إيزابيلا من فيسيو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إيزابيلا من فيسيو
 

معلومات شخصية
الميلاد سنة 1451   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
لشبونة  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة سنة 1521 (69–70 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
مواطنة مملكة البرتغال  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الزوج فرناندو الثاني دوق براغانزا (1472–)  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
الأولاد
الأب فرناندو دوق فيسيو  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الأم بياتريس البرتغالية  تعديل قيمة خاصية (P25) في ويكي بيانات
إخوة وأخوات
عائلة أفيز  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات

إيزابيل من فيسيو[1] (1521-1459)؛ هي ابنة إنفانتي فرناندو دوق فيسيو وانفانتا بياتريس من البرتغال، هي عضو في أسرة أفيس، ثم أصبحت عضو في أسرة براغانزا.

الأسرة[عدل]

كانت شقيقة الكبرى لـ مانويل الأول ملك البرتغال والصغرى لـ ليونور من فيسيو، ملكة البرتغال القرينة، كان جديها من أمها انفانتي جواو كندسطبل البرتغال وزوجته إيزابيلا من بارسيلوس، جديها من والدها دوارتي ملك البرتغال وليونورا من أراغون، دوارتي وجواو هما أشقاء فكليهما أبناء جواو الأول ملك البرتغال .

هي أيضا ابنة خالة الملكة إيزابيلا الأولى زوجة فرناندو الثاني محررون الأندلس.

الحياة[عدل]

الزواج[عدل]

تزوجت من فرناندو الثاني دوق براغانزا كانت هذا زواج الثاني لـ فرناندو، بعد وفاة زوجته الأولى ليونور دي مينيزيس دون أية أطفال، لذلك كان على إيزابيلا إنجاب الابن (وريث).

كان إيزابيلا وفرناندو أربعة أبناء:-

النهاية[عدل]

حتى سن مبكرة جواو الثاني ملك البرتغال لم يكن ذو شعبية في المملكة، يبدو أنه في بداية حكمه كان في مأمن من التأثير الخارجي، وعلى ما يبدو أنه من يكون في مأمن من الاحتقار دسائس في الداخل، النبلاء (وخصوصا زوج إيزابيلا دوق براغانزا) بحيث كانت خائفة من سياساته المستقبلية كـ ملك، وقد أثبتت الأحداث أنها على الحق.

بعد وصوله إلى العرش في 1481، تولى جواو الثاني سلسلة من التدابير للحد من قوة متضخمة في الطبقة الأرستقراطية التي انتعشت في عهد والده أفونسو الخامس وتركيز السلطة على نفسه فقط، وعلى الفور بدأت النبلاء في التآمر ضده، كان جواو الثاني سوى مراقبة في البداية، رسائل شكوى ومناشدات للتدخل وتم تبادلها بين دوق براغانزا والملكة إيزابيلا الأولى، في عام 1483 تم اعتراض هذه المراسلات من قبل جواسيس المملكة، بحيث تم حظر بيت براغانزا ومصادرة أراضيهم، وزوج إيزابيلا تم أعدموا في إيفورا، تم نفي الأسرة نحو قشتالة.

اغتيل في العام التالي شقيق إيزابيلا من قبل الملك جواو نفسه لأنه كان هناك مؤامرة جديدة بحيث شارك فيها أيضا، هو ابن عمه ونسيبه، كانت الأسرة إيزابيلا تشعر بالأمان لأن زوجوا أختهم ليونور لـ جواو الثاني، ولكنها لم تكن آمنة على الإطلاق، بحيث قتل العديد من أعضاء آخرين من الأسرة إيزابيلا بما في ذلك شقيقها الأكبر ديوغو، دوق فيسيو.

السنوات اللاحقة[عدل]

في عام 1495 توفي جواو دون أبناء على قيد الحياة، وشقيقها الأصغر خلفه كـ مانويل الأول ملك البرتغال، في البداية قدمت ليونور شقيقتها نفسها كـ وريثة، ولكنها كانت ملكة أرملة وليس لديها أبناء الباقين على قيد الحياة، مررت ورثة لفترة وجيزة إلى إيزابيلا بحيث كان لديها في المقابل ابن خايمي الذي كان وريث من 1495 حتى 1498، بحيث تم إزاحته بعد ولادة ابن مانويل ميغيل دا باز الذي أصبح أمير البرتغال، وأيضا على ألقاب ورثة العرش في قشتالة وأراغون.

توفيت إيزابيلا عام 1521 من العمر يناهز 62 سنة في أديرة في لشبونة، [2] توفي شقيقها في وقت لاحق من نفس العام، وشقيقتها ليونور توفيت أيضا بعد 4 سنوات، أبنائها الأربعة نجا منهم خايمي ودينيس الذين وصلوا إلى مرحلة البلوغ، خايمي ورث في وقت لاحق ألقاب والده كـ دوق براغانزا.

النسب[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ إيزابيلا من فيسيو، اطلع عليه في 16 سبتمبر 2016 نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Portugal, Medieval Lands نسخة محفوظة 01 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.