برافدا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
برافدا
Правда (بالروسية) عدل القيمة على Wikidata
الشعار
معلومات عامة
تصدر كل
1 يوم عدل القيمة على Wikidata
بلد المنشأ
التأسيس
1912 عدل القيمة على Wikidata
الاختفاء
6 سبتمبر 1991 عدل القيمة على Wikidata
أول نشر
1912 عدل القيمة على Wikidata
القطع
موقع الويب
gazeta-pravda.ru[2] (الروسية) عدل القيمة على Wikidata
شخصيات هامة
المالك
المؤسس
رئيس التحرير
التحرير
اللغة
المواضيع
الأيديولوجيا
الانحياز السياسي
الجوائز
الإدارة
الشركة الأم
المقر الرئيسي
الناشر
Pravda (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
ISSN
صورة لصحيفة برافدا، العدد الصادر في 16 مارس 1917.

برافدا (بالروسية: Правда) وتعني الحقيقة، هي صحيفة روسية كانت من أكبر صحف العالم توزيعاً خلال الفترة السوفييتية.[4][5][6] أسست جريدة البرافدا في عام 1912 في سانت بطرسبرغ، وكان لينين أحد المساهمين المؤسسين لها. أصبحت البرافدا من أهم المصادر للتصريحات الرسمية للحزب الشيوعي في الاتحاد السوفييتي سابقاً. وبعد سقوط الاتحاد السوفييتي عام 1991 صدر مرسوم رئاسي من الرئيس بوريس يلتسن آنذاك يقضي بإيقاف صدور البرافدا باعتبارها صحيفة شيوعية من الحقبة السوفييتية الماضية، غير أن بعض العاملين القدماء فيها أعاد إصدارها بالاسم نفسه ولكن بصيغة مختلفة عما كانت عليه. تُعدّ البرافدا اليوم صحيفة روسية شعبية الطراز والاهتمام.

وصلات خارجية[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ أ ب مذكور في: بوابة الرقم الدولي الموحد للدوريات. الرَّقم التَّسلسليُّ المِعياريُّ الدَّوليُّ (ISSN): 0233-4275. الناشر: ISSN International Centre. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية.
  2. ^ أ ب مذكور في: بوابة الرقم الدولي الموحد للدوريات. الرَّقم التَّسلسليُّ المِعياريُّ الدَّوليُّ (ISSN): 1990-6838. الناشر: ISSN International Centre. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية.
  3. ^ أ ب ت مذكور في: الموسوعة السوفيتية العظمى. الناشر: الموسوعة الروسية العظمى، جسك. لغة العمل أو لغة الاسم: الروسية. تاريخ النشر: 1969.
  4. ^ "معلومات عن برافدا على موقع worldcat.org". worldcat.org. مؤرشف من الأصل في 2019-12-13. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)
  5. ^ "معلومات عن برافدا على موقع enciclopedia.cat". enciclopedia.cat. مؤرشف من الأصل في 2018-01-24.
  6. ^ "معلومات عن برافدا على موقع bigenc.ru". bigenc.ru. مؤرشف من الأصل في 2019-12-13. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)
  • الموسوعة العربية العالمية.