داني بسترس

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
داني بوستروس
معلومات شخصية
الميلاد 8 أكتوبر 1959(1959-10-08)
بيروت
الوفاة 27 ديسمبر 1998 (39 سنة)   تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
أدما، لبنان
سبب الوفاة انتحار
الإقامة لبنان أدما (حتى عام 1998)
الجنسية  لبنان
الديانة مسيحية
الحياة العملية
المهنة راقصة شرقية، ممثلة وفنانة
سنوات النشاط 1980 - 1998
سبب الشهرة الرقص الشرقي
الانتحار في سن الأربعين تقريبًا

داني بوستروس (8 أكتوبر 1959 - 27 ديسمبر 1998راقصة شرقية وممثلة لبنانية. حقّقت داني شهرة كبيرة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، خاصة وأنها كانت من أسرة بوستروس العائلة البارزة في المجتمع اللبناني. في ذروة حياتها المهنية كانت تعتبر داني رائدة الرقص اللبناني وقد نجحت فعليًا في الجمع بين الرقص التقليدي ومختلف أشكال الرقص الغربي مثل الفلامنكو والرقص الحديث.[1]

السيرة الذاتية[عدل]

الأصول[عدل]

وُلدت داني بوستروس في 8 أكتوبر من عام 1959 في بيروت. تعود أصولها إلى بوستروس أحد أبزر العائلات في دولة لبنان. كانت عائلتها من بين العائلات الأرستقراطية في بيروت والتي سيطرت على الكثير من الجمعيات في العاصمة اللبنانية لفترة طويلة من الوقت. تملكُ عائلة بوستروس العقارات ويعمل معظم أفرادها في المجال الإقطاعي. أصبحت داني في وقت رحق سيدة أعمال وفنّانة وصاحبة أو مالكة أراضي في جميع أنحاء لبنان.

المسيرة المهنية[عدل]

حققت بوستروس شهرة كبيرة عقب عرض صورها المثيرة في مجلة بولفارد دو لا سيت (بالفرنسية: Boulevard de la Cite)‏ في عام 1991. شاركت عام 1993 لأول مرة في مجال التمثيل من خلال دورها الثانوي تقريبًا في مسرحية فرنسية بعنوان فقط دقيقة (بالفرنسية: Encore Une Minute)‏. بعد عامين من ذلك؛ اقتحمت داني عالم الموسيقى من خلال المشاركة في عدد لا بأس به من الأعمال الفنية رفقة الملحن ملحم بركات.

المأساة الشخصية[عدل]

شهدت بسترس في عام 1994 على وفاة ابنها جورج -البالغ من العمر حينها 16 سنة- غرقًا في البحر. بعد وفاته؛ لم تتمكن داني من التعافي عاطفيًا بسبب المأساة التي ألمت بها ثم زادت أمورها صعوبة عقب دخولها في مشاكل مالية حادة وفقدانها للكثير من أملاكها. حاولَ أفراد من عائلتها وأصدقائها تقديم المساعدة لكنها رفضت ذلك وأصرت على حلّ مشاكلها المالية بنفسها دون تدخل من أحد.[2] بعد تأزم أوضاعها أكثر فأكثر؛ أقدمت داني على الانتحار مرتين لكنها فشلت في ذلك. وفقا لكتاب «من إسرائيل إلى دمشق» فإن انفصالها عن حبيبها وزوجها السابق إيلي حبيقة قد شكل لها دافعًا من أجل إنهاء حياتها.[3] في الأسابيع التي سبقت انتحارها؛ أكد صديق مقرب من الفنانة أن بسترس كانت تتوافد على الكنيسة أكثر مما كانت عليه من قبل وحينما سألها عن السبب؛ ردت: «أنا بحاجة إلى الله.»

الانتحار[عدل]

في كانون الأول/ديسمبر 1998؛ اهتز لبنان على وقع خبر العثور على جثة بسترس في غرفة نومها في منزلها الواقع في منطقة أدما. عثر عليها صديقها السعودي ناصر مالك -الذي عاش معها لمدة سنة تقريبا- ملقاة في بركة من الدم مع مسدس بجانبها.[4] تبيّن في وقت لاحق أن بسترس قد أطلقت النار على نفسها من مسافة قريبة. تم نقلها إلى مستشفى سيدة لبنان في جونيه وخلال الفحوصات لوحظ أن حالة داني خطيرة جدا كون الرصاصة قد اخترقت رأسها فتوفيت بعد 21 ساعة في المستشفى. وفقا للأطباء الذين أشرفوا على عملية إخراج الرصاصة من رأسها فإن قلبها هو الآخر قد توقف فماتت بسبب نزيف حاد في الرأس. خلصَ المحققون في نهاية المطاف إلى أن سبب موت داني هو الانتحار وذلك بعدما عانت بسبب نوبات متكررة من الاضرابات الاكتئابية والصعوبات المالية.

الأثر الثقافي[عدل]

في عام 2017 أصدرَت الفنانة اللبنانية إليسا عمل غنائي مُصَوَّر بعنوان «عكس اللي شايفينها» يسلط الضوء على حياة داني بسترس ومعاناتها مع الاكتئاب المزمن، وانتحارها، وهو من إخراج إنجي جمال.[5]

المراجع[عدل]

  1. ^ Frasier، David K. (1 يناير 2005). "Suicide in the Entertainment Industry: An Encyclopedia of 840 Twentieth Century Cases". McFarland. مؤرشف من الأصل في 2018-08-06.
  2. ^ "Dany Bustros dies from gunshot wound". 28 ديسمبر 1998. مؤرشف من الأصل في 2019-05-26.
  3. ^ "From Israel to Damascus - Chapter 33: More money, more power, more broads". www.thewatchersnetwork.com. مؤرشف من الأصل في 2018-10-02.
  4. ^ "Elissa released a new music video and people are speechless". 12 يوليو 2017. مؤرشف من الأصل في 2018-08-06.
  5. ^ "إليسا تجسد قصة الفنانة داني بسترس في كليب «عكس اللي شايفينها»". الشرق الأوسط. مؤرشف من الأصل في 2019-11-29. اطلع عليه بتاريخ 2020-07-02.