كتائب أبو علي مصطفى

هذه المقالة اختصاصية وهي بحاجة لمراجعة خبير في مجالها.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كتائب أبو علي مصطفى
الأيديولوجية قومية فلسطينية
ماركسية لينينية
غيفارية
علمانية
اشتراكية ثورية
معاداة الصهيونية
التأسيس
تشكلت في 1967 - الآن
المنطقة فلسطين المحتلة، أوروبا الغربية
التنظيم
القادة أحمد سعدات

كتائب الشهيد أبو علي مصطفى الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، تأسست عام 2000.[1][2][3] كان اسمها قوات المقاومة الشعبية وتم تغيير اسمها لكتائب الشهيد أبو علي مصطفى في عام 2001م. أيديولوجيتها اليسار الماركسي، ونشاطها الأساسي في الضفة الغربية وقطاع غزة.

نشاطها[عدل]

مع انطلاق انتفاضة الأقصى عام 2000 م بدأ نشاط قوات المقاومة الشعبية بمهاجمة دوريات الاحتلال وبتفجير عبوات ومهاجمة المستوطنات والحواجز العسكرية الإسرائيلية. في عام 2001 اغتيل أمين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أبو علي مصطفى وقامت بالرد والانتقام بعد 40 يوم حيث اغتالت وزير السياحة الإسرائيلي رحبعام زئيفي وبتفجير موقع ناحل عوز العسكري الإسرائيلي كرد على اغتيال أبو علي مصطفى. في انتفاضة الأقصى نشطت في مواجهت الاحتلال الإسرائيلي وخاضت ضده عدة معارك أشهرها معركة مخيم العين. وفي العدوان على غزة كان لها دور كبير في التصدي للاحتلال.

دخلت كتائب أبو علي مصطفى أحياناً في مصادمات مع قوات أمن السلطة الفلسطينية بسبب عدم التزام الكتائب بالتهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي التي كانت تفرضها السلطة على بقية فصائل المقاومة. وفي عام 2006، وقعت اشتباكات بين كتائب أبو علي مصطفى وقوات السلطة الفلسطينية في عدة مدن فلسطينية في الضفة الغربية بعد اعتقال أحمد سعدات من سجن أريحا.

وقد شاركت الكتائب في العصف المأكول وأطلقت صواريخ باتجاه أسدود وقامت بتفجير دبابة.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]