شنكبوت

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
شنكبوت
الشعار
معلومات عامة
بلد الأصل
لغة العمل
عدد المواسم/الأجزاء
5 عدل القيمة على Wikidata
عدد الحلقات
52 عدل القيمة على Wikidata
متعلقات
IMDB: tt2191807

شنكبوت هو مسلسل تفاعلي لُبناني على شبكة الإنترنت مصوّر في وحول بيروت في لبنان، وهو أوّل مسلسل ناطق بالعربية يُبث على الإنترنت.[1][2][3] وفاز بجائزة إيمي الدولية للأعمال الرقمية عام 2011، كما فاز بالجائزة الذهبية روفليه دور لأفضل مسلسل إنترنت في مهرجان جنيف الدولي عام 2010.[4]

قصة المسلسل[عدل]

الصبي سليمان على الشنكبوت

يأخذنا المسلسل إلى القلب النابض لحياة شوارع بيروت من خلال أعين شاب في الخامسة عشر من عمره مليء بالحيوية والفرح ويعمل في تسليم البضائع من مختلف المحلات إلى الزبائن ويدعى سليمان. تشاركه في رحلته على دراجته النارية رويدة (شابة في التاسعة عشر من عمرها)، وشادي (في العشرينات وهو شخصية غامضة) وشخصيات أخرى يتم تقديمها خلال حلقات المسلسل. أحد أهداف المسلسل هي تقديم الحياة البيروتية، أو الحياة في لبنان بشكل عام بأكثر طريقة واقعية ممكنة. باعتبار أن هذا الهدف هو أحد أهم الأهداف، تم اختيار ممثلين ليس لديهم خبرة في التمثيل لكي تبدو طريقة التمثيل واقعية أكثر كما لم يتم فعله في الوطن العربي من قبل.

عناصر إضافية للشنكبوت[عدل]

صفحات الشنكبوت للمعجبين على الفيسبوك والتويتر واليوتيوب تمنح الفرصة للمشاهدين بالتفاعل مع المسلسل أو مع مشاهدين آخرون. بين المواسم، يمكن تحديث المشاهدين على الأحداث، النسيج، والقصص داخل شنكبوت، من خلال الحلقة الأسبوعية من«داخل شنكبوت». هذه المقاطع القصيرة تقدم لمحة عن الشخصيات وأفكارها، ورغباتها، وتفسيرات للأحداث، والمساعي الكوميدية التي تحيط بإنتاج المسلسل. في خريف 2010، تم ابتكار "Shankactive"، وهو منتدى على الإنترنت ومنصة لعرض أي مواهب خلاقة في منطقة الشرق الأوسط. هذه المنصة تمكّن مشاهدي الشنكبوت من المشاركة في خلق قصصهم الشخصية من خلال مختلف وسائل الإعلام والوسائل البصرية.

الإنتاج[عدل]

كان إنتاج الموسم الأول من الشنكبوت في بيروت في ديسمبر 2009، وإلى حد كبير في منطقة برج حمود، وهي بلدة مكتظة بالسكان موجودة على الحدود الشرقية لبيروت. وتم تصوير الموسم الثاني من شنكبوت في بيروت وسهل البقاع. تم تصوير الموسم الثالث أيضا في بيروت خلال يوليو 2010. تم إنتاج الشنكبوت بواسطة أفلام بطوطة في (Association the BBC World Service Trust and The Welded Tandem Picture Company)
.omg

مراجع[عدل]

  1. ^ ""شنكبوت" أول مسلسل عربي على شبكة الانترنت". فرانس 24. مؤرشف من الأصل في 2018-07-16. اطلع عليه بتاريخ 20أغسطس 2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  2. ^ ""الشنكبوت" اسم يضج به الفضاء الرقمي العربي ... فمن هو "الشنكبوت" ؟". مونت كارلو الدولية. مؤرشف من الأصل في 2020-08-20. اطلع عليه بتاريخ 2020-08-20.
  3. ^ "الشنكبوت" أول مسلسل على الإنترنت ناطق بالعربية نسخة محفوظة 2020-08-20 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ ""شنكبوت" اللبناني يفوز بجائزة إيمي". www.aljazeera.net. مؤرشف من الأصل في 2020-08-20. اطلع عليه بتاريخ 2020-08-20.