تآثر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تآثر
معلومات عامة
صنف فرعي من
effect (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
جزء من
الأسباب
يدرسه
ممثلة بـ
لديه جزء أو أجزاء

التآثر هو أحد أنواع الفعل الذي يحدث بين جسمين أو أكثر يملكان تأثيرا على بعضهما البعض.[1] فكرة التأثير ثنائي الاتجاه تعتبر المبدأ الأساسي في التآثر، كمقابل للتأثير السببي. اجتماع عدة تآثرات بسيطة يمكن أن يقود لظاهرة الانبثاق المدهشة. يأخذ التآثر معان متعددة حسب فروع العلوم.

تآثر فيزيائي[عدل]

ابسط أنواع التآثر الذي نعرفه تآثر جسمين مشحونين بكهرباء، أحدهما سالب والأخر موجب، نلاحظ أنهما ينجذبان تحت التأثير الكهرومغناطيسي، وإذا كان الجسمان يحملان نفس نوع الشحنة الكهربائية فإنهما يتنافران .

كذلك من المعهود لدينا تنافر الأقطاب المغناطيسية المتماثلة وتجاذبها إذا كانت متضادة.

للتآثر بين الجسيمات الأولية دور أساسي في بناء الكون والعالم الملموس، ولا يخفى علينا مسألة الجاذبية التي شدت انتباه نيوتن، ويهتم بدراستها العلماء حتى يومنا هذا إلى جانب تآثرات أخرى شكلت الكون ولا تزال تشكله، وأدت إلى ظهور المادة الحية والحياة على الأرض وظهور الكائنات الحية حتي ظهور الإنسان.

فالعالم المحسوس هو عالم الجسيمات والتآثر بينها.

مراجع[عدل]

  1. ^ Becky L. Drees؛ Vesteinn Thorsson؛ Gregory W. Carter؛ Alexander W. Rives؛ Marisa Z. Raymond؛ Iliana Avila-Campillo؛ Paul Shannon؛ Timothy Galitski (2005). "Derivation of genetic interaction networks from quantitative phenotype data". Genome Biology. ج. 6 ع. 4: R38. DOI:10.1186/gb-2005-6-4-r38. PMC:1088966. PMID:15833125. مؤرشف من الأصل في 2015-12-26.{{استشهاد بدورية محكمة}}: صيانة الاستشهاد: دوي مجاني غير معلم (link)

انظر أيضًا[عدل]