بوابة:علم الكواكب خارج المجموعة الشمسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بوابة علم الكواكب خارج المجموعة الشمسية

توجد حاليًا 661 مقالة مرتبطة بهذه البوابة
علم الكواكب خارج المجموعة الشمسية أو علم الكواكب خارج النظام الشمسي هو حقل متكامل من العلوم الفلكية مخصص للبحث ودراسة الكواكب الخارجية (الكواكب خارج المجموعة الشمسية). ويشمل حقول متداخلة منهجية من عدة تخصصات التي تشمل علم الأحياء الفلكي والفيزياء الفلكية وجيولوجيا كوكبية والكيمياء الفلكية الجيوكيمياء وعلم الكواكب. تسمية الكواكب خارج المجموعة الشمسية التى تدور حول نجم واحد هو امتداد للنظام المستخدم لتسمية أنظمة النجوم المتعددة بصيغته المعتمدة من قبل الاتحاد الفلكي الدولي وقد اكتشفت الكثير من هذه الكواكب حول نجوم ليس لها أسماء خاصة، وإنما تسمى حسب تصنيف باير لتسمية النجوم باللغة اللاتينية. ووفق هذا التصنيف فإن كل تسمية نجم تتألف من حرف واسم، بحيث يشكل الحرف اللاتيني ترتيب النجم في الكوكبة النجمية التي ينتمي إليها حسب سطوعه أو أهميته، ويشكل الاسم الصفة اللاتينية من اسم الكوكبة.، ويتم تشكيل اسم الكوكب عادة عن طريق استخدام اسم النجمه الأم وإضافة حرف صغير .ويعطى أول كوكب يكتشف في النظام تسمية "ب" "b" (و النجم "a" "أ") وتعطى الكواكب المكتشفة في وقت لاحق الأحرف التالية. إذا تم اكتشاف العديد من الكواكب في النظام نفسه في نفس الوقت، الكوكب الأقرب إلى النجم يحصل على الحرف التالي، تليها الكواكب الأخرى في ترتيب المدار.ويوجد معيار معتمد من قبل الاتحاد الفلكي الدولي لاستيعاب تسمية كوكب حول نجم ثنائي.

مقالة مختارة

   

تصوير مباشر

أوپسيلون أندروميدا سي هو كوكب خارج المجموعة الشمسية في مدار فلكي يستغرق 241.2 يوم حول النجم أوپسيلون أندروميدا الشبيه بالشمس. ويقع الكوكب ونجمه في كوكبة المرأة المسلسلة. ويبعد مسافة تقدر بحوالي 44 سنة ضوئية ما يعادل (13.5 فرسخ فلكي أو 4.163×1014 كم) تقريباً من الأرض. اكتشف الكوكب في أبريل عام 1999 من قبل جيفري مارسي وبول بتلر. الاسم الرسمي له هو (بالإنجليزية: Upsilon Andromedae c (abbreviated) υ Andromedae c (or) Upsilon And c (or) υ And c)‏. ويطلق عليه أيضاً اسم سمح (Samh) تكريماً للعالم ابن السمح وهو من علماء الأندلس خلال القرن الحادي عشر.
HD 95086 b
HD 95086 b

مواضيع

مواضيع رئيسية

أنواع الكواكب

طرق الاستكشاف

مفاهيم

مواضيع متعلقة

   

إضاءة على

TRAPPIST-1 (بالأحرف العربية ترابيست-1 أو أو ترابست-1) والذي يرمز له 2MASS J23062928-0502285 يقع على بعد 39.5 سنة ضوئية (12.1 فرسخ فلكي) عن الشمس في كوكبة الدلو. في فبراير 2017 ظهر أن النجم القزم يضم سبعة كواكب أرضية معتدلة، وهو الرقم الأكبر الذي تم الكشف عنه في أي نظام كوكبي آخر. اكتشف علماء الفلك في البداية ثلاثة كواكب بحجم الأرض تدور حول النجم القزم في 2015، قاد الفريق مايكل جيلون في جامعة لييج في بلجيكا، الكشف عن الكواكب تم باستخدام قياس الضوء العابر مع تلسكوب الكواكب العابرة والكواكب المصغرة الصغير ترابيست في مرصد لاسيلا في تشيلي. وبالإضافة إلى ترابيست تم استخدام تلسكوب كبير جدًا في بارانال ومقراب سبيتزر الفضائي الخاص بناسا، وارتفع الرقم الإجمالي للكواكب التي تدور حول النجم إلى سبعة، ثلاثة منها اعتبر وجودها في نطاقه الصالح للحياة. ومن الممكن أن يكون الآخرون صالحون للسكن أيضًا إن وُجدت مياه سائلة في مكان ما على سطحهم.


تصوير فني

نظام تراپيست-1 الكوكبي
نظام تراپيست-1 الكوكبي
نظام تراپيست-1 الكوكبي


مراصد وتلسكوپات الاستكشاف

   

تصنيفات

السابقة

الحالية

قيد الإنشاء

قوالب

أشياء يمكنك القيام بها

   

مشاريع ذات صلة

إنشاء..

  • مقالات عن علم الكواكب خارج المجموعة الشمسية.

توسيع..

  • بذور علم الكواكب خارج المجموعة الشمسية.

تطوير..

مشاريع شقيقة

المزيد عن علم الكواكب خارج المجموعة الشمسية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات