بوابة:ماليزيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


ماليزيا

بوابة ويكيبيديا حول دولة ماليزيا

هي دولة تقع في جنوب شرق آسيا مكونة من 13 ولاية وثلاثة أقاليم اتحادية، بمساحة كلية تبلغ 329,845 كم2. العاصمة هي كوالالمبور، في حين أن بوتراجايا هي مقر الحكومة الاتحادية. يصل تعداد السكان إلى أكثر من 30 مليون نسمة سنة 2014. ينقسم البلد إلى قسمين يفصل بينهما بحر الصين الجنوبي، هما شبه الجزيرة الماليزية وبورنيو الماليزية (المعروفة أيضاً باسم ماليزيا الشرقية). يحد ماليزيا كل من تايلند واندونيسيا وسنغافورة وسلطنة بروناي. تقع ماليزيا بالقرب من خط الاستواء ومناخها مداري. رأس الهرم الماليزي هو يانغ دي بيرتوان اغونغ وهو ملك منتخب، بينما يترأس الحكومة رئيس الوزراء. تبنى الحكومة بشكل قريب جداً من نظام وستمنستر البرلماني. ماليزيا

  مقالة مختارة
   👈
برجا بتروناس التوأم (منارا بركمبر ڤيترونس) يقعان في كوالالمبور (ماليزيا)، كانا أطول برجين في العالم منذ عام 1998 حتى عام 2004. يبلغ ارتفاع البرجين إلى الطابق العلوي 375 متر، وأما ارتفاعهما مع الهوائي فيصل إلى 452 متر (1,482.9 قدم). يوجد بكلا البرجين 88 طابقًا و78 مصعدًا. برجا بتروناس، (أو أبراج بتروناس)، المعروفة أيضا باسم المنارة بتروناس نسبة لاسم شركة النفط التي طلبت بناية البرجين التوأمين الذين يشكلان واحدة من أكبر وأعجب الأعمال الهندسية في العالم. تعد اعلى ناطحة سحاب اسمنتية في ماليزيا حتى الان حيث انها استخدمت كميات هائلة من الخرسانة خلال عملية البناء, واجه البناء العديد من المشاكل في الفترة الاولى تكمن اهمها في تغيير مكان المبنى بضعة امتار بعدما لوحظ هبوط في الارض بعد اكمال بناء خمسة طوابق والسبب يرجع إلى عدم دقة فحوصات التربة.
  مدينة مختارة
   👈
كوالالمبور (كوالا لومڤور بالخط الجاوي) هي العاصمة وأكبر المدن في ماليزيا من حيث عدد السكان. تبلغ مساحة المدينة 243 كيلو متر مربع(94 ميل مربع)، وبلغ عدد سكانها 1.4 مليون في عام 2010. تعتبر كوالالمبور المركز الثقافي والمالي والاقتصادي في ماليزيا كونها عاصمة ماليزيا. منذ التسعينات، قامت كوالالمبور باستضافة العديد من النشاطات الرياضية الدولية، والأحداث السياسية والثقافية بما في ذلك دورة العاب الكومنولث عام 1998 وبطولة العالم للفورمولا واحد. وبالإضافة إلى ذلك، تعتبر كوالا لمبور موطن لأطول المباني التوأم في العالم برجا بتروناس التوأم والذي أصبح رمزا للتطورات المستقبلية في ماليزيا.
  شخصية مختارة
   👈
مهاتير محمد أو محاضر محمد (ولد في 20 يونيو 1925) رابع رئيس وزراء لماليزيا في الفترة من 1981 إلى 2003، مما يجعلها أطول فترة لرئيس وزراء في ماليزيا، وهي من أطول فترات الحكم في آسيا. امتد نشاط مهاتير السياسي لما يقرب من 40 عاما، منذ انتخابه عضواً في البرلمان الإتحادي الماليزي عام 1964، حتى استقالته من منصب رئيس الوزراء في عام 2003. كان لمهاتير محمد دور رئيسي في تقدم ماليزيا بشكل كبير، إذ تحولت من دولة زراعية تعتمد على إنتاج وتصدير المواد الأولية إلى دولة صناعية متقدمة يساهم قطاعي الصناعة والخدمات فيها بنحو 90% من الناتج المحلي الاجمالي، وتبلغ نسبة صادرات السلع المصنعة 85% من اجمالي الصادرات، وتنتج 80% من السيارات التي تسير في الشوارع الماليزية.


