بوابة:تحكيم رياضي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الحكم في الرياضة هو المشرف على الفعالية الرياضية بحيث تقام في إطار القواعد في اللعبة الرياضية، وله سلطة في اتخاذ قرارات من شأنها أن تغير مجرى المباراة مثل; إبعاد لاعب إذا خالف القواعد، إذا كان اللاعب بموضع تسلل ام لا، تطبيق القوانين، وإعلان النتيجة. الحكام يشاركون في ألعاب رياضية مثل كرة القدم، وأيضا في مسابقات، مثل العاب القوى. يكون الحكم في رياضة كرة القدم هو المشرف على الفعالية الرياضية بحيث تقام المنافسة في إطار قواعد و قوانين اللعبة الرياضية، وله سلطة في اتخاذ قرارات من شأنها أن تغير مجرى المباراة.

  مقالة مختارة
   👈
في لعبة كرة القدم، يعتبر الحكم المساعد واحد من المسؤولون الذين يساعدون الحكم في إدارة المباراة. إثنين منهما يدعى بحكام الراية، يقفان على خط التماس, بينما الحكم الرابع يساعد الحكم في إدارة المباراة وكل الشئون ذات الصلة وفقاً لتوجيهات من قبل الحكم. يتم وضع حكم خامس كاحتياط في حالة عدم استطاعة اياً من الحكام إكمال المباراة. الحكم الرابع هو يساعد الحكم في إدارة مباريات كرة القدم وبعض الشؤون ذات العلاقة، أما حكم خط المرمى هو الحكم الذي يقف بجانب المرمى يساعد الحكم في كل شيء مثلا إذا دخلت الكرة خط المرمى فيقول للحكم دخلت ام لا اذا دخلت يحتسب هدف اذا لم تدخل خط المرمى فلا يكون هدف ويلغى.
  شخصية مختارة
   👈
جمال الشريف، حكم كرة قدم سوري دولي من مواليد 8 ديسمبر 1956. حكم في بطولات دولية عديدة منها بطولة كأس العالم لكرة القدم 1986 وبطولة كأس العالم لكرة القدم 1990 وبطولة كأس العالم لكرة القدم 1994، كأس العالم للشباب 1985 في الإتحاد السوفيتي. الدورة الأولمبية في سيؤول 1988 وأدار فيها مباراة الإتحاد السوفيتي وإيطاليا في الدور نصف نهائي، كأس آسيا مرتين الأولى في هوريشيما 1992 وأدار النهائي والتالي يكون أول حكم سوري يشارك في النهائيات وأول عربي يقود النهائي الأسيوي.
  صورة مختارة
{| style="margin: auto auto; padding-top: 7px; padding-bottom: 7px; padding-left: 7px; padding-right: 7px; background: white; border:4px ridge "

| [[ملف:|250بك|وسط]] |}

  تصنيفات


  قوالب متعلقة
  مشاريع شقيقة
المزيد عن تحكيم رياضي في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

مشاريع شقيقة }} {{{ا}}}]