أتراك لبنان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أتراك لبنان، والمعروفون أيضاً باسم تركمان لبنان (بالتركية: Lübnan Türkleri)‏، هم أشخاص من أصول تركية كان لهم وجود مزدهر في لبنان منذ العهد العثماني حتى اليوم.

التاريخ[عدل]

الحكم العثماني[عدل]

أصبحت لبنان جزءاً من الدولة العثمانية في عام 1516، وتم جلب الأتراك إلى المنطقة مع جيش السلطان سليم الأول أثناء حملته إلى مصر وعاش الأتراك في الأراضي التي فتحوها. وشجع القادة الأتراك للبقاء في لبنان حيث أنهم سيحظون بخير كثير من الأرض والمال.[1] وقد شهد هذا تأثيراً عميقاً وأصبحوا الآن يمثلون عرقية كبيرة بجانب العرب، لا سيما داخل الطائفة السنية.

أتراك كريت[عدل]

بدأ تاريخ أتراك كريت في لبنان عندما خسرت الدولة العثمانية سيطرتها على جزيرة كريت.[2] بعد عام 1897 فقد العثمانيون السيطرة على الجزيرة، وأرسلت الدولة العثمانية السفن لحماية أتراك كريت في الجزيرة. واستقر معظم هؤلاء الأتراك في أزمير ومرسين، ولكن تم إرسال البعض منهم أيضا إلى طرابلس ودمشق. بعد الحرب العالمية الأولى، فقدت الدولة العثمانية لبنان، ومع ذلك، فإن بعض أتراك كريت ظلت في طرابلس حيث عاش أقاربهم. اليوم، هناك حوالي 10,000 من أتراك كريت في طرابلس.[2]

الهجرة الحديثة[عدل]

في عام 1950، غادر الآلاف من الأتراك من أصل عربي مدينة ماردين وتوجهوا إلى لبنان بسبب الأزمات الاقتصادية والبطالة في تركيا.[3] استقر العديد من هؤلاء المهاجرين في بيروت وهم يتكلمون العربية بالفعل؛ وبالتالي، فقد تكيفوا بسرعة مع الحياة في لبنان.[3]

شخصيات بارزة[عدل]

انظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ Orhan 2010، 7.
  2. ^ أ ب Orhan 2010، 13.
  3. ^ أ ب Todays Zaman. "Turkish migrants grieve for Beirut from exile". مؤرشف من الأصل في 2012-10-01. اطلع عليه بتاريخ 2012-03-02.

قائمة المراجع[عدل]