بوابة:المملكة المتحدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية (بالإنجليزية: United Kingdom of Great Britain and Northern Ireland)‏ (تعرف أيضًا باسم المملكة المتحدة أو بريطانيا) هي دولة ذات سيادة تقع قبالة الساحل الشمالي الغربي لقارة أوروبا. تتكون المملكة المتحدة من أرخبيل بريطانيا العظمى والجزء الشمالي من جزيرة أيرلندا والعديد من الجزر الصغيرة. تعد أيرلندا الشمالية القسم الوحيد من المملكة ذا الحدود البرية التي تفصلها عن جمهورية أيرلندا. عدا ذلك تحد المملكة المتحدة بالمحيط الأطلسي وبحر الشمال والقنال الإنجليزي وما يسمى بالبحر الأيرلندي. يربط نفق بحر المانش بريطانيا العظمى بفرنسا.

المملكة المتحدة دولة ذات نظام ملكي دستوري، وتعتبر دولة اتحادية بموجب قرار سنة 1800 تتكون من أربع أقاليم وهي: إنجلترا وأيرلندا الشمالية وإسكتلندا وويلز. يحكمها نظام برلماني وتتمركز الحكومة في العاصمة لندن، لكن هنالك حكومات محلية في كل من بلفاست وكارديف وإدنبرة وهي عواصم أيرلندا الشمالية وويلز وإسكتلندا حكم ذاتي داخلي. تعد كل من بيليفية جيرزي وجزيرة جيرنزي وجزيرة مان وجزر أخرى تابعة لسيادة المملكة المتحدة، هو ما يعني أنها مرتبطة دستوريا بالمملكة ولكنها ليست جزء منها.



أيقونة مقالة مختارة

   👈

عرف تاريخ المملكة المتحدة الذي ساهمت الهيمنة الصناعية والبحرية التي تمتعت بها في القرن التاسع عشر، بشكل مباشر، في تطوير نظامها السياسي وتحديث مجالات الفنون والعلوم. وفي أوج حكمها، بسطت الإمبراطورية البريطانية سلطتها على أكثر من ربع العالم. غير أنه في النصف الأول من القرن العشرين استنفذت الحرب العالمية الأولى والثانية قوتها بشكل هائل، أدى إلى تفكيكها. أما في النصف الثاني من القرن، عملت المملكة المتحدة على التأسيس لدولة أوروبية مزدهرة اقتصاديا ومتقدمة علميا. وكونها دولة ذات عضوية دائمة في مجلس الأمن ومن مؤسسي حلف الناتو والكومنولث، تتبع المملكة المتحدة سياسة عالمية.
 
أيقونة مدينة مختارة

   👈

غلاسغو (بالإنجليزية: Glasgow)‏ (غليسكا بالاسكتلندية) كبرى مدن اسكتلندا سكانا (607.192 نسمة) وثاني مدينة أهمية بعد العاصمة إدنبرة، وتعد الثالثة على مستوى المملكة المتحدة ككل. تقع على نهر كلايد في غرب السهول الوسطى الاسكتلندية. وقع غلاسغو يستخدم منذ عصور ما قبل التاريخ بسبب كونها نقطة عبور نهر كلايد، الذي يوفر فرصة طبيعية لصيد سمك السلمون. بنى الرومان عبرها سور أنطونينوس لمحاولة ترسيم الحدود الشمالية لإمبراطوريتهم. تأسست كمدينة في القرون الوسطى حيث كانت مركز للكنيسة في اسكتلندا. اكتسبت أهمية في القرن الثاني عشر. ساهم إنشاء جامعة غلاسكو في عصر التنوير الاسكتلندي.
 
أيقونة شخصية مختارة

   👈

السير ونستون ليونارد سبنسر تشرشل (30 نوفمبر 1874 - 24 يناير 1965 في لندن)، هو رئيس وزراء المملكة المتحدة من العام 1940 وحتى العام 1945 (إبان الحرب العالمية الثانية). وفي عام 1951 تولى تشرشل المنصب ذاته إلى عام 1955. يُعد تشرشل أحد أبرز القادة السياسيين الذين انبلجوا على الساحة السياسية خلال الحروب التي اندلعت في القرن العشرين. قضى تشرشل سنوات حياته الأولى ضابطًا بالجيش البريطاني، ومؤرخًا، وكاتبًا، بل وفنانًا، كلُ في آن واحد. تشرشل هو رئيس الوزراء الوحيد الذي يحصل على جائزة نوبل في الأدب، وكان أول من تمنحه الولايات المتحدة المواطنة الفخرية. ينحدر تشرشل من سلالة عائلات الدوقات الأرستقراطية بمارلبورو؛ وهي أحد فروع عائلة سبنسر الأشهر ببريطانيا. كان والده اللورد راندولف تشرشل، وهو أحد الساسة ذا الشخصية الكاريزمية، الذي تولى منصب وزير الخزانة آنذاك. وكانت جيني جيرودر، والدة تشرشل، عضوًا بارزا في المجتمع الأميركي في تلك الآونة.
 
أيقونة صورة مختارة

   👈

مدينة لندن المركز الاٍقتصادي الأكبر بالمملكة المتحدة
 
أيقونة هل تعلم

   👈 كان عمر الملكة إليزابيث ثلاثة عشر عاماً عندما اندلعت الحرب العالمية الثانية وأجليت هي و أختها الأميرة مارجريت من قصر وندسور. كان هناك اقتراح بنقل الأميرات إلى كندا لكن والدتهما رفضت ذلك بقولها: " الصغار لا يمكنهم الذهاب بدوني وأنا لن أترك الملك والملك لن يترك الوطن".

 
أيقونة تصنيفات
المملكة المتحدة(80 ت، 13 ص)
أمراء ويلز(4 ت، 27 ص)
إنجلترا(50 ت، 4 ص)
ثقافة بريطانية(67 ت، 30 ص)
مجتمع بريطاني(55 ت، 7 ص)
بريطانيا العظمى(20 ت، 23 ص)
بريطانيون(81 ت، 43 ص)
جزيرة أسينشين(3 ت، 6 ص)
دوق يورك(1 ت، 13 ص)
سانت هيلينا(10 ت، 10 ص)
مونتسيرات(14 ت، 3 ص)
ويلز(42 ت، 16 ص)
 


أيقونة قوالب
 
أيقونة مشاريع شقيقة
المزيد عن المملكة المتحدة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات