مشروع كاسندرا

يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مشروع كاسندرا (بالإنجليزية: Project Cassandra)‏ هو اسم العملية الأمنية التي أفضت إلى كشف الشبكة التابعة لحزب الله في اللبناني المتورطة في عمليات تهريب المخدرات إلى الخارج والاستعانة بالأموال الناتجة عنها لتمويل قتال الحزب المصنف على قائمة الإرهاب في سوريا.[1] والمشروع جهد تقوده إدارة إدارة مكافحة المخدرات (DEA) لتقويض تمويل حزب الله من مصادر المخدرات غير المشروعة. وقد شاركت فيها أجهزة أمن من سبع دول على رأسها فرنسا وبلجيكا وألمانيا وإيطاليا.[2]

بدأت التحقيقات ضمن «مشروع كاسندرا» في فبراير/شباط 2015، وقد اكتشفت التحقيقات تحويل مبالغ مالية من قبل أشخاص وشركات على صلة بحزب الله اللبناني إلى كولومبيا، وجرت الكثير من تلك العمليات عبر لبنان، الأمر الذي اكتشفته أجهزة أمن أوروبية بالتعاون مع نظيرتها الأمريكية.وبحسب البيان الأمريكي فإن «مشروع كاسندرا» اعتمد بشكل كبير على التحقيقات المرتبطة بقضية سابقة تتعلق بفضائح مالية تتعلق بـ«البنك اللبناني الكندي» الذي سبق أن ربطته تحقيقات أمريكية بعمليات تمرير أموال لصالح حزب الله.[3]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ https://arabic.cnn.com/middleeast/2016/02/02/casandra-drug-hezbullah موقع سي ان ان عربية نسخة محفوظة 09 أغسطس 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "تحقيق: من هي "كاسندرا" التي فضحت شبكة حزب الله لتجارة المخدرات وتمويل الحروب؟". مؤرشف من الأصل في 2019-11-11. اطلع عليه بتاريخ 2020-01-03.
  3. ^ http://riyadhpost.live/6502 الرياض بوست : كاسندرا" تكشف تورط حزب الله في تجارة المخدرات لتمويل الحرب في سوريا والعراق .تاريخ النشر : 2016-02-03 نسخة محفوظة 2018-09-20 على موقع واي باك مشين.