غوانغجونغ ملك غوريو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ملك غوريو
غوانغجونغ
(بالكورية: 光宗)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
ملك غوريو
فترة الحكم
13 أبريل 949 ~ 4 يوليو 975
تاريخ التتويج 13 أبريل 949
مرافق الملكة دايموك
معلومات شخصية
الميلاد 925
غايغيونغ
الوفاة 4 يوليو 975
غايغيونغ
سبب الوفاة مرض  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة مملكة غوريو  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الزوجة دايموك ملكة غوريو  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
الأولاد
الأب الملك تايجو
الأم الملكة شنميونغ سنسونغ
إخوة وأخوات
عائلة أسرة وانغ
نسل الملك غيونغجونغ،
ولي العهد هيوهوا
الحياة العملية
المهنة سياسي،  وعاهل  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
غوانغجونغ ملك غوريو
هانغل광종
هانجا光宗
اسم الميلاد
هانغل왕소
هانجا王昭
اسم ما بعد الوفاة [الإنجليزية]
هانغل홍도선열평세대성대왕
هانجا弘道宣烈平世大成大王

غوانغجونغ ملك غوريو هو ملك غوريو الرابع.[1][2][3] ولد في سنة 925 ومات في 4 يوليو 975 (23 مايو بالتقويم القمري)، وحكم من سنة 949 إلى سنة 957. اسمه الشخصي وانغ سو، اسمه بعد الوفاة الملك هونغدو سونيول بيونغسي دايسونغ العظيم عرف الملك غوانغجونغ بسحق معارضيه السياسيين وخلق جو من الخوف بين السياسيين في مملكته.

شهدت غوريو تغيراً كبيراً عند صعوده للعرش. في بداية حكمه تعامل الملك مع النبلاء بشكل سلبي وما لبث تعامله معهم بالتغير نحو الأسوء. ذكر السياسي تشوي سنغ رو أن فترة حكم غوانغجونغ يمكن تقسيمها إلى ثلاثة فترات هي: تلمس الطريق كفترة أولى، تعزيز القوة الملكية كفترة ثانية، وتطهير المملكة كفترة ثالثة.

حكمه[عدل]

الفترة الأولى: فترة الالتماس[عدل]

تكونت غوريو في مراحلها الأولى من نقابة تتضمن العديد من العشائر القوية. علاوة على ذلك، كانت العديد من هذه العشائر من القوى الداعمة للملك. لم يكن من السهل بالنسبة للملك غوانغجونغ أن يعزز سلطته، ولكنه بدأ بإيجاد الطريق. قام الملك بدراسة شينغوانشينغياو لمعرفة طريقة تعزيز سلطته. استطاع الملك الحصول على دعم العامة بواسطة دعم البوذية.

الفترة الثانية: فترة تعزيز القوة[عدل]

تركزت إصلاحات غوانغجونغ على تعزيز وتقوية السلطة الملكية. بدأ الملك بطرد العشائر القوة من بلاط غوريو الملكي. بعد ذلك أحضر سانغ غي والعديد من المتجنسين من الصين إلى بلاطه وبدأ إصلاحات شديدة. أصدر الملك قانون تحرير العبيد (노비안검법 | 奴婢按檢法) في سنة 958. ثم أنشأ اختبارات الخدمة المدنية الوطنية في نفس السنة. ساعدت الاختبارات الوطنية للخدمة المدنية في إنعاش البلاط الملكي وتقديم وجوه جديدة أدت لطرد العشائر القوية.

الفترة الثالثة: فترة التطهير[عدل]

بعد الإصلاحات التي أجراها الملك، ونتيجة لموقفه العدواني من العشائر القوية التي لم تكن سعيدة بالوضع، فإنهم عرفوا أن الملك قد يقوم بعملية تطهير للمملكة. بعد تفاقم الوضع، زادت نوايا التمرد والثورة. فطن الملك للأمر وقام بإعدامهم قبل أن يتمردوا، ومن أمثلهم الأمير هنغهوا و الأمير غيونغتشنوون.

الوفاة[عدل]

أصيب الملك بمرض خطير في شهر يوليو من سنة 975 وتوفي بعد أيام قليلة في الرابع من يوليو.

الأسرة[عدل]

التصوير الحديث[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ 헌릉 [Heonneung] (بالكورية). Archived from the original on 2017-11-08. Retrieved 2017-07-10. {{استشهاد ويب}}: الوسيط غير صالح |script-title=: بادئة مفقودة (help)
  2. ^ "Goryeo Dinasty". 2 يونيو 2009. مؤرشف من الأصل في 2020-05-01. اطلع عليه بتاريخ 2016-09-18.
  3. ^ 광종(光宗) [Gwangjong] (بالكورية). Archived from the original on 2012-07-10. Retrieved 2017-07-11. {{استشهاد ويب}}: الوسيط غير صالح |script-title=: بادئة مفقودة (help)
سبقه
الملك جونغجونغ الأول
ملوك غوريو
أسرة وانغ

949 إلى 975

تبعه
الملك غيونغجونغ