يحيى بن حيوج الفاسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
يحيى بن حيوج الفاسي
معلومات شخصية
الميلاد 945م
فاس
الوفاة 1000م
قرطبة
الجنسية المغرب الأقصى
اللقب ابن حيّوج
الحياة العملية
المهنة لغوي
اللغات العربية،  والعبرية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل لسانيات،  والعبرية،  وقواعد لغة  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات

يهوذا بن داود حيوج وبالعربية أبو زكريا يحيى بن حيوج الفاسي ويعرف اختصارا يهودا ابن حيّوج (ولد حوالي سنة 945م، فاس - توفي سنة 1000م، قرطبة)[1] مؤسس منهجية الدراسات النحوية العبرية، اكتشف بأن الفعل في اللغة العبرية له وزن وهو صيغة «فعل» كما في اللغة العربية تماماً، وبذلك يصنف من أهم النحويين العبرانيين وأول نحوي عبري بالمعنى الدقيق للكلمة.[2]

وضع كتيبين في النحو العبري باللغة العربية وهما: «كتاب الأفعال ذوات حروف اللين» و«كتاب التنقيط». وعالج في الكتيب الأول الأفعال المعتلة وفي الكتيب الثاني نظام الإعجام والتشكيل في العبرية. ولكنه أخفق في استنباط بنيوية اللغة العبرية المطابقة تقريباً لبنيوية العربية، وذلك رغم اعتماده الكلي على نظام الخليل وسيبويه في النحو العربي.

وشارك ابن حيوج في الجدال الكبير الذي وقع بين الأندلسي مناحيم بن سروق والمغربي دوناش بن لبرط حول العلاقة النحوية بين العربية والعبرية.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Linguistic Literature, Hebrew, ’ Encyclopedia Judaica , Jewish Virtual Library نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ الحاخام أبو الوليد مروان ابن جناح المجلس اليهودي الأمريكي، تاريخ الولوج 17 ديسمبر 2013نسخة محفوظة 08 يناير 2012 على موقع واي باك مشين.