ويكيبيديا:مرآة ويكيبيديا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
يقوم الموقع بنسخ معلومات من ويكيبيديا، ثم لاحقاً يقوم أحد المستخدمين بالاستشهاد من هذا الموقع

مرآة ويكيبيديا هو مصطلح يطلق على المواقع أو المصادر التي تقوم بنسخ المعلومات من ويكيبيديا ثم بعد ذلك يقوم مستخدم ما بالإستشهاد بهذه المواقع هنا في ويكيبيديا، مما يضعها تحت مغالطة استدلال دائري ويجعل الوضع أشبه بالمرآة وتبدو ويكيبيديا وكأنها تستشهد بنفسها.

المشكلة في هذه الظاهرة هو أن هذا المصدر لا يعد سليماً ولا موثوقاً لأنه في الأساس منسوخ من ويكيبيديا. في الكثير من الأحيان يقوم بعض المستخدمين بوضع معلومات غير موثقة بدون مصادر وقد لا يتم مراجعتها لفترة، وفي أثناء ذلك قد تقوم بعض المواقع ووسائل الإعلام بنقل المعلومات من ويكيبيديا شاملة لهذه المعلومات الخاطئة أو المشكوك فيها.

مسألة مرآة ويكيبيديا تضر بشدة مبدأ الوثوقية وتساهم في نشر معلومات خاطئة، بل الأكثر خطورة أن هذه المعلومات تبدوا ظاهرياً أنها مدعومة بمصدر وكأنها معلومة صحيحة وموثقة لكنها ليست كذلك.

كيف تتفادى ظاهرة المرآة؟[عدل]

  1. عند وضع أي معلومة يجب البحث عن المصدر الأولى لها (مرجع كتب -الجهة البحثية التي أصدرتها... إلخ) وعدم الاعتماد بأنها منشورة على مصدر إعلامي أو مصدر معروف لأن هذه المصادر ليست المصدر الرئيسي لها بالطبع.
  2. ضرورة التحقق من مصادر لهذه الصفحات (التي يتم الإستشهاد بها) وعدم الاكتفاء بسمعة الموقع فقط سواء كان موقعاً حكومياً أو إعلامياً أو موقعاً مشهوراً وخلافه، فربما قد قام بنقل المعلومة من ويكيبيديا من البداية.
  3. محاولة التأكد أن المعلومة مذكورة في عدة مصادر أخرى موثوقة، إذا وجدتها مصدر وحيد أو مصادر قليلة جداً فهذا دليل محتمل على أنها معلومة غير مؤكدة.
  4. مراجعة صياغة العبارات بين الموقع وبين مقالة ويكيبيديا، عند وجود تكرار أو تشابه فهذا دليل محتمل على أن المعلومة نسخت من ويكيبيديا.
  5. يفضل إزالة المعلومات القديمة والقيام بوضع المعلومة من جديد من مصدرها الموثوق وصياغتها من الصفر، وعدم القيام بتوثيق أي معلومات قديمة في ويكيبيديا أو وضع مصادر عليها عن طريق البحث عن المعلومة بواسطة محركات البحث ثم وضع المصدر على المعلومة، فقد يكون هذا الموقع قد قام بنقل المعلومات من ويكيبيديا من البداية.

نصائح عامة[عدل]

يفضل دائماً إزالة أي معلومات غير موثوقة فوراً من ويكيبيديا وبشكل مبكر، لتفادي حدوث ظاهرة المرآة مستقبلاً.