
[[تصنيف:ناقلات]]
[[تصنيف:ناقلات]]


{{وصلة مقالة جيدة|en}}
{{وصلة مقالة جيدة|ja}}
[[ca:Petrolier]]
[[ca:Petrolier]]
[[cy:Tancer olew]]
[[cy:Tancer olew]]

نسخة 11:36، 8 أغسطس 2012

ناقلة النفط وتعرف أيضاً ناقلة البترول هي سفينة مصممة لنقل كميات كبير من النفط إلى جميع أنحاء العالم. وهنالك نوعان أساسيان من ناقلات النفط : ناقلة النفط الخام وناقلة مشتقات النفط. ناقلات الخام، تكون عادة في غاية الضخامة وتقوم بنقل النفط الخام إلى مصانع التكرير. ناقلة مشتقات النفط، وعادة تكون أصغر من ناقلة النفط الخام بكثير، وتهدف إلى نقل البتروكيماويات من مصانع التكرير إلى الأسواق المستهلكة. وغالباً ما تصنف ناقلات النفط حسب الحجم وكذلك الوظيفة.يبدأ النصنيف من ناقلات مشتقات النفط الساحلية أو الداخلية والتي تبلغ حمولتها الوزنية بضعة آلاف من الأطنان وصولا إلى ناقلات النفط الخام الهائلة الضخامة والتي تصل حمولتها إلى 550,000 طن

التاريخ

الأخوان نوبل

في عام 1876، قام الأخوان لودفيج وروبرت نوبل، اخوة ألفريد نوبل بتأسيس، برانوبل (اختصار للأخوان نوبل) في باكو ،أذربيجان. وصارت خلال القرن التاسع عشر واحدة من أكبر شركات النفط في العالم.

التلوث

التلوث النفطي في ألاسكا

أثرت انسكابات النفط آثار كبيرة على البيئة. النفط الخام يحتوي على هيدروكربونات عطرية متعددة الحلقات ،والتي من الصعب جدا تنظيفها، وتستمر لسنوات في الرواسب والبيئة البحرية.[1] الأنواع البحرية المعرضة باستمرار إلى الحلقات يمكن ان تظهر المشاكل التنموية والتعرض للمرض، ودورات التكاثر غير الطبيعي.

ناقلات النفط ليست سوى مصدر واحد للانسكابات النفطية. ووفقا لخفر السواحل الأمريكية، فإن 35.7 ٪ من حجم النفط المنسكب في الولايات المتحدة 1991-2004 جاء من السفن، 27.6 ٪ من مرافق وغيرها من السفن، 19.9 ٪ من خزان غير السفن، و 9.3 ٪ من خطوط الأنابيب ؛ 7.4 ٪ من تسرب سر.[2] وغيرها.

المصادر

  1. ^ Panetta, L. E. (Chair) (2003). America's living oceans: charting a course for sea change [Electronic Version, CD] Pew Oceans Commission.
  2. ^ United States Coast Guard (2007). "Cumulative Spill Data and Graphics". United States Coast Guard. مؤرشف من الأصل في 2008-10-08. اطلع عليه بتاريخ 2008-04-10. {{استشهاد ويب}}: يحتوي الاستشهاد على وسيط غير معروف وفارغ: |month= (مساعدة)

قالب:وصلة مقالة جيدة قالب:وصلة مقالة جيدة