  هل تعلم
   👈

هل تعلم أن أقرب دليل على أن الإنسان سكن جزيرة ماليزيا يعود إلى 40,000 عاماً. هؤلاء الصيادون الميزوليتيون هم على الأغلب أسلاف سيمانغ، وهي مجموعة نيغريتو عرقية ذات أصول عميقة في شبه جزيرة الملايو.

هل تعلم أن بين الثمانينيات ومنتصف التسعينات، شهدت ماليزيا نموًا اقتصاديًا كبيرًا في ظل حكومة مهاتير محمد. حيث شهدت هذه الفترة تحولًا من الاقتصاد القائم على الزراعة إلى اقتصاد يرتكز على الصناعة في مجالات مثل أجهزة الكمبيوتر والمستهلكات الإلكترونية.

هل تعلم أن في أواخر التسعينات، اهتزت ماليزيا بسبب الأزمة المالية الآسيوية، فضلاً عن الاضطرابات السياسية الناجمة عن إقالة نائب رئيس الوزراء أنور إبراهيم.
  مقولة مختارة
   👈
«في أيام البؤس يصبح مذاق الحليب مرا» – مثل ماليزي
«يؤخذ الجاموس بحبله والإنسان بكلمته» – مثل ماليزي
«دع مالك في الظلام، يسمح لك برؤية الضوء» – مثل ماليزي
  أحداث
1824

سيطر البريطانيون على ملقا بعد المعاهدة البريطانية الهولندية، التي قسمت أرخبيل الملايو بين بريطانيا وهولندا، حيث المالايا ضمن المنطقة البريطانية.



1963

اعتمد الاسم ماليزيا عندما أتحدت سنغافورة وبورنيو الشمالية وسراوق واتحاد المالايو في اتحاد من 14 دولة.



2003

خلف الدكتور مهاتير، أطول رؤساء الوزراء خدمة في ماليزيا نائبه عبد الله أحمد بدوي.



  صورة مختارة
{| style="margin: auto auto; padding-top: 7px; padding-bottom: 7px; padding-left: 7px; padding-right: 7px; background: white; border:4px ridge "
[[ملف:|250بك|وسط]]

|| || style="vertical-align: top; padding:0.1em; width:50%;"|

  تصنيفات

|}


  قوالب متعلقة
  مشاريع شقيقة
المزيد عن ماليزيا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

بوابات شقيقة }} {{{ا}}}] 


أستراليا
أستراليا
باهاماس
البهاما
بنغلاديش
بنغلاديش
باربادوس
باربادوس
بليز
بليز
بوتسوانا
بوتسوانا
بروناي
بروناي
الكاميرون
الكاميرون
كندا
كندا
قبرص
قبرص
دومينيكا
دومينيكا
فيجي
فيجي
غانا
غانا
غرينادا
غرينادا
غيانا
غيانا
الهند
الهند
جامايكا
جامايكا
كينيا
كينيا
كيريباتي
كيريباتي
ليسوتو
ليسوتو
مالاوي
مالاوي
ماليزيا
ماليزيا
المالديف
جزر المالديف
مالطا
مالطا
موريشيوس
موريشيوس
موزمبيق
موزمبيق
ناميبيا
ناميبيا
ناورو
ناورو
نيوزيلندا
نيوزيلندا
نيجيريا
أستراليا
باكستان
باكستان
بابوا غينيا الجديدة
بابوا غينيا الجديدة
رواندا
رواندا
سانت كيتس ونيفيس
سانت كيتس ونيفيس
سانت لوسيا
سانت لوسيا
سانت فينسنت والغرينادين
سانت فنسنت والجرينادين
ساموا
ساموا
سيشل
سيشل
سيراليون
سيراليون
سنغافورة
سنغافورة
جزر سليمان
جزر سليمان
جنوب إفريقيا
جنوب إفريقيا
سريلانكا
سريلانكا
إسواتيني
سوازيلاند
تنزانيا
تنزانيا
تونغا
تونغا
ترينيداد وتوباغو
ترينيداد وتوباغو
توفالو
توفالو
أوغندا
أوغندا
المملكة المتحدة
المملكة المتحدة
فانواتو
فانواتو
زامبيا
زامبيا