ميغل أنخل أستورياس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ميغل أنخل أستورياس
(بالإسبانية: Miguel Ángel Asturias Rosales)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإسبانية: Miguel Ángel Tejada Peñuela)‏  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 19 أكتوبر 1899(1899-10-19)
مدينة غواتيمالا
الوفاة 9 يونيو 1974 (74 سنة)
مدريد
مكان الدفن مقبرة بير لاشيز  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
مواطنة غواتيمالا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الديانة كاثوليكية[1][2][3][4]  تعديل قيمة خاصية (P140) في ويكي بيانات
الأولاد
مناصب
رئيس لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة باريس
المهنة شاعر،  وكاتب،  ودبلوماسي،  وصحفي،  وسياسي،  وشاعر قانوني  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإسبانية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
التيار سريالية،  وواقعية سحرية  تعديل قيمة خاصية (P135) في ويكي بيانات
الجوائز
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
ميغل أنخل أستورياس
تمثال نصفي لميغيل أنخل أستورياس، في بوينس آيرس.

ميغل أنخل أستورياس (بالإسبانية: Miguel Ángel Asturias Rosales)‏ هو أديب وشاعر وصحفي ودبلوماسي غواتيمالي ولد في 19 أكتوبر 1899 في مدينة غواتيمالا. حصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1967. وكان أنخل أستورياس من أوائل الروائيين في أمريكا اللاتينية الذي تناولوا موضوع الاستبداد وتبعه في ذلك كثير من الروائيين. أدت الشهرة التي عرف بها أستورياس في معارضته للحكم الديكتاتوري إلى قضاء معظم حياته في المنفى سواء كان ذلك في أمريكا الجنوبية أو في أوروبا. وبعد عقود من النفي والتهميش حصل أستورياس على شهرة واسعة النطاق في عقد الستينيات من القرن العشرين. وتوفي في 9 يونيو 1974 في مدريد.

أهم رواياته[عدل]

تكريمه[عدل]

فاز في عام 1966 بجائزة الاتحاد السوفييتي لينين للسلام، وفي السنة التالية تم منحه جائزة نوبل في الأدب، وبذلك كان هو الثاني من أمريكا اللاتينية الذي يحصل على هذه الجائزة.

أمضى أستورياس سنواته الأخيرة في مدريد، حيث توفي في سن الرابعة والسبعين، و دُفِن في مقبرة بير لاشيز في باريس.

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ https://books.google.com.mx/books?id=vLkHAQAAIAAJ&q=inauthor:%22Jimena+Sáenz%22&dq=inauthor:%22Jimena+Sáenz%22&hl=es-419&sa=X&redir_esc=y. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ (PDF) http://istmo.denison.edu/n27-28/foro/02_pinto_julio_form.pdf. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ https://lahora.gt/secciones-para-ti/cultura/wpcomvip/2019/04/17/la-importancia-que-miguel-angel-asturias-le-dio-a-la-semana-santa/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  4. ^ https://www.prensalibre.com/hemeroteca/miguel-angel-asturias-poema-jesus-nazareno-de-candelaria/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  5. ^ https://www.nobelprize.org/nobel_prizes/literature/laureates/1967/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  6. ^ https://www.nobelprize.org/nobel_prizes/about/amounts/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)