اللغة البريتانية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
RibotBOT (نقاش | مساهمات)
ط روبوت تعديل: da:Bretonsk (sprog)
طلا ملخص تعديل
سطر 19: سطر 19:
|صورة=[[ملف:Percentage of breton speakers in the breton countries in 2004.png|center|تصغير|300بك|النسبة المئوية للمتكلمين البريتانية في [[بريتاني]]]]
|صورة=[[ملف:Percentage of breton speakers in the breton countries in 2004.png|center|تصغير|300بك|النسبة المئوية للمتكلمين البريتانية في [[بريتاني]]]]
}}
}}
'''البريتانية''' (بالبريتانية Brezhoneg) هي [[لغات كلتية|اللغة الكلتية]] التي قيلت في منطقة [[بريتاني]] في [[فرنسا]] وتنحدر من من لغة السلتك البريطانية التي جلبت من [[بريطانيا العظمى]] إلى [[ارموريك]]ا قبل ترحيل البريطانيين خلال [[العصور الوسطى]] المبكرة.وتنتمي اللغة البريتانية إلى أسرة [[لغات هندية أوروبية|اللغات الهندية الأوروبية]]. والتي نشأت في جنوب شرقي [[أوروبا]] نحو القرن الخامس ق. م.، وانتشرت بعدة اتجاهات مع موجات هجرة الشعوب السلتية، حتى بلغت منطقة [[البحر الأسود]] و[[آسيا الصغرى]] وجنوب غربي [[إسبانيا]] ووسط [[إيطاليا]] و[[الجزر البريطانية]]، إلا أنها انحسرت مع الفتوحات الرومانية وبدأت اللغة اللاتينية تحل محلها. ومع حلول القرن الخامس الميلادي تلاشت اللغات السلتية ولم يبقَ منها سوى تلك المتداولة اليوم في الجزر البريطانية ومنطقة بريتانيا الفرنسية، ويبلغ عدد الناطقين بها نحو مليوني نسمة. أما لغة الشعوب السلتية التي هاجرت إلى [[آسيا الصغرى]] فقد سميت لغتهم [[لغة كتلانية|الكتلانية]] وبقيت في تلك المنطقة حتى القرن الخامس الميلادي.
'''البريتانية''' (بالبريتانية Brezhoneg «برازونك» بترقيق الراء) هي [[لغات كلتية|اللغة الكلتية]] التي قيلت في منطقة [[بريتاني]] في [[فرنسا]] وتنحدر من من لغة السلتك البريطانية التي جلبت من [[بريطانيا العظمى]] إلى [[ارموريك]]ا قبل ترحيل البريطانيين خلال [[العصور الوسطى]] المبكرة.وتنتمي اللغة البريتانية إلى أسرة [[لغات هندية أوروبية|اللغات الهندية الأوروبية]]. والتي نشأت في جنوب شرقي [[أوروبا]] نحو القرن الخامس ق. م.، وانتشرت بعدة اتجاهات مع موجات هجرة الشعوب السلتية، حتى بلغت منطقة [[البحر الأسود]] و[[آسيا الصغرى]] وجنوب غربي [[إسبانيا]] ووسط [[إيطاليا]] و[[الجزر البريطانية]]، إلا أنها انحسرت مع الفتوحات الرومانية وبدأت اللغة اللاتينية تحل محلها. ومع حلول القرن الخامس الميلادي تلاشت اللغات السلتية ولم يبقَ منها سوى تلك المتداولة اليوم في الجزر البريطانية ومنطقة بريتانيا الفرنسية، ويبلغ عدد الناطقين بها نحو مليوني نسمة. أما لغة الشعوب السلتية التي هاجرت إلى [[آسيا الصغرى]] فقد سميت لغتهم [[لغة كتلانية|الكتلانية]] وبقيت في تلك المنطقة حتى القرن الخامس الميلادي.


== اقسام اللغة البريتانية ==
== اقسام اللغة البريتانية ==

نسخة 13:13، 8 ديسمبر 2012

البريتانية
الاسم الذاتي Brezhoneg
لفظ الاسم [bɾe.ˈzõː.nɛk]

النسبة المئوية للمتكلمين البريتانية في بريتاني

الناطقون 200,000 [1]
الدول فرنسا
المنطقة بريتاني
الرتبة غير موجودة في أول 100
الكتابة أبجدية لاتينية
النسب هندية أوروبية
ترسيم
رسمية في ويلز
وكالة الضبط مجلس اللغة البريتانية (Ofis ar Brezhoneg)
ترميز
أيزو 639-1 br
أيزو 639-2 bre
أيزو 639-3 bre  تعديل قيمة خاصية (P220) في ويكي بيانات
س‌ال BRE
يونيكود قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.

البريتانية (بالبريتانية Brezhoneg «برازونك» بترقيق الراء) هي اللغة الكلتية التي قيلت في منطقة بريتاني في فرنسا وتنحدر من من لغة السلتك البريطانية التي جلبت من بريطانيا العظمى إلى ارموريكا قبل ترحيل البريطانيين خلال العصور الوسطى المبكرة.وتنتمي اللغة البريتانية إلى أسرة اللغات الهندية الأوروبية. والتي نشأت في جنوب شرقي أوروبا نحو القرن الخامس ق. م.، وانتشرت بعدة اتجاهات مع موجات هجرة الشعوب السلتية، حتى بلغت منطقة البحر الأسود وآسيا الصغرى وجنوب غربي إسبانيا ووسط إيطاليا والجزر البريطانية، إلا أنها انحسرت مع الفتوحات الرومانية وبدأت اللغة اللاتينية تحل محلها. ومع حلول القرن الخامس الميلادي تلاشت اللغات السلتية ولم يبقَ منها سوى تلك المتداولة اليوم في الجزر البريطانية ومنطقة بريتانيا الفرنسية، ويبلغ عدد الناطقين بها نحو مليوني نسمة. أما لغة الشعوب السلتية التي هاجرت إلى آسيا الصغرى فقد سميت لغتهم الكتلانية وبقيت في تلك المنطقة حتى القرن الخامس الميلادي.

اقسام اللغة البريتانية

انتشار الشعوب السلتية في بريطانيا ومنطقة برينانيا في فرنسا

تنقسم اللغة البريتانية إلى قسمين رئيسيين هما: 1- الكلتية القارية: تضم اللهجات السلتية المتعددة التي شاعت في أوروبا، وقد سميت القارية لتمييزها عن سلتية الجزر البريطانية . وهي تشمل اللغات السلتية المستخدمة في أوروبا، باستثناء السلتية البريتانية المستخدمة في مقاطعة بريتانيا شمالي فرنسا، وأهمها اللغة الغاليّة التي انقرضت مثل سائر اللغات البريتانية القارية الأخرى..

2- الكلتية الجزيرية:و تضم اللهجات التي انتشرت في الجزر البريطانية ومنطقة بريتانيا وتعدّ اللغة الأم للغات السلتية الحديثة. وقد أدّت أول حملة إنكليزية لاحتلال إيرلندا إلى ظهور لهجة جديدة عرفت بالغيلية. أما حملتا الاحتلال إلى جنوبي إنكلترا ومنطقة ويلز فقد أدتا إلى ظهور اللهجة المعروفة بالبريثونية. انتشرت الغيلية من إيرلندا إلى جزيرة مان واسكتلندا، وانتشرت البريثونية إلى كورنوول وويلز وكُمبريا في انكلترا وبريتانيا في فرنسا. يتكلم البريتانية اليوم في منطقة بريتانيا إلى جانب اللغة الفرنسية نحو 500.000 شخص، ويوجد فيها عدد كبير من المفردات الفرنسية.

المصادر

المراجع

  1. ^ The most recent census (2001) shows about 270,000 speakers, with a yearly decline of about 10,000 speakers. The site oui au breton estimates a number of about 200,000 current speakers.