بوابة:الجاينية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:جاينية)
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

بوابة الجاينية

الجاينية (تعرف أيضا ب "جاين دارما") أحد الديانات الدارمية ذات الطابع الفلسفي نشأت في الهند القديمة تبعا لتعاليم ماهافيرا (حوالي القرن السادس قبل الميلاد). أتباع هذه الديانة حاليا يشكلون أقلية في الهند إضافة لتجمعات مهاجرة متزايدة في الولايات المتحدة، غرب أوروبا، أفريقيا، الشرق الأقصى وأمكان أخرى. تحافظ الجاينية على تقاليد الشرمان القديمة أو ما يدعى: ascetic.

يوجد حاليًا 0 مقالة متعلقة ببوابة الجاينية

مقالة مختارة

   👈

تقمص الروح أو التناسخ أو رجوع الروح إلى الحياة بجسد آخر هي فكرة فلسفية ودينية وعلمية مرتبطة بالجسد والروح والذات. وهو عملية روحانية لتحسين الذات عبر الخبرات والتجارب لكل تناسخ، الاعتقاد بالتناسخ وتكرير الخبرة الدنيوية جاء عن طريق معتقد رجوع الروح باجساد أرضوية من الأديان التوحيدية القديمة مثل بعض مراحل تاريخ مصر القديمة واليونانية والهندوسية والبوذية والجاينية. اشتهرت على يدي ألان كارديك والثيوصوفية على يدي هيلينا بتروفنا بلافاتسكي؛ تؤمن بعض الديانات الأخرى المتصلة بالتناسخ أيضا مثل (يسوتيريك كريستياناتي)، فضلاً عن العديد من العلماء ورجال الدين.

تابع القراءة


صورة مختارة

   👈

معبد للجاينية



شخصية مختارة

   👈

ماهافيرا (السنسكريتية : महावीर "البطل العظيم"، الكانادا : ಮಹಾವೀರ مهافيرا، المالايالام : മഹാവീരൻ Mahāvīran والتاميلية : அருகன் Arukaṉ) ومعناها البطل العظيم هو اللقب الذي يطلقه جماعة الجينس علي الرجل الذي قام بتطوير ديانتهم. ولد فاردهامانا-وهذا هو اسمه الحقيقي في شمال الهند في نفس المنطقة التي ولد فيها بوذا وهناك تشابه مذهل بين حياتي الرجلين فالبطل العظيم هذا هو الابن الأصغر لأحد الكبراء وعاش مثل بوذا في الأبهه والنعيم وترك هذه الحياة الناعمة وهو في الثلاثين من عمره وترك وراءه زوجته وابنته باحثا عن الذات وعن معني الحياة والخلاص من ويلاتها.

تابع القراءة


تصنيفات


بوابات شقيقة

مشاريع شقيقة

المزيد عن الجاينية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

بوابات أخرى

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]