مجلس السيادة (السودان)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مجلس السيادة هو مجلس رئاسي في السودان كان يمثل رأس الدولة قي فترات معينة من تاريخ السودان والذي حكم السودان إلى جانب الحكومة بعد نهاية الحكم الثنائي الإنجليزي المصري للسودان في عام 1956.

التسمية[عدل]

برز مصطلح مجلس السيادة لأول مرة في وثيقة دستور السودان المؤقت لسنة 1955 ليكون بمثابة السلطة الدستورية العليا في السودان. وتم انتخاب أول مجلس للسيادة في يوم 26 ديسمبر عام 1955.

تكوين مجلس السيادة[عدل]

كان المجلس يتكون من خمسة أو ستة أشخاص يقوم البرلمان بانتخابهم ويقومون هم بدورهم بانتخاب رئيس للمجلس من بينهم.

سلطات مجلس السيادة[عدل]

نصت المادة (11) من دستور السودان المؤقت لعام 1955 على السلطات الممنوحة للمجلس وتشمل القيادة العليا للقوات المسلحة السودانية، منح العفو الشامل أو المشروط لأي شخص يكون قد أدين بأية جريمة. كما نص الدستور نفسه على اختصاصات أعضاء المجلس وما يتمتعون به من مزايا وحصانات إلى جانب قواعد الإجراءات المتعلقة بجلسات المجلس وقراراته.

تاريخ مجلس السيادة[عدل]

مجلس السيادة الأول[عدل]

استمر أول مجلس سيادة من 26 ديسمبر 1955 وحتى 17 نوفمبر 1958، بعد انقلاب الفريق إبراهيم عبود على السلطة وتكوين المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي حل محل مجلس السيادة.

مجلس السيادة الثاني[عدل]

تكون مجلس السيادة الثاني في 21 أكتوبر 1964، بعد سقوط حكم إبراهيم عبود وقرار حلّ المجلس الأعلى للقوات المسلحة نتيجة ثورة شعبية عرفت بثورة أكتوبر. وكان هذا المجلس انتقاليًا حكم لفترة عام واحد، وذلك لبينما تجرى انتخابات نيابية عامة.

مجلس السيادة الثالث[عدل]

تكون مجلس السيادة الثالث بعد انتهاء الفترة الانتقالية واجراء انتخابات عامة في سنة 1965.

مجلس السيادة الرابع[عدل]

جاء مجلس السيادة الرابع نتيجة ائتلاف حزبي جديد، وفي 25 مايو 1969، حُلّ مجلس السيادة ليحل محله مجلس قيادة الثورة برئاسة العقيد (آنذاك) جعفر محمد نميري. وبعد سقوط حكومة نميري في أبريل 1985 تم تكوين مجلس جديد ليقوم مقام مجلس السيادة، حيث سمي بمجلس رأس الدولة والذي استمر حتى 1989. وجاء هذا المجلس بعد انتهاء فترة انتقالية، لمدة عام واحد تبعتها انتخابات عامة وتكون من: أحمد الميرغني، إدريس البنا، علي حسن تاج الدين، محمد الحسن عبد الله ياسين، ميرغني النصري، باسيفيكو لادو لوليك، وحُل لاحقًا بموجب قرار مجلس ثورة الإنقاذ في 30 يونيو 1989، برئاسة المشير عمر حسن البشير.[1]

مجلس السيادة الخامس[عدل]

جاء مجلس السيادة السوداني أو مجلس السيادة الخامس في السودان عقب اتفاق بين المجلس العسكري الانتقالي وتحالف قوى إعلان الحرية والتغيير السوداني لحكم السودان لمدة 39 شهرًا، واتفق الجانبان على أن يكون أعضاءه من 11 شخصًا، خمسة عسكريين يختارهم المجلس الانتقالي وخمسة مدنيين يختارهم تحالف قوى التغيير بالإضافة إلى مدني يتفق الجانبان على اختياره. وقد صدر مرسوم دستوري بتشكيل المجلس السياسي في 20 أغسطس 2019، ونُشرت أسماء أعضاء المجلس ونص المرسوم على تولّي عبد الفتاح البرهان رئاسة المجلس، حيث أدى القسم الدستوري صباح يوم الأربعاء 21 أغسطس 2019، وذلك أمام مجلس القضاء السوداني، بينما أدى أعضاء المجلس السيادي القسم ظهر ذات اليوم أمام رئيس المجلس السيادي.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ صحيفة المجهر السياسي السودانية - التَملمُلْ من رأس الدولة .. إلى (رأس الميَّة) نسخة محفوظة 11 مايو 2015 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "السودان.. مرسوم دستوري بتشكيل المجلس السيادي برئاسة البرهان". سكاي نيوز عربية. 20 آب (أغسطس) 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-12-13. اطلع عليه بتاريخ 20 آب (أغسطس) 2019. {{استشهاد بخبر}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة)