مونوليث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أولورو في وسط أستراليا
حصن مونوليثوس في جزيرة رودس
جبل براندبيرج في ناميبيا كما صور من القمر الصناعي لاندسات 7

المنليث (بالإنجليزية: Monolith)‏ أو الوحدة المتراصة هو معلم جيولوجي يتكون من صخرة ضخمة مثل بعض الجبال، أو هو قطعة ضخمة من الصخر موضوعة داخل معلم أو مبنى. وعادة ما تكشف عوامل التعرية تلك التكوينات الجيولوجية والتي تتشكل من الصخور المتحولة أو الصخور النارية

أما في علم العمارة، فإن مصطلح المنليث يقابله مصطلح آخر هو الميجاليث أو الجندل والذي استخدم في عصور ماقبل التاريخ والذي استخدم أيضا في سياق العمارة المقطوعة في الصخر والتي تكون لصخرة في مكانها أو تلك الاحجار التي قطعت ثم نقلت من المحاجر ومثال على ذلك: الكنيسة المنحوتة والموجودة في اثويبيا، المسلات، التماثيل، الاعمدة، والعتبات الضخمة الأثرية.

كما يمكن استخدام المصطلح للمثالج الضخمة والتي تتحرك بفعل القوى الطبيعية

اسم المصطلح مشتق من اللفظة اللاتينية (μονόλιθος (monolithos

وحدات متراصة جيولوجية[عدل]

أكبر منليث في العالم هي:

أفريقيا[عدل]

القارة القطبية الجنوبية[عدل]

آسيا[عدل]

أستراليا[عدل]

أوروبا[عدل]

أمريكا الشمالية[عدل]

كندا[عدل]

المكسيك[عدل]

أمريكا الجنوبية[عدل]

معالم للوحدات المتراصة[عدل]

المنشآت التي حفرت في الحجر كوحدة واحدة [5]

انظر أيضا[عدل]

  1. ^ López Domínguez، Leonor (May 2001). "Villa de Bernal and its Magic Mountain". México Desconocido #291. مؤرشف من الأصل في 3 أغسطس 2009. اطلع عليه بتاريخ أكتوبر 2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  2. ^ "Peña de Bernal - Bernal - Queretaro" (بالإسبانية). Archived from the original on 2015-03-23. Retrieved 2008-11-25.
  3. ^ Cava Northrop، Laura (2007). Let's Go Mexico: On a Budget. Macmillan. ص. 370. {{استشهاد بكتاب}}: الوسيط author-name-list parameters تكرر أكثر من مرة (مساعدة)
  4. ^ Escobar Ledesma، Agustín (1999). Recetario del semidesierto de Querétaro: Acoyos, rejalgares y tantarrias. Conaculta. ص. 75.
  5. ^ "Glossary". مؤرشف من الأصل في 28 نوفمبر 2011. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